نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تطبيقات مفيدة يجب عليك تحميلها الآن

0 140

قبل أن نبدأ في استعراض تطبيقات مفيدة تسمح لك بالاستخدام الأمثل لوقتك يجب أن نقول أننا نتفهم إدمانك على الشبكات الاجتماعية. فهذه التطبيقات مصممة خصيصاً لتستحوذ على انتباهك وجعلك تمضي أطول وقت ممكن في استخدامها. لكن يجب أن تدرك أن هذه التطبيقات كالأطعمة السريعة تماماً تعطيك شعور جيد لفترة قصيرة لكنها فارغة من أي فائدة. وستشعر بالتخمة الفكرية عند استخدامها. كما أنها تؤثر على حالتك النفسية كثيراً نتيجة فيضان المشاعر والأخبار السلبية الذي تغمرنا فيه كل ساعة تقريباً.

لذلك ربما أردت التخفيف من استخدامها وعدم الاعتماد عليها كمصدر رئيسي للترفيه والتسلية. والبحث عن تطبيقات مفيدة للحياة اليومية تعطيك الفائدة إلى جانب الترفيه. فمن تطبيقات المقالات والكورسات التعليمية إلى تطبيقات التأمل وصولاً إلى تطبيقات البودكاست، سنرشدك في هذه القائمة إلى تطبيقات تضفي أفقاً أوسع على تفكيرك بالإضافة إلى تعريفك على أشهر المؤلفين والمبدعين في كافة المجالات.

تطبيقات مفيدة لتنمية مهاراتك وتنمية فكرك في كافة المجالات

تطبيقات مفيدة للقراءة

تطبيق Blinkist واحد من تطبيقات مفيدة للقراءة

هل فكرت يوماً بأن قراءة ستحسن من حياتك الشخصية والمهنية وربما كل شيء؟ أنت محق في اعتقادك هذا. إلا أنه مع وجود آلاف العناوين والأفكار التي تحتاج لحياتين بالإضافة إلى حياتك هذه كي تقرأ، يصبح الاختيار أمر صعب جداً.

هذا هو هدف تطبيق Blinkist والذي نضعه على رأس القائمة نظراً لأهمية ما يقدمه. يعمل التطبيق على التلخيص الصوتي للكتب وتعريفك على فكرة الكتاب وما الذي يمكن أن يقدمه. ويمكنك بعد سماع التلخيص تحميل الكتاب وقراءته بالتفصيل وهذا يضمن أن وقتك لن يضيع في قراءة كتاب قد لا يحوي المعلومات والنصائح التي تريدها.

تطبيق EDX التطبيق الأهم من جملة تطبيقات مفيدة للتعلم

ليس من السهل الحصول على تعليم جيد، لكن ماذا لو أخبرناك بأن هناك تطبيق يمنحك جلسات تعليمية ودروس من أرقى جامعات العالم دون أي مقابل؟ هذا هو تطبيق EDX الذي يتفوق على تطبيقات مفيدة أخرى كثيرة في هذا المجال.

وفي مقدمة الجامعات والمنظمات التعليمية الراعية للتطبيق جامعات هارفارد وبيركلي ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT الذي طبقت شهرته الآفاق. إلى جانب شركات كبرى مثل IBM و Oracle. ويمكن مشاهدة الدروس كبث مباشر أو تحميلها للمشاهدة دون انترنت.

وتتنوع المواضيع والمجالات الموجودة في EDX لتتجاوز 30 اختصاصاً مختلفاً بما في ذلك إدارة الأعمال، علوم الحاسب، الرياضيات، العلوم والهندسة إلى جانب اللغات. وإذا كنت من محبي علوم الحاسب فسوف تتكفل المنصة بتعليمك كل من علوم البيانات، البلوكشين، لغة بايثون وغيرها الكثير.

تطبيق Socratic تطبيق تعليمي متفوق من مجموعة تطبيقات مفيدة من جوجل

فكرة التطبيق نادرة ومبتكرة. وهو واحد من عدة تطبيقات مفيدة تستخدم الذكاء الصناعي في عملها. ويعمد التطبيق إلى استخدام الكاميرا والصوت لطرح الأسئلة والإجابة عنها. حيث يمكنك التقاط صورة لسؤالك المكتوب وسيعمل الذكاء الصناعي على التعرف على إجابة اسألة مشابهة. كما أن الأوامر الصوتية تساعدك على رفع السؤال على التطبيق. وبالطبع التطبيق مجاني تماماً لكلا نظامي التشغيل اندرويد و iOS. ويدعم كافة المواضيع تقريباً وفي مقدمتها تمارين الجبر، الكيمياء، الفيزياء، علم الأحياء، التفاضل الرياضي، علوم البيئة، والتاريخ.

مفيدة لقراءة المقالات

تطبيق Pocket الأفضل من بين تطبيقات مفيدة أخرى للقراءة

قد ترغب أحيانا في البحث في جوجل عن مقال بموضوع معين. وسترى الكثير من الفيديوهات والمقالات والقصص التي تتحدث عن هذا الأمر. وتحتار في الاختيار بينها. لكن هناك خيار آخر: ماذا لو كان بإمكانك قرائتها كلها في وقت لاحق؟ هذه هي مهمة تطبيقات مفيدة مثل Pocket.

فإذا لم يتسنى لك الوقت في التو واللحظة لقراءة المقالات يمكنك استخدام التطبيق لجمع وتخزين هذه المواد التي ترغب بقرائتها ومشاهدتها. ويأتي التطبيق مع إضافة للمتصفحات لذلك كل ما عليك فعله هو الضغط على الزر كي يتم ارسال المادة من المتصفح إلى التطبيق. كما يقوم التطبيق باقتراح مقالات قد تثير اهتمامك بناءاً على ما تحفظه به.

مفيدة للثقافة العامة

تطبيق Ted والمنصة الجامعة للمبدعين والمبتكرين

من بين زحام فيديوهات اليوتيوب وخوارزميته المزعجة التي لا تقترح عليك سوى إضاعة الوقت يصعب إيجاد المبدعين والمبتكرين. وهذه هي مهمة منصة TEDx غير الربحية والتي تستقطب ذوي الأفكار الخلاقة في كافة المجالات ومن جميع أنحاء العالم لعرض أفكارهم الجديدة. فمن العلوم والأدب والفلسفة إلى الأحاديث الفكاهية والكوميدية الراقية. ويوفر لك تطبيق TED كل الأحاديث والجلسات بشكل مجاني تماماً

ويضع التطبيق بين يديك أفكاراً غاية في الأصالة والتجديد. وعند تحميل التطبيق ستجد أن فيديوهات الجلسات مصنفة حسب الموضوع كي تشاهد ما يثير شهيتك الفكرية. ومن أهم المتحدثين في المنصة نجد بيل غيتس والذي توقع في حديثه ضعف جاهزية البشرية للتصدي لوباء الكورونا، بالإضافة إلى حديث كين روبينسون عن الأساليب الخاطئة التي تتبعها المدارس في التعليم وغيرها الكثير.  وبالطبع التطبيق مجاني تماماً ومتاح على كل من اندرويد وiOS

تطبيقات مفيدة لسماع البودكاست

تطبيق PodBean

إذا كنت تبحث عن تطبيق مميز لسماع البودكاست فننصحك بهذا التطبيق الذي يحتوي على الكثير من الميزات التي تجعل من تجربة الاستماع مميزة وغير مسبوقة. حيث يوجد خاصية تمرير الصوت الذكية والتي تقوم بحذف فترات الصمت من البودكاست دون التأثير في جودة الصوت.

إلى جانب ذلك يعمل التطبيق على تحسين جودة الصوت بأكبر قدر ممكن بما يضمن وضوح وسلاسة في الاستماع. وتساعد إعدادات الصوت على تحسين جودة الاستماع في حال كان التسجيل رديئاً أو كان هناك بعض الضجيج حولك.

أما أهم ما يميز التطبيق فهو إمكانية الانضمام إلى البث المباشر والتواصل مباشرة مع مذيعي البودكاست وطرح اسئلتك عليهم.

تطبيق Castbox

توجد ميزة ممتازة في هذا التطبيق وهي إمكانية البحث في داخل البودكاست عن موضوع معين دون الحاجة لسماع البودكاست بالكامل. حيث يمكن إدخال عبارة البحث وسيرشدك التطبيق إلى الدقيقة التي يبدأ الحديث عن الموضوع المقصود فيها.

كما يتفوق التطبيق في نظام الاقتراح القائم على الذكاء الصناعي والذي يقدم لك تجربة أكثر متفوقة في جعل صفحة المقترحات شخصية ومناسبة لذوقك قدر الإمكان.

نأمل في أن نكون قد أرشدناك في قائمتنا إلى أفضل ما يمكن أن تفعله بوقتك وهاتفك الجوال. ونتمنى أن تصبح هذه التطبيقات من بين مجموعة تطبيقات مفيدة ترافقك في حياتك اليومية.

تابع ملهمون لعلك تصبح ملهماً يوماً ما

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد