ولي العهد السعودي يعلن عن تصميمات ذا لاين

لا شك أن معظمنا سمع بالمدينة التي أثارت ضجة كبيرة. وهي مدينة ذا لاين و أكثر ما أثار الضجة هي تصميمات ذا لاين في نيوم. على اعتبار هذه المدينة هي المستقبل فقد أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. عن تصميمات مدينة “الخط” في نيوم، والتي تمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الاستدامة ومثاليًا للعيش في وئام مع الطبيعة. حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) يوم الاثنين.

ولي العهد السعودي يعلن عن تصميمات ذا لاين

كان ولي العهد قد أطلق في يناير من العام الماضي الفكرة والرؤية الأولية للمدينة التي تعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تبدو عليه مدن المستقبل.

تجسد تصميمات ذا لاين كيف ستكون المجتمعات الحضارية مستقبلاً ضمن بيئة خالية من الطرق والسيارات والتشعبات. كما ستعمل على طاقة متجددة بنسبة 100 في المائة وستعطي الأولوية لصحة الناس ورفاههم على النقل والبنية التحتية كما هو الحال في المدن التقليدية.

ولي العهد السعودي يعلن عن تصميمات ذا لاين

صاحب السمو الملكي يعلن تصاميم THE_LINE  مدينة المستقبل في نيوم

وقد كشف الإعلان عن أهم الخصائص للخط الذي يبلغ عرضه حوالي 200 متر فقط وطوله حوالي 170 كيلومترًا و 500 متر فوق سطح البحر.

سيستوعب هذا الخط عندما ينتهي حوالي 9 ملايين ساكن كما انه سيتم بناؤه على مساحة 34 كيلومترًا مربعًا. وهذا أمر غير منتشر عند ماتتم مقارنته بالمدن الأخرى ذات المساحة المماثلة. سيؤدي هذا بدوره إلى تقليل تأثير البنية التحتية وإنشاء كفاءات لم يسبق لها مثيل في وظائف المدينة. سيضمن مناخها المثالي على مدار السنة أن يتمكن السكان من الاستمتاع بالطبيعة المحيطة عند التجول  وفقًا لـ SPA.

“كما أن السكان سيستطيعون الوصول إلى كل الأماكن ضمن ذا لاين خلال خمس دقائق من السير على الأقدام. بالإضافة إلى وجود سكة حديدية ذات سرعة عالية وستستغرق حوالي 20 دقيقة من طرف إلى طرف.”

تصميمات ذا لاين

وفقًا لولي العهد، أثناء إطلاق THE LINE العام الماضي.”نحن ملتزمون بثورة حضارية تضع البشر في المقام الأول على أساس تغيير جذري في التخطيط الحضري”.

وقال ولي العهد السعودي إن أحدث التصاميم التي تم الكشف عنها ستتحدى المدن التقليدية المسطحة والأفقية وستخلق نموذجًا للحفاظ على الطبيعة وتعزيز قدرة الإنسان على العيش. الخط سوف يعالج التحديات التي تواجه البشرية في الحياة الحضرية اليوم وسوف يسلط الضوء على طرق بديلة للعيش.

كما قال إن الأزمات البيئية التي تواجه مدن العالم لا يمكن تجاهلها.

تحتل نيوم موقع الصدارة في تقديم حلول جديدة ومبتكرة لمعالجة هذه المشكلات. وقال ولي العهد: “تقود نيوم فريقًا من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والهندسة والبناء لجعل فكرة البناء الصاعد حقيقة واقعة”.

ستكون نيوم مكانًا لجميع الأشخاص من جميع أنحاء العالم لترك بصمتهم في العالم بطرق إبداعية ومبتكرة. وقال ولي العهد: “لا تزال نيوم أحد أهم مشاريع رؤية السعودية 2030، ولا يزال التزامنا بتقديم الخط نيابة عن الأمة ثابتًا”.

 مميزات مدينة ذا لاين

ووفقًا لـ SPA، يقدم THE LINE نهجًا جديدًا للتصميم الحضري، يتضمن المفهوم طبقات وظائف المدينة عموديًا مع منح الناس خيار التحرك لأعلى أو لأسفل أو عبر بسلاسة للوصول. كما يشار إلى هذا المفهوم باسم Zero Gravity Urbanism.

وهي تختلف عن المباني الشاهقة العادية في أن التعمير المعدوم للجاذبية يطابق الحدائق العامة ومناطق المشاة والمدارس والمنازل وأماكن العمل. بحيث يمكن للمرء أن يتحرك بسهولة للوصول إلى جميع الاحتياجات اليومية في غضون خمس دقائق.

ستتضمن مدينة ذا لاين  مرآة خارجية حيث أن  طابعها الفريد سيكون واضح  وبصمتها الصغيرة ستسمح بالادماج مع الطبيعة. بينما سيتم بناء المقصورة الداخلية من أجل خلق تجارب مميزة ولحظات ساحرية. كما سيتم إنشاؤه بواسطة فريق من المهندسين المعماريين المشهورين عالميًا. بقيادة نيوم، لتطوير هذا المفهوم الثوري لمدينة المستقبل.

. الإعلان عن تصاميم THE LINE هو استمرار لتقدم نيوم في تطوير مشاريعها الرئيسية مثل OXAGON، مدينة التصنيع والابتكار التي أعيد تصورها؛ و TROJENA، وجهة السياحة الجبلية العالمية التي ستوفر أول تزلج خارجي في الخليج العربي؛ بالإضافة إلى إطلاق شركتين تابعتين لنيوم: ENOWA، شركة الطاقة والمياه والهيدروجين التابعة لها؛ وشركة NEOM Tech & Digital.

نتمنى أن نكون أوضحنا عن التصميمات المميزة والتفاصيل المهمة التي قد ذكرت وأعلن عنها في نيوم ومع هذه التصريحات ضجت بها وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث.

قد يعجبك ايضا