الامساك عند الاطفال ما هي الأسباب وطرق العلاج

الامساك عند الاطفال ما هي الأسباب وطرق العلاج.. يعد الامساك عند الاطفال من الحالات الشائعة جداً. وعادةً يعاني منه الطفل لفترة مؤقتة لا يستمر طويلاً، ولا يشكل أية خطورة. إلا أنه في بعض الحالات من الممكن أن تستمر إصابة الطفل بالإمساك لفترة أطول. وبهذه الحالة يجب أن تراقب الأم حالة طفلها والأعراض الظاهرة عليه. وذلك لطلب الاستشارة الطبية بالوقت المناسب وتجنب تطور الأعراض وظهور مضاعفات خطيرة. حيث يتحقق الطبيب المختص من سبب المشكلة ويحدد الطرق اللازمة لمعالجتها كما يلزم. سنقدم لكم في مقالنا التالي من موقع ملهمون معلومات أكثر عن هذه المشكلة الشائعة. حيث يناقش المقال حالة الامساك عند الاطفال أعراضه أسبابه مضاعفاته وطرق الوقاية والعلاج. فتابعوا معنا

أعراض الامساك عند الاطفال

تختلف أعراض الامساك عند الاطفال من حالة إلى أخرى. وعادةً ما تكون إصابة عرضية، وتبقى لفترة مؤقتة فقط. ومن ثم يعود الطفل للوضع الطبيعي. كما يمكن في كثير من الحالات أن يشعر الطفل بالخوف وعدم الرغبة بالتبرز لتجنب الألم الناتج عن الإمساك. تتجلى أعراض الامساك عند الاطفال من خلال عدة مظاهر. نذكرها فيما يلي:

  • عدد مرات تبرز أقل. كأن يتبرز الطفل 3 مرات أو أقل خلال الأسبوع.
  • الشعور بصعوبة وألم أثناء التبرز.
  • الشعور بألم في المعدة والبطن.
  • يكون البراز في حالة جافة وصلبة.

ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات يمكن أن يترافق الإمساك بأعراض أكثر خطورة. ومن ذلك نذكر ما يلي:

  • ملاحظة وجود الدم على سطح براز الطفل.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بانتفاخ في البطن وفقدان الوزن.
  • فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • تدلي المستقيم ويقصد بهذه الحالة خروج جزء من المستقيم من فتحة الشرج.

عادة ما يكون الإمساك عند الأطفال مؤقتا ولا يتطور لمضاعفات خطيرة إلا أنه في بعض الحالات من الممكن أن يتسبب بتشققات شرجية حيث يتشقق الجلد في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج. كما يمكن أن يتدلى المستقيم من خلال فتحة الشرج. وقد يتسبب الشعور بالألم عند الطفل. تجدر الإشارة هنا لدور الأم في مراقبة تطور الأعراض الظاهرة عند الطفل ومدة الإصابة. وذلك لطلب الاستشارة الطبية اللازمة في الوقت المناسب.

 

أسباب الامساك عند الاطفال

ينتج الإمساك عادة عن بطء حركة البراز خلال الأمعاء. ويحدث ذلك لعدة أسباب منها ما هو متعلق بنوعية الأكل الذي يتناوله الطفل وهي الحالة الأكثر شيوعاً. ومنها ما هو متعلق بأسباب عضوية كإصابة الطفل بأمراض ومشاكل بالجهاز الهضمي أو تناوله لأنواع معينة من الأدوية التي ينتج عنها إصابته بالإمساك. وفيما يلي سنبين لكم أبرز عوامل وأسباب الامساك عن الاطفال:

الخمول وقلة الحركة

يعد الأطفال الذين يتصفون بالخمول وقلة الحركة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالإمساك.

قيام الطفل بحصر البراز عند وجود حاجة للتبرز

يتسبب قيام الطفل بحصر البراز ببقاء البراز لفترة أطول ضمن المستقيم وجفافه وتصلبه بالتالي حدوث الإمساك. عادة ما يحدث ذلك عندما ينشغل الطفل باللعب فيتجاهل حاجته للتبرز. أو في الحالات التي لا يرغب بها الطفل باستخدام الحمامات في بعض الأماكن كالأماكن العامة مثلاً. كما تجدر الإشارة أنه في الحالات التي يبدأ فيها الأهل بتدريب أطفالهم على استخدام المرحاض خلال سنينهم الأولى بشكل قسري يمكن أن يتسبب ذلك برد فعل عند الطفل يتجلى بممانعة الطفل للتبرز وتجاهله للحاجة إليه.

النظام الغذائي والعادات الغذائية

يؤثر النظام الغذائي والعادات الغذائية الغير صحية التي يتبعها الطفل بشكل كبير على عملية الهضم. حيث يؤدي امتناع الطفل عن تناول الخضار والفواكه أو قله تناوله للأغذية الغنية بالألياف الغذائية والسوائل واعتماده على البروتينات والدهون لإصابته بالإمساك.كما يعد عدم انتظام مواعيد الوجبات و شرب الشاي مع الطعام من مسببات الامساك عند الاطفال. ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات يمكن أن يتسبب الإكثار من تناول ألبان الأبقار بإصابة الأطفال بالإمساك.

أسباب نفسية

تتعلق الأسباب النفسية بعدة عوامل ومنها صعوبة تأقلم الطفل مع التغيير الجديد.ذلك بحال قيام الأهل بتغيير مكان الإقامة أو تغيير مدرسة الطفل التي اعتاد الذهاب إليها. أو في الحالات التي يضطر فيها البقاء لعدة أيام بعيداً عن عائلته.

 استخدام بعض أنواع الأدوية

يمكن أن يكون الامساك عند الأطفال كأحد الأعراض الجانبية لبعض أنواع من الأدوية المستخدمة.

حالات مرضية تسبب الامساك عند الاطفال

في حالات نادرة ينتج الإمساك عند الأطفال نتيجة إصابتهم بأمراض معينه كأمراض الجهاز الهضمي وسوء الامتصاص وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

علاج الامساك عند الأطفال

تختلف طرق علاج الامساك عند الاطفال من حالة لأخرى. فقد يطلب الطبيب تغيير نوعية غذاء الطفل واتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية. أو يمكن أن يوصي باستخدام أنواع معينة من المكملات الغذائية.

كما تجدر الإشارة أنه من الممكن أن يلجأ الطبيب في بعض الحالات لاستخدام الملينات أو استخدام الحقن الشرجية والتي تختلف حسب حالة الانسداد الحاصل نتيجة تراكم البراز في الأمعاء.

طرق الوقاية من الامساك عند الاطفال

يمكن أن نرشد الطفل لاتباع عدة طرق الوقاية من الامساك عند الاطفال. وذلك من خلال عدة عوامل نذكر منها ما يلي:

  • يساعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية وشرب كمية كافية من السوائل بتجنب الإصابة بالإمساك.
  • يوصى بتشجيع الطفل على الحركة وممارسة الأنشطة الرياضية التي تحفز حركة الأمعاء.

كان هذا مقالنا حول الامساك عند الاطفال أعراضه أسبابه وطرق الوقاية والعلاج. وقد بينا لكم أبرز أسباب الامساك عند الأطفال كاتباع نظام غذائي وعادات غذائية غير صحية، والخمول وقلة الحركة وغير ذلك من العوامل الأخرى. كما أشرنا لأبرز أعراض الامساك عند الاطفال والتي عادةً ما تكون مؤقتة إلا أن ذلك يختلف حسب كل حالة. من جهة أخرى تضمن المقال علاج الامساك عند الاطفال وطرق الوقاية منه. وفي الختام، يمكنكم قراءة المزيد من المقالات المنوعة من خلال زيارة موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

قد يعجبك ايضا