نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ضيق الوقت والتخلص منه

0 278

إنّ الحياة مليئةٌ بالضغوطات النفسيّة، لذا يُعاني مُعظمنا مشاكل غالبًا ما تؤثّر على حياته وصحّته، منها الاكتئاب، التوتّر، القلق، والضيق. وغالبًا ما تكون هذه المشاكل سببًا رئيسيًّا في تغيير نمط الحياة التي يعيشها الإنسان، فيغلب عليها الانطواء والابتعاد عن المجتمع والناس من حوله. سنحرص في هذا المقال على منحك كلّ المعلومات التي تتعلّق بالقلق، طرق التخلّص منه، واعراضه، تابع معنا للحصول على كافّة التفاصيل

إقرأ أيضاً: كيف أعتني بطفلي

ما هو الضيق

يعتبر الضيق حالةً نفسيّةً خطيرةً ناتجةً عن مشاعر داخليّةٍ تتعلّق بعدم الشعور بالارتياح، والتي غالبًا ما تكون نتيجة التوتّر أو الخوف من حدوث أمرٍ ما. يُقسم الضيق إلى خفيفٍ وشديد، بل ومزمن وحادٍّ أيضًا، ويتعلّق هذا التصنيف بسببه والحالة النفسيّة التي نتجت عنه.

طرق التخلص من الضيق

سنتعرّف في هذه الفقرة على طرق التخلّص من الضيق، والتي يجب عليك اتّباعها للتخفيف من آثار القلق:

1. البكاء

يعتبر البكاء من أفضل طرق الترويح عن النفس، كما أن له فوائد صحيّة، فهو يتخلّص من المواد الضارّة الموجودة في الجسم عن طريق ذرف الدموع فيشعر المرء بعد بكاءه براحة نفسيّة وجسديّة كبيرة.

2. الاستغفار

الإكثار من الأدعية والاستغفار والإلحاح بالطلب من الله لتخفيف من الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها الشخص. كما أن قراءة القرآن لها فائدةٌ كبيرةٌ في فرج الأسارير وفكّ كربة الكثير.

3. التعبير عن الغضب

التعبير عن الغضب بطريقة عقلانية دون مبالغةٍ، وذلك بالتكلّم عمّا تسبّب بحالة الغضب والعصبيّة هذه وعدم الكبت فقد يتسبب بمزيد من الضيق.

4. الابتعاد عن التفكير السلبي

الابتعاد عن التفكير السلبي و الأسباب التي تؤجج حالة الحزن. والتفكير بالأساليب والطرق التي قد تساعدك على التخلص من هذه الحالة والتفكير بروح متفائلة بعيداً عن اليأس والقنوط.

5. ممارسة التمرينات الرياضية والترفيهية

إن القيام بالهوايات المفضلة وممارسة الرياضة وخاصّةً اليوغا لما لها من فائدةٍ على زيادة التركيز والتنفّس بعمق.

6. الاستحمام بماء دافئ

أخذ حمام دافئ ووضع الزيوت العطريّة التي تساعد على التنفّس بعمق خاصّةً اللافندر والياسمين في حوض الاستحمام. إضافةً إلى الشموع فإن هذه الطريقة تساعد على تخليص النفس من الضيق.

7. الاختلاط بالناس الايجابيين والمرحين

الجلوس مع أشخاص إيجابيين ممن يجملون الحياة بعيون الآخرين والابتعاد عن الناس السلبيين الذين يشكون بشكل دائم ويتذمرون.

8. الأطعمة التي تزيد هرمون السعادة

إن تناول الأطعمة الغنيّة بالسكريات تزيد من هرمون السعادة “الأدرينالين” على سبيل المثال الشوكولا الداكنة والأطعمة اللذيذة الشهية التي تفضلونها فذلك يساعد على رفع المعنويات.

القلق
القلق

أسباب الشدة والضيق

يوجد العديد من الأسباب التي تؤجج حالة الضيق والشدة لدى الأشخاص وتؤثر على حالتهم النفسية نذكر منها:

  • فقدان شخص عزيز ففي هذه الحالة يشعر المرء أن الحياة توقفت وأن ليس لها معنى من بعد رحيل ذاك العزيز فينتابه إحساس بالضيق والشدة.
  •  قد تكون الحالة المادية والاقتصادية للشخص سيئة فيكون عاجز عن تلبية حاجات عائلته وأبناءه فيؤثر ذلك على أعصابه.
  •  عدم استقرار الحياة الزوجية للفرد إذ تكون حياته مليئة بالمشاكل مع شريكه مما يجعله يشعر بسخف الحياة ورتابتها.
  •  الطلاق وما له من أثار سلبية على أحد الطرفين الذي يبتعد عن أطفاله ويسبب ذلك له الحزن والأسى.
  • حالات الرفض الصغيرة والكبيرة في سن مبكرة في المرحلة التي يكون فيها الفرد في بداية تواصله مع المحيط وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تسبب بعض التفاعلات على قصة أو منشور قام أحد المراهقين بنشرها بالضيق للبعض.
  • الشعور بالذنب جراء التصرف بطريقة خاطئة مع أحد الأشخاص، أو حتى نسيان مناسبة خاصة بأحد الأشخاص الغالية على قلبه.
  • المرور بحالة انعدام الثقة بالنفس خلال يوماً ما، إذ أن من الطبيعي أن يستيقظ المرء في أحد الأيام بحالة نفسية سيئة دون مبرر، إذ أن من الممكن أن تتقلب الحالة النفسية للفرد خلال الأيام العادية والأسباب مختلفة.

وكل ما على الشخص فعله في هذه الحالة هو القيام بفعل ما يعود بالايجابية عليه فيتكلم مع شخص يحبه على سبيل المثال أو يرتدي ملابسه المفضلة.

الضيق
الضيق

أطعمة تساعد على التخلص من الضيق

لكن نذكر أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من الضيق والشدة التي توثر عليه حتى يصل إلى الهم والضيق، أهمّها:

  • الشوكولاته: تحرض الشوكلاته إفراز هرمون السعادة “الأدرينالين”، كما أن للحلويات نفس التأثير على المزاج، إضافةً إلى تأثير الأحماض الدهنيّة التي تقضي على هذا الشعور، كما أن تناول المأكولات المفضلة للشخص مهما كانت ستزيد شعور الفرد بالسعادة.
  • الخضروات الورقية الداكنة: لها دور كبير في زيادة مقاومة الجسم الخلايا السرطانية وجميع الالتهابات التي تصيب الجسم. إضافة إلى احتواء هذه الخضروات على فيتامينات أ/ ج/ ه‍/ ك التي تساعد الجسم للتخلص من الضيق والاكتئاب، وعلى سبيل المثال عن هذه الخضروات البصل الاخضر السبانخ و الكرنب.
  • الجوز: يعد من أغنى مصادر الاميغا 3 التي أظهرت الدراسات أهميتها في دعم الدماغ ووظائفه والقضاء على الاكتئاب.
  • الافوكادو: يحتوي الافوكادو على العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم، مما يساعد على تقليل الشعور بالضيق فهو يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات إضافة إلى الدهون الصحيّة والبروتين.
  •  التوت: يعد التوت من الأطعمة المضادة للأكسدة التي تعد أساسيّةً لإصلاح خلايا الجسم والوقاية من أمراضٍ كثيرةٍ والتخلّص من الاكتئاب والتوتر النفسيّ.

كما أن هناك أطعمة أخرى تساعد على الحد من الشعور بالضيق والشدة والإصابة بالاكتئاب مثل الفطر، البصل، البذور، الطماطم، الفاصولياء، التفاح.

أعراض الضيق

  •  المزاج السيء والشعور بالحزن والمعاناة، الأرق وعدم القدرة على النوم.
  • الأفكار السلبية التي لا تفارق الشخص، التي تتمحور حول الانتحار وإيذاء الذات.
  •  إضافة إلى عدم قدرة الفرد على التركيز في ممارسة الانشطة التي توكل إليه.
  • الشعور بالاكتئاب لمدة أسبوعين أو أكثر، إضافة إلى الشعور باليأس وعدم استمتاع الشخص بأي شيء يفعله.
  •  ضعف الشخصية وثقة الفرد بنفسه، ويمكن حل هذه الأعراض بالتغلب على المشاكل وحلها أو بأخذ قسط كافٍ من النوم. فعلى بساطة هذه الحلول إلا أنها تعتبر فعالة في التغلب على الضيق.

بهذا نكون قد تعرفنا معاً على طرق التخلص من الضيق وأسبابه والأطعمة التي تساعد على علاجه وأعراض الضيق.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد