ماذا يأكل مريض التهاب الكبد A؟

ماذا يأكل مريض التهاب الكبد A؟ هذا السؤال يعد حقًا من أكثر الأسئلة انتشارا حول الإصابة الخاصة بالفيروس الوبائي الكبدي A. لا سيما أن فيروس أ هو الأكثر انتشارا من بين جميع الفيروسات الكبدية خصوصا بين الأطفال. كما أن سرعة الشفاء منه متوقفة على قوة الجسم والحصول على الغذاء الصحي المناسب. في هذا الصدد؛ سوف يتم على موقع ملهمون لاحقًا توضيح أهم المعلومات حول الغذاء المناسب لمرضى فيروس أ بالتفصيل.

التهاب الكبد الوبائي A

إن الالتهاب الكبدي الوبائي A هو الذي يصيب الإنسان نتيجة وصول فيروس أ إلى جسم المريض ومنه إلى الكبد. حيث أن الوسيلة الأساسية لانتقال هذا الفيروس هو تناول الطعام أو الشراب الملوث ببراز شخص مريض بهذا الفيروس. لذلك فإن هذا الفيروس شائع بدرجة كبيرة بين الأطفال. وفي البلدان التي ترتفع بها نسب التلوث والدول ذات خِدْمَات الصرف الصحي المتردية أيضًا.

ماذا يأكل مريض التهاب الكبد A؟

لقد قام العلماء والخبراء من مقدمي الرعاية الصحية بتقديم الإجابة الوافية على هذا سؤال ماذا يأكل مريض التهاب الكبد A والتي تتمركز حول حماية الكبد من التلف وتعزيز صحة الجهاز المناعي. وذلك على النحو التالي:

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة والتأكد تماما من نظافتها.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني وحبوب الكينوا.
  • الحصول على البروتينات المعززة الحصة مثل الموجودة في السمك والدجاج منزوع الجلد. وبياض البيض وكذلك البقوليات.
  • تناول منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم.
  • الحصول على البروتينات الصحية مثل الموجودة في بعض المكسرات أو الافوكادو أو زيت الزيتون أو غيرهم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين التهاب الكبد a وb وc وما هو أخطر نوع؟

ما هي الأطعمة الممنوعة لمريض التهاب الكبد A

كما يوجد أطعمة تساعد على سرعة شفاء مريض فيروس أ. يوجد أيضًا بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى زيادة معدل تلف خلايا الكبد وضعف الجهاز المناعي. ويجب بناء على ذلك تجنبها. مثل:

  • الدهون المشبعة ومنتجات الألبان كاملة الدسم. وقطع اللحم البيضاء والطعام المقلي
  • الأطعمة المحتوية على نسب عالية من السكر مثل الكوكيز والكيك والحلويات المعلبة.
  • المشروبات ذات المحتوى المرتفع من السكريات مثل المشروبات الغازية والكحوليات.
  • الأطعمة المعدلة وراثيا والمصنعة والأطعمة السريعة غير الصحية.

النظام الغذائي لمرضى التهاب الكبد الوبائي A

أشار مقدمي الرعاية الصحية جميعهم إلى أن مرضى التهاب الكبد الوبائي A في حاجة إلى نظام غذائي خاص. من أجل تعزيز عملية الشفاء ومن أهم الأنظمة الغذائية لذلك. ما يلي:

تناول وجبات متوازنة

ينبغي أن يحاول مريض الالتهاب الكبدي الوبائي سواء فيروس أ أو غيره. الحصول على وجبات متكاملة ومتوازنة في الوقت ذاته. بأن تحتوي على سبيل المثال على البروتينات والمعادن والفيتامينات وأن تكون ذات محتوى منخفض من الملح والسكر والدهون الضارة.

تناول وجبات صغيرة متكررة

من الأفضل تناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرر. مثل تناول الطعام كل ساعتين أو ثلاث ساعات. حيث أن هذا النظام الغذائي يقلل من الإحساس بالانتفاخ والغثيان المصاحب لمرض الالتهاب الكبدي الوبائي دائمًا. ولا يقلل من الشهية في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: ما هو الالتهاب الكبدي الوبائي عند الاطفال؟

تناول الأطعمة كثيفة السعرات الحرارية

يكون مريض الالتهاب الكبدي الوبائي ضعيف ويشعر دائمًا بالوهن وانخفاض الشهية. لذلك فمن الجيد أن يتناول المريض قطع طعام صغيرة تحتوي على قدر أكبر من السعرات الحرارية. لكي تمد الجسم بالقدر اللازم من القوة والطاقة. بشرط ألا يكون هناك لدى المريض مشكلات أخرى متعلقة بمعدل الحرق أو التمثيل الغذائي أو السمنة.

وجبات الحبوب الكاملة

ينبغي تضمين الحبوب الكاملة ضمن وجبات النظام الغذائي للمريض. حيث أنها تحتوي على بعض السكريات المعقدة سهلة الهضم. مثل عصيدة الشوفان وغيرها. نظرًا إلى أن هذه الكربوهيدرات تساعد على تعزيز عملية إعادة بناء خلايا الكبد وإصلاحها وبالتالي التعافي السريع.

الأطعمة ذات المواد المضادة للأكسدة

من الضروري الحرص على أكل الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة. لكن بشرط غسيلها وتنظيفها جيدًا أولًا. خصوصًا أن المواد المضادة للأكسدة هذه تساعد على تقليل الأضرار التي تلحق بخلايا الكبد وتعمل على زيادة المناعة ومكافحة العدوى. كما تعمل مضادات الأكسدة أيضًا على إزالة جميع السموم من الكبد ومن ثم تحسين وظائف الكبد.

البروتينات الصحية عالية الجودة

لا بد من الحصول على القدر الكافي من البروتينات الصحية عالية الجودة. ويمكن الحصول على هذه البروتينات من منتجات الألبان قليلة الدسم والبيض ولحوم الدجاج والأسماك والصويا. حيث تساعد تلك البروتينات في سرعة بناء خلايا الكبد مرة أخرى. ومن مميزات مصادر البروتينات أنها تقدم للجسم أيضًا نسبة جيدة من عنصر الكلسيوم ذات الدور المهم في بناء خلايا الكبد.

الإكثار من شرب المياه

في ضوء ماذا يأكل مريض التهاب الكبد أ الكثير من العلماء ومقدمي الرعاية الصحية ينعتون المياه على أنها أهم مفاتيح الشفاء من كل داء. لذلك ينبغي على جميع مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي سواء الناتج عن الإصابة بفيروس أ أو أي عدوى أخرى. الحرص على تناول ما يكفي من المياه يوميًا بما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر على الأقل. حيث أنها كما زادت نسبة شرب المياه وترطيب الجسم؛ كلما زادت قدرة الجسم على التخلص من العدوى سريعًا والشفاء.

في النهاية بعد الإجابة على سؤال ماذا يأكل مريض التهاب الكبد A؟ يكون قد تم التعرف على كل ما يجب أن يتناوله وما يجب ألا يتناوله أيضًا مريض الالتهاب الكبدي الوبائي عمومًا وعدوى فيروس أ خصوصًا. مع توضيح أهم إرشادات النظام الغذائي الذي ينصح به المتخصصون جميع مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي أيضًا بالتفصيل.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
قد يعجبك ايضا