نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية | 5 اقتراحات لحماية حساباتك من الاختراق

0 57

كلمة المرور عبارة عن سلسلة من الأحرف التي تتيح لك المصادقة على نفسك عند الوصول إلى حساب آمن عبر الإنترنت. يصعب على المتسللين تخمين كلمات المرور القوية التي تكون فعاليتها أفضل في الحفاظ على أمان حساباتك ومعلوماتك الشخصية. إنها طريقة سهلة وأساسية للبقاء آمنًا عبر الإنترنت، ولكن لا يفهم الجميع كيفية إنشاء كلمة مرور قوية لجميع حساباتهم – أو كيفية تتبع كل كلمات المرور الفريدة هذه.

في هذه المقالة، سنناقش أهمية كلمات المرور القوية ونستعرض خمسة اقتراحات لمساعدتك على حماية حساباتك من المتسللين.

ما أهمية إنشاء كلمة مرور قوية

تعد الجرائم الإلكترونية مشكلة خطيرة هذه الأيام. وبينما يمكن أن تحدث سرقة الهوية بعدة طرق مختلفة – بما في ذلك محاولات التصيد الاحتيالي وتطبيقات الهاتف عالية الخطورة واختراق الوسائط الاجتماعية – يمكن أن تظل كلمة المرور القوية رادعًا فعالًا للقراصنة.

بينما نادرًا ما يحاول المتسللون تخمين كلمة مرور واحدة للوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدم، إلا أنهم يقومون بما يسمى “هجمات القاموس”. وهي تتميز بحجمها ويمكن أن تستهدف الآلاف أو حتى مئات الآلاف من المستخدمين في نفس الوقت. من خلال الأنظمة الآلية المتقدمة، يحاول هؤلاء المجرمون تخمين معرفات المستخدم من خلال تجربة العديد من مجموعات رسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور الشائعة الاستخدام.

إذا كانت كلمة مرورك بسيطة، فسيكون من السهل جدًا على المخترقين العثور عليها في قاموس كلمات المرور. اعتمادًا على النظام الأساسي المعرض للهجوم، يمكنهم بعد ذلك المصادقة على أنفسهم في مكانك والوصول إلى البيانات الحساسة.

5 اقتراحات من أجل إنشاء كلمة مرور قوية

اقتراحات كلمات مرور قوية

قد يكون إنشاء كلمة مرور قوية وفريدة من البداية أمرًا محبطًا، وغالبًا ما يمثل الحكم على قوتها تحديًا. لحسن الحظ، هناك العديد من الأساليب التي يمكنك استخدامها لإنشاء كلمة مرور قوية للغاية ويسهل تذكرها.

بينما يفرض العديد من مزودي الخدمة الآن قواعد صارمة لضمان اختيار كلمة مرور قوية، يمكن أن تساعدك الاقتراحات التالية في الحفاظ على أمانك عبر جميع حساباتك عبر الإنترنت.

تجنب التكرار أو التسلسل الرقمي

يقع الكثير من الأشخاص في فخ استخدام الأرقام أو التسلسلات المتكررة عند إنشاء كلمات مرور جديدة. هذا منطقي: كلما كان تذكر كلمة المرور أسهل، قل القلق بشأن متابعة روتين “نسيت كلمة المرور” بالكامل.

ولكن، على الرغم من سهولة ذلك إلا أن هناك مشكلة كبيرة في هذه الاستراتيجية. إذا كانت كلمة مرورك تتكون من عناصر متكررة أو سلسلة من الأرقام، فمن المحتمل أن يجد المتسللون أنه من الأسهل تخمينها.

قد يستخدم بعض المتسللين خوارزميات معقدة لاختراق كلمات مرور المستخدمين، والشيء الوحيد الذي تبحث عنه هذه الخوارزميات هو التكرار. لذا، لتجنب ألم التعامل مع حساب مخترق أو حالة سرقة هوية، لا تكرر الأحرف أو تسلسلها عند إنشاء كلمة مرور.

نصيحة هامة: اخلط كلمات المرور الخاصة بك عن طريق الجمع بين الأحرف الصغيرة والأحرف الكبيرة وإضافة الأرقام والأحرف الخاصة.

لا تستخدم كلمات أو أرقام تتعلق بنفسك

من المهم عند إنشاء كلمة مرور قوية تجنب استخدام الأرقام أو الكلمات التي ترتبط مباشرة بك أو بعاداتك. تتضمن بعض الأمثلة الشائعة عنوانك وتاريخ ميلادك. يسهل على المهاجمين الإلكترونيين العثور على هذه المعلومات، مما يسمح لهم باستخدامها لاستكشاف المجموعات التي تشكل كلمة مرورك.

“لنأخذ مثال حساب Instagram العام. يمكن للقراصنة بسهولة اكتشاف المدينة التي تعيش فيها. أو المكان الذي تقضي فيه معظم عطلاتك. إذا كنت غالبًا في مرسيليا، ستركز أنظمتهم على هذه المدينة وتحاول معرفة ما إذا كانت كلمة مرورك تحتوي على هذا المكان. إذا كنت تستخدم Marseille1313، فيمكن تخمين كلمة مرورك بسهولة “.

تذكر: كلما زادت المعلومات التي يمتلكها المتسلل عنك، زادت احتمالية مشاركته في أنشطة ضارة مثل محاولة الوصول إلى بياناتك الشخصية وحساباتك. على سبيل المثال، إذا تم اختراق حساب Amazon الخاص بك، فقد يستخدمه المسؤولون بشكل جيد لإجراء أوامر احتيالية أو إجراء عمليات شراء نيابة عنك.

نصيحة هامة: تجنب استخدام أي كلمات أو أرقام يمكن للمتسلل العثور عليها بسهولة وربطها بهويتك، مثل عنوانك أو رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك.

تجنب السلاسل التي تشكل نمطًا على لوحة المفاتيح

لقد تحدثنا بالفعل عن أهمية تجنب التسلسلات والتكرار، ولكن هناك شكل آخر من “الزخرفة” قد لا يبدو واضحًا جدًا. يتعلق الأمر بالطريقة الفريدة التي يتم بها ترتيب الأحرف على لوحة المفاتيح.

قد لا تشير التسلسلات مثل QWERTY كثيرًا إلى جانب تخطيط جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لكن المتسللين يعرفون أن العديد من الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات المرور الخاصة بهم بناءً على أنماط لوحة المفاتيح الشائعة. تتضمن بعض كلمات المرور الأكثر شيوعًا المستوحاة من لوحة المفاتيح ما يلي:

  • التسلسلات المباشرة مثل qwerty و asdfgh و zxcvb.
  • التسلسلات الرأسية مثل 1qaz و 2wsx و 3edc.
  • التسلسلات المتوازية مثل asdf123 و 345ertdfg.

يبدو أن جميع الأمثلة المذكورة أعلاه عشوائية، ولكن عند الفحص الدقيق يكون من السهل نسبيًا على المخترق تخمينها.

نصيحة هامة: انتبه إلى التسلسلات على لوحة المفاتيح، وتأكد من أن كلمات مرورك لا تتضمن تسلسلات شائعة من الأحرف التي تشكل نمطًا يسهل تمييزه. ما قد يبدو عشوائيًا للعين البشرية يمكن أن يكون من السهل على الخوارزمية اختراقه.

استخدم إبداعك في الربط بين الكلمات والأرقام العشوائية

كلمة مرور قوية

تتمثل إحدى طرق تحسين أمان كلمة المرور في اختيار تسلسل عشوائي يعني شيئًا خاصًا لك – ولك فقط. قد تفكر في البدء بتسلسل يتكون من أربع كلمات كاملة مأخوذة من سياقات مختلفة من حياتك.

كيف يبدو هذا في الممارسة؟ دعونا نجربها كتمرين:

  • فكر في اثنتين من أغنيتك المفضلة، بأنواع مختلفة.
  • فكر في قصتك الغنائية المفضلة في كل من تلك الأغاني.
  • الآن، قم بلصق هاتين الأغنيتين المختلفتين معًا لتشكيل تركيبة مضحكة لا تنسى. أغرب وأكثر ذكاءً، كان ذلك أفضل.

ما قمت به للتو هو رسمك على إبداعك واهتماماتك لإنشاء سلسلة غريبة من الكلمات التي يصعب على أي مخترق تخمينها. إذا كنت تريد أن تجعل كلمة مرورك أكثر أمانًا، فحاول إضافة أرقام ورموز. يمكنك أيضًا إنشاء نمط شخصي، بإضافة حرف عشوائي بين الأحرف أو الكلمات.

نصيحة هامة: لإحباط المتسللين المحتملين، تجنب استخدام الأرقام أو الكلمات أو غيرها من المعلومات التي تتعلق بشكل مباشر بك وبعاداتك. بدلاً من ذلك، كن مبدعًا وحاول لصق كلمات الأغاني أو عناوين الأفلام أو الاقتباسات من كتبك المفضلة معًا.

لا تستخدم نفس كلمة المرور على منصات مختلفة

قد يكون تذكر كلمات المرور أمرًا صعبًا إذا تركتها لذاكرتك. لهذا السبب يميل الكثير من الأشخاص إلى ابتكار كلمة مرور جيدة وقوية ثم إعادة استخدامها في جميع حساباتهم. بسيطة وسهلة، أليس كذلك؟

حسنًا، ربما، لكن البساطة لا تعني دائمًا الأمان. يعرف المتسللون أن استخدام نفس كلمة المرور عبر حسابات وأنظمة أساسية مختلفة هو ممارسة شائعة، لذلك يبحثون عنها.

نصيحة هامة: على الرغم من أنه قد يكون من الأسهل استخدام كلمة مرور واحدة عبر حسابات متعددة، إلا أنها تجعل كل هذه الحسابات أقل أمانًا. كأفضل ممارسة، احتفظ دائمًا بكلمة مرور فريدة لكل حساب من حساباتك على الإنترنت.

في الختام، نرجو أن تكون مقالتنا هذه مفيدة، ونؤكد لك أن باتباعك لهذه الخطوات البسيطة سوف تتمكن من إنشاء كلمة مرور قوية. وحماية حساباتك من الاختراق.

إنشاء كلمة مرور قوية

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد