نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

العملة الرقمية | هل تعرف العملات الرقمية؟ إليك أشهر ثلاث عملات عليك معرفتها

0 234

كثيرة هي أشكال العملة الرقمية التي يتم تداولها في وقتنا الراهن. وبالطبع فإن هذه العملات الرقمية قد تباينت من حيث تاريخ إطلاق كل منها. وحجم التداول بها والمميزات التي تتمتع بها كلٌ منها وهذا كله أثر بشكل أو بآخر على مدى شهرتها حول العالم. واليوم سنتعرف على أشهر هذه العملات الرقمية وأكثرها تداولا .

عملة البيتكوين الرقمية Bitcoin

ولدت فكرة عملة البيتكوين (Bitcoin) المشفرة في مطلع عام 2008. على يد فريق من الأشخاص عرفوا فيما بعد باسم (ساتوشي ناكاموتو). ولكن لم يبدأ تداول واستخدام هذه العملة (Bitcoin) حتى عام 2009. وتحديدا في الثالث من شهر كانون الثاني من عام ألفين وتسعة حيث تم إصدار تطبيقها كبرنامج مفتوح المصدر .

في الواقع فإن عملة البيتكوين (Bitcoin ) هي عملة مشفرة لا مركزية. ومعنى ذلك أنه يمكن تبادلها بين الأشخاص من دون وجود بنك مركزي. أي بعبارة أخرى من نظير إلى نظير بعيدا عن وسيط ثالث بينهما. كوساطة البنوك على سبيل المثال.

عملة رقمية

كيف يتم إنشاء عملة البيتكوين (Bitcoin)  

إن عملة البيتكوين المشفرة يتم إنشاؤها في الغالب على شكل مكافأة لعملية تعدين العملات الرقمية. ويتم التحقق من إتمام حوالاتها عن طريق عملية التشفير. ومن ثم تسجيلها في ما يسمى سلسلة الكتل الرقمية. وهي أشبه بدفتر حسابات يتم فيه تسجيل عمليات تداول البيتكوين من بيع وشراء وغيرها. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استبدال عملة البيتكوين المشفرة بعملات أخرى. وحتى بخدمات مختلفة. أو منتجات وسلع متنوعة. ولهذا السبب نجد أن عدد من يستخدمون عملة البيتكوين الرقمية في تداولاتهم كبير وفي تنامي مستمر. حيث تشير الإحصائيات إلى أن عدد من أنشؤوا محافظ لعملات رقمية بلغ عام ألفين وسبعة عشر حوالي ستة ملايين مستخدم وأكثرهم يتداولون عملة البيتكوين المشفرة (Bitcoin).

ما هي الانتقادات التي وجهت إلى عملة البيتكوين الرقمية (Bitcoin ) 

في الواقع هناك العديد من الانتقادات التي وجهت إلى عملة البيتكوين المشفرة ويمكن تصنيفها وفق عدة نقاط أهمها :

• إن عملية تعدين العملة الرقمية ( Bitcoin ) تحتاج إلى كمية هائلة من الكهرباء وذلك لإنتاج كمية جديدة من هذه العملة المشفرة.
•التقلب المستمر في سعر صرف عملة البتكوين وعدم ثباته على رقم معين.
• من الممكن استخدام عملة البيتكوين في إنجاز معاملات غير قانونية.
• تعرض بورصات تداول عملة البتكوين المشفرة إلى أنواع مختلفة من الاختراقات. ولكن في الحقيقة فإن هذه الاختراقات لا تتم بسبب عيوب في تصميم البرنامج. أو ثغرات فيه بل السبب هو حدوث أخطاء في إدارة المحفظة. من قبل القائمين على هذا العمل.
وهذه الأمور فتحت الباب لمنافسة أنواع أخرى من العملات المشفرة للبيتكون. يأتي في مقدمتها عملة الايثريوم الرقمية.

 عملة الايثريوم الرقمية ETH

على الرغم من أن عملة الايثريوم الرقمية تعد منافسا قويا لعملة البيتكوين المشفرة. إلا أنها ما زالت في المركز الثاني بعد البيتكوين من حيث حجم التداول بها في بورصات تداول العملات الرقمية المشفرة. وكذلك عدد المستخدمين لهذه العملة. وإن هذا لا يعني أن الأمر توقف عند ذلك بل على العكس هناك توقعات بأن تحتل عملة الايثريوم الرقمية المركز الأول في هذا العام 2022 .

عملة رقمية

نبذة عن نظام عملة الايثريوم 

يعد نظام عملة الايثريوم نظاما ذكيا بامتياز.حيث إنه نظاما لا مركزياً يتميز بنظام مراقبة ذكي جدا وقوي وشديد الصرامة إذ يستحيل على أي شخص اختراقه. ويعود السبب في ذلك إلى الترابط المحكم بين أجهزة نظام الايثيريوم وما يمتلكه من تطبيقات تقوم بتنفيذ الأوامر حسب ما يدعى (العقد الذكي ). وبالتالي يمكن اعتبار الايثيريوم نظاما له عملته الرقمية الخاصة به وتسمى الإيثير (ETH).
وفي الواقع يمكن اعتبار عملة الإيثريوم الرقمية منصة عامة مفتوحة المصدر تعتمد في عملها على البلوكتشين
وتقوم بوظيفة العقد الذكي حيث إن المبرمجين الذين يعملون في نظام الإيثيريوم يستخدمون قوة داعمة لإبرام العقد الذكي حيث يقوم بإبرام العقد الذكي وهو عقد يشبه إلى حد كبير العقد التقليدي الحقيقي ويتم توقيع هذا العقد الذكي والتحقق من سلامته.

متى بدأ تداول عملة الايثريوم  

لقد مر إطلاق عملة الإيثريوم الرقمية بعدة مراحل متسلسلة منذ عام 2013 الذي تم فيه اقتراح نظام الايثيريوم من قبل أحد المبرمجين ويدعى بوتيرين مرورا بالعام 2014 حيث تم تطوير هذه العملة عبر الويب وتقديم التمويل اللازم لها ومن ثم إطلاقها بشكل نهائي في عام 2015 .ويعد مشروع عملة الإيثريوم الرقمية مشروعا ناجحا بامتياز حيث اعتمد أسلوب التمويل الجماعي الذي بلغ حوالي ثمانية عشر مليون دولار. كما تم إصدار منصة العقود الذكية التي تابعت عملية التطوير من قبل عدد لا يستهان به من المطورين . الأمر الذي جذب انتباه الشركات الضخمة من مثل شركة مايكروسوفت العملاقة .

عملة ترون الرقمية (Tron) 

تعد عملة ترون الرقمية منصة لا مركزية قائمة على بلوك تشين تم تأسيسها في أيلول من عام 2017 برئاسة الرئيس التنفيذي جويتن صن ويعمل إلى جانبه مجموعة من المبرمجين والمطورين الذين لديهم خبرة لا يستهان بها في مجال التكنولوجيا.
وتهدف عملة ترون إلى تقليص المسافة بين منشئ ومستهلك المحتوى بالاعتماد على ميزات سلسلة الكتل الرقمية وتقنية من(النظير إلى النظير) بعيدا عن الحاجة إلى وجود طرف ثالث أو ما يدعى الوسيط. وبالتالي خفض التكلفة الإجمالية وتحسين عملية التحصيل باستخدام الإيصالات المباشرة للمنتج.

عملة رقمية

ما هي أهم مميزات عملة ترون 

يمكننا القول أنه من المحتمل أن تكون عملة ترون سباقة في تطبيق تقنية بلوكتشين في مجال صناعة الترفيه هذه الصناعة التي تزايدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.
وضمن مزايا عملة ترون (TRON) الرقمية أيضا أنه بإمكان منشئي المحتوى تحقيق التواصل مع المستخدمين بصورة مباشرة.
وتمتلك عملة ترون فريقا من المطورين الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة والكفاءة العالية. ولعل أكثر ما يميز عملة ترون هو وضوح خططها المستقبلية.

ختاما كانت هذه لمحة موجزة عن ثلاث من أبرز العملات الرقمية المعروفة في العالم وبالطبع هناك أيضا الكثير والكثير من هذه العملات التي تحاول شق طريقها إلى القمة في سوق العملات المشفرة أسوة بعملة البيتكون و الايثيريوم و الترون.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد