نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

آثار التدخين السلبي ومخاطره

0 63

هل تعلم ما هي آثار التدخين السلبي على صحتك وعلى عائلتك. “التدخين مضر بالصحة” جميعاً نقرأ هذه الجملة على علبة السجائر ولا نهتم بأمرها. لكن ياعزيزي إن الأسباب النفسية والضغوطات هي التي تؤدي إلى استمرار الإنسان بالتدخين، وقد يكون سبب التدخين لأول مرة بغرض التقليد والتباهي ولكن مع الاستمرار به، يصبح هذا النيكوتين جزء من الدم ويبدأ الدم يطلبه  وهنا يبدأ الإنسان بحالة الإدمان عليه والتعلق به، وتبدأ أضراره بالإنعكاس على صاحبه، وهذه الحالة غالباً ما تحدث عندما يكون الإنسان بسن الطفولة والمراهقة وهذا الأمر يزداد سوءً ومضرة عليهم وهم لايدركون ماهية مايرتكبون من جرم بحق صحتهم، ولكن عندما يتقدمون بسن يشعرون بذنب كبير قد فعلوه بحق نفسهم وهم غير قادرين على تخليصها من هذا السم البطيء المميت والمضر.

مفهوم التدخين السلبي

إن التدخين السلبي الذي يستنشقه الشخص المجالس للمدخن هو يسبب خطورة كبيرة لا تقل عن الخطورة التي يتعرض لها الشخص الذي يدخن. وإن أكثر هؤلاء المخالطين هم الأبناء والزوجة. وذلك لأن الأب يدخن بشكل مباشر جانبهم، وقد يتعرض الناس لدخان السلبي في مناطق كثيرة أخرى كالعمل، أو المواصلات، أو المناطق العامة، وإضرر التدخين السلبي لا يزعج الآخرين فقط بل هو يؤدي إلى أضرار صحية على المدى البعيد ومع التقدم بالعمر.

وإن هذا الدخان الذي يصعد من السيجارة يحتوي على 4000 مادة سامة. ويتم تقسيم هذه المواد إلى 90 بالمئة غازية، و10 بالمئة على شكل دقائق. ومن هذه المواد الغازية المتصاعدة، غاز ثنائي أحادي أوكسيد الكربون، والأمونيا، والأكرولين، وكذلك أكسيد النتروجين وبالإضافة إلى ذلك الغاز الذي يعد أشد خطورة النيرتوز أمينز ويعد من المواد المسرطنة الخبيثة، وبنسبة للدقائق فهي النيكوتين والبنزين ومواد مسرطنة إضافية، مثل القطران والبولونيوم210، والبنزوبايرينز، ويتم تعريف التدخين السلبي بأنه استنشاق الإنسان للدخان دون رغبة منه أو إرادة وذلك بسبب الهواء المليئ بالدخان الذي يصدر من سيجارة المدخن ويعرف بالدخان الثانوي وهو يحوي على نسبة كبير من القطران والنيكوتين وغيرها من المواد الضارة.

أضرار التدخين السلبي على المجتمع
أضرار التدخين السلبي على المجتمع

 

آثار التدخين السلبي

إن آثار التدخين السلبي تظهر في فترات لاحقة وهي تؤثر بنسب مخلتفة وذلك بحسب الفئة العمرية. يختلف تأثيرها ويظهر آثارها بأشكال عدة منها. قد يؤدي إلى عملية الإجهاض للمرأة الحامل والوفاة بنسبة 39 بالمئة مقارنة بغيرهم من الأجنة، وهذا أدى إلى زيادة نسبة ولادة الأطفال قبل الفترة المحددة، حيث يكون وزن الطفل يقل عن الوزن الطبيعي ب200 غرام، وقد يؤدي إلى حالات انخفاض معدل نمو وتطور الدماغ، وقد ازدادت نسبة التشوهات العقلية لدى المولودين وذلك بسبب التدخين السلبي، وارتفاع نسبة الأورام السرطانية، وحدوث حالات اختناق لدى الخدج. وذلك لأن الأم تدخن بشكل مفرط لمدة خمس سنوات بعد الولادة، وهذا مايعرض طفلها لخطر التدخين السلبي الضار بشكل كبير.

 

آثار التدخين السلبي على الكبار

قد يزداد تأثير التدخين السلبي على الأشخاص المتقدمين بالعمر. وقد هذا يؤدي إلى زيادة عرضة ربة المنزل لمرض سرطان الرئة إذا كان زوجها يدخن أكثر من باكية سجائر باليوم. وبعد إجراء دراسة استغرقت مدة 14 عام تم الدراسة الحالة على مايقارب 90 ألف زوجة، وكان هناك نتائج وثيقة بين الجرعة والإصابة، حيث كلما ارتفعت نسبة تدخين السجائر أدت إلى ارتفاع إصابة المحيطين بسرطان الرئة. لذلك يؤدي هذا الدخان السلبي إلى ارتفاع نسبة التهاب القصابات، الأمراض التاجية، والوفاة أيضاً، ومع إجراء دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1991 تم التوصل إلى 5200 شحص يفارقون الحياة بسبب الأمراض القلبية الناتجة عن التدخين السلبي.

 

أضرار التدخين السلبي على القلوب
أضرار التدخين السلبي على القلوب

 

آثار التدخين السلبي على الأطفال والرضع

تزداد لدى الأطفال احتمالية موت المهد، وقد يؤدي التدخين السلبي. إلى زيادة نسبة الإصابة بمرض الربو والذي هو عبارة عن تحسس القصبات التنفسية. ويظهر ذلك بشكل واضح كلما تقدم سن اليافع، ويؤدي إلى انخفاض وظائف الجسم التنفسية. لذلك قد ترتفع نسبة النزلات الشعبية لدى الأطفال في أول سنتين من الحياة، بما يعادل 50 إلى 80 بالمئة وتتبدل هذه النسبة حسب معدل التدخين السلبي، وقد ازدادت نسبة إصابة الأطفال بالأذن الصمغية بما لايقل عن 30 بالمئة، وارتفاع نسبة الأطفال المصابين بمرض السعال والالتهاب الحاد والأزيز عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى إحدى عشر سنة.

 

آثار التدخين السلبي على قلوب الآخرين

وذلك عندما يقوم المدخن بالتدخين فإنه يضر من حوله بشكل كبير. وقد يكون هذا الأثر الضار ليس بسيط أو ثانوي على المتأثرين به، بل يكون تأثيره وضرره رئيسي. وهذا ما أكدت عليه الجمعية القلبية الأمريكية التي أجرت أبحاث وقدرت نسبة الوفيات يما يقارب 40 ألف شخص كل عام. وذلك بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية التي تحدث بسبب التدخين السلبي، وقد يؤدي التدخين السلبي إلى زيادة نسبة الإصابة بسكتات الدماغية ويزيد من احتمالية إصابة الفرد الطبيعي 30 بالمئة. وإن التدخين السلبي يؤدي إلى حدوث مشاكل تنفسية لدى الأطفال والمراهقين، وبالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال تزداد احتمالية إصابتهم بها بسبب التدخين السلبي، وهذا مايعرض الأطفال للخطر والموت المبكر بسبب ضعف العضلة القلبية وارتفاع ضغط الدم، وذلك بسبب انخفاض مستوى الكوليسترول. وعلى سبيل المثال نذكر أن الاشخاص الذين يعانون من تشوهات ومشاكل قلبية خلقية يكونون أكثر عرضة لتأثر بالتدخين السلبي.

 

عزيزي القارئ ينصحك فريق ملهمون بالابتعاد عن التدخين قدر الإمكان. وذلك من أجل الحفاظ على حياتك وعلى حياة كل من تحب.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد