نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم وصحة الجسم وما هي أضراره؟

0 48

فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم وصحة الجسم وما هي أضراره وآثاره الجانبية؟حيثُ دائما ما يبحث الراغبون بخسارة الوزن عن أفضل أنواع الأغذية المناسبة لهم. كما تعتبر معظم أنواع الفاكهة مميزة جداً عند اتّباع نظام غذائيّ معيّن أو القيام بالرجيم أو الكيتو دايت. ولكن سوف نتحدّث بالأخص من خلال هذا المقال عن فاكهة الإجاص أو كما تعرف بالكمثرى في بعض المناطق. حيثُ يعدّ الإجاص من الفاكهة الرائعة التي تحتوي على الكثير من المواد المغذيّة والتي تفيد أيضًا في عملية التخسيس. فإنّ الإجاص لهُ دور فعّال بالتخلص من الوزن الزائد، والدخول كعنصر هام ضم جدول الحمية الغذائية. فهو يمتلك نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسّن الهضم وتزيد من شعور الشبع لفترة طويلة من النهار عندما يتم تناوله على الريق صباحًا. كما إنّه يمنح الجسم طاقة عالية ويمدّه بالمواد الغذائية الضرورية لصحته ومناعته. كذلك فإنّه يحتوي على المواد المؤكسدة التي تمنع تراكم الكوليسترول والدهون. ولكن يجب تناوله باعتدال لتجنّب أية آثار جانبية قد يحدثها. لذلك سوف نستعرض لكم من خلال موقع ملهمون فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم وصحة الجسم. وإن كان الإجاص يساعد على حرق الدهون ومسموح في الكيتو دايت، بالإضافة إلى ذكر بعض أضراره وآثاره الجانبية.

فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم

فإنّ له الكثير من الأهمية عند اتباع الرجيم، وأهم الفوائد ما يلي:

  • يساعد تناول الإجاص على الريق وقبل الوجبات الرئيسية على الشعور بالشبع لفترة طويلة من اليوم. وهذا مايفيد في عملية إنقاص الوزن نتيجة التقليل من تناول الطعام.
  • كما إنّ فاكهة الكمثرى تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الضرورية للراغبين بخسارة الوزن. حيثُ تعتبر هامة جدًا لتنظيم العبور المعوي والوقاية من الإمساك المزعج.
  • أيضا فإنّ الإجاص  من ضمن قائمة الفاكهة القليلة التي تحتوي على سعرات حرارية، فهي رائعة لخسارة الوزن. بسبب أنّ كل 100 غرام من الإجاص يملك فقط حوالي 55 سعرة حرارية.
  • كما عند ذكر خسارة الوزن يجب ذكر شرب المياه الذي يلعب دوراً كبيراً في عملية التخسيس. وإنّ نسبة الماء في ثمرة الإجاص الواحدة قد تصل إلى حوالي 80% لذلك إنّها مثالية جداً لعملية التخسيس أو الرجيم التي تشغل اهتمام معظم الراغبين بوزنٍ مثاليّ.

فوائد الإجاص لصحة الجسم

 بعد ذكر فوائد الإجاص للتخسيس لا بُدّ لنا بالحديث عن فوائد الإجاص لصحة الجسم فهي كما يلي:

  • إن الإجاص يعزّز من صحة الجهاز المناعي نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي و ج. أيضًا يزيد من إنتاج كريات الدم البيضاء بذلك تحارب نسبة كبيرة من الأمراض.
  • كما يحمي الإجاص أو الكمثرى من الإصابة بأمراض القلب وتصلّب الشرايين؛ فإنّه يعدّ من الأطعمة الجيّدة لمرضى القلب والكوليسترول.
  • أيضًا إنّ تناول ثمرة واحدة من الإجاص يوميًا يعمل على تخفيض نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان بسبب النسبة العالية من مضادات الأكسدة التي تتواجد فيه.
  • وإنّ مضادات الالتهاب المتواجدة في الإجاص تساعد على تقليل آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي والنقرس.
  • كذلك إنّ الإجاص يعتبر ضمن قائمة الأطعمة الطاردة للسموم. بسبب نسبة الفيتامينات العالية كفيتامين ج ومن الذين يساعدون الكبد على تخليصه من السّموم المتواجدة في الجسم.

هل يساعد الإجاص على حرق الدهون

ثمّ بالإجابة على ما إذا كان الإجاص يساعد على حرق الدهون؛ يمكن القول بكل تأكيد نعم!. فإنّ الإجاص أو الكمثرى يحتوي على مواد مؤكسدة، ومن أبرزها مادة الكيرسيتين المميزة التي تساعد على منع ترسّب الكوليسترول في الدم. ذلك بالإضافة إلى منعها تراكم الدهون في الجسم. بذلك فإنّ للإجاص دور كبير وفعّال في حرق الدهون والشحوم الزائدة المتواجدة في الجسم. كما تجدر الإشارة إلى أنّ الإجاص يعتبر مسهل وملين جداً للهضم، ويعمل بفعّالية على تسهيل عملية الهضم للمواد الغذائية التي يعتبر هضمها صعبًا مثل الدهون والكربوهيدرات المعقّدة. وكلّ ذلك يعتبر ضمن فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم.

هل الإجاص مسموح في الكيتو دايت

أيضا بالإجابة على الأسئلة الشائعة التي تدور حول ما إذا كان الإجاص مسموح في الكيتو دايت أو هل الإجاص ضمن قائمة الفاكهة المسموحة في الكيتو دايت ؟؛ أيضا يمكن القول بكلّ تأكيد نعم!. حيثُ يتواجد الإجاص أو كما يعرف بالكمثرى ضمن قائمة الفاكهة المسموحة في الكيتو دايت. ويعتبر من أحد أهم أنواع الفواكه المثالية لعملية خسارة الوزن بسبب قلة السعرات الحرارية المتواجدة فيه. كما يقدّم الإجاص أيضاً العديد من الفوائد الصحية للجسم إلى جانب قدرته على حرق الدهون. فإنّه بحسب أخصّائي التغذية يمكن أن يتم إدراج الإجاص ضمن جدول الكيتو دايت، ولكن يفضّل أن يتناوله الراغبون بفائدة أكبر لخسارة الوزن قبل أن ينضج تمامًا ويصبح طري. ذلك لأجل تناول أكبر كمية من الألياف الغذائية.

هل الإجاص مسموح في الكيتو دايت؟

أضرار الإجاص وآثاره الجانبية

كما إلى جانب فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم وصحة الجسم، يوجد بعض الأضرار التي تنتح عن تناول الإجاص أو الكمثرى دون اعتدال. ومن بعض الآثار الجانبية لهُ ما يلي :

  • يمكن أن يسبّب الإجاص مشاكل في الجهاز الهضمي عند الإفراط في تناوله. بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتجدر الإشارة إلى أنّ نسبة الألياف المرتفعة قد تتعارض مع امتصاص الجسم للفيتامينات.
  • كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكمثرى إلى زيادة فرص الإصابة بالغازات وانتفاخ البطن، والإسهال، والآلام المرافقة لهذه المشاكل.

 

بذلك نكون قد قدّمنا لكم من خلال هذا المقال التابع لموقع صحتنا فوائد الإجاص للتخسيس والرجيم. كذلك تحدّثنا عن إذا كان الإجاص يساعد على حرق الدهون، وإذا كان الإجاص مسموح في الكيتو دايت. وفوائد الإجاص لصجة الجسم، وأضرار الإجاص وآثاره الجانبية.    

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد