الإيحاء الذاتي | تأثيره على حياتنا وسلوكنا

إذا تعاملت مع الأمر بشكل إيجابي، فسيكون ذلك جيدًا أيضًا!، عقل إيجابي أي حياة إيجابية!. حسنًا، كم مرة سمعت عنها والجمل المماثلة في حياتك؟ لكنك لم تأخذها على محمل الجد بعد؟ ما يبدو وكأنه مجرد شكل من الكلام يحتوي في الواقع على نواة من الحقيقة. تؤثر طريقة تفكيرك بشكل ملحوظ على حياتك أكثر مما تعتقد. هذا هو بالضبط ما يعتمد عليه الإيحاء الذاتي. ما هو كل شيء، كيف يمكن أن يغير حياتك وكيف يعمل كل شيء، نوضحه هنا في هذه المقالة.

ما هو الإيحاء الذاتي

ما هو الإيحاء الذاتي

تتكون كلمة “اقتراح ذاتي” autosuggestion من كلمتين لاتينيتين: “auto” و “suggestion”، وهذا يعني في تركيبة بقدر ما يعني “التأثير الذاتي”. هذا يصف جوهر الإيحاء الذاتي تمامًا. أنت تؤثر بنشاط على نفسك ، أو بتعبير أدق ، على أفكارك.

بمساعدة التأكيدات الإيجابية ، يمكنك فعليًا إعادة برمجة عقلك الباطن. مع هذا ، تختفي الأفكار السلبية خطوة بخطوة من عقلك وينتشر الرضا الداخلي. يمكنك القيام بذلك عن طريق تكرار تأكيداتك الفردية مرارًا وتكرارًا حتى تصبح أهدافك ورغباتك راسخة بقوة في عقلك الباطن.

بهذه الطريقة ، يصبحون جزءًا من أفكارك وأفعالك. بعد ذلك بالضبط ، تكون قد وضعت الأساس للتغييرات الإيجابية وتصبح أفكارك تغيرات ملموسة. بالمناسبة ، يعتبر الإيحاء الذاتي أيضًا جزءًا مهمًا من التدريب الذاتي والعقلي.

منذ متى تم استخدام الإيحاء الذاتي

يعتبر الصيدلاني الفرنسي Èmile Coué مخترع الإيحاء الذاتي. لقد لاحظ أن الطريقة التي أعلن بها عن أدويته أثرت في فعاليتها. إذا قدمها على أنها فعالة بشكل خاص ، وشبه علاج معجزة حقيقي ، فإن زبائنه أبلغوا بشكل متكرر بشكل أكبر أن شكاواهم قد تم تخفيفها أو أنهم تعافوا. سرعان ما أدرك أن عقلية المرء لها تأثير قوي على رفاه المرء ، جسديًا ونفسيًا.

هل الإيحاء الذاتي له القدرة على أن يكون حلاً سحرياً

على الرغم من الحديث عن الإيحاء الذاتي على أنه علاج معجزة حقيقي ، فهو ليس كذلك. إنها أداة قيمة لتغيير طريقة تفكيرك ، والتي بدورها ستقودك إلى مزيد من الثقة بالنفس ، ويمكن أن تساعدك على الشعور بتحسن تجاه جسمك والحصول على نفسية أكثر استقرارًا. وبالتالي ، يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على صحتك. لكن بالنسبة للأمراض الخطيرة التي تتطلب زيارة الطبيب بشكل عاجل ، لا يمكن بالطبع أن تصنع المعجزات!

ماذا يفعل الإيحاء الذاتي بعقل المرء

لا يتعلق الإيحاء الذاتي بمطاردة الأحلام المنمقة والاعتقاد بأنها ستتحقق إذا كنت تؤمن بها فقط. بالطبع ، يلعب موقفك الداخلي دورًا ، لكن الإيحاء الذاتي ليس سحرًا. ما زلت بحاجة إلى القيام بشيء حيال ذلك لتحقيق أهدافك.

بفضل عقليتك الإيجابية وموقفك المتحمس ، سيكون من الأسهل عليك أن تأخذ كل هذه الأشياء في متناول اليد وتصبح نشطًا في النهاية. لن تتمكن الانتكاسات الصغيرة من إلحاق الأذى بك بعد الآن ، لأنك لن تسمح لها بجرّك إلى أسفل. ستصبح مدربًا خاصًا لتحفيزك ، إذا جاز التعبير ، وستواصل دفع نفسك حتى لا تستسلم ورؤية الأشياء الإيجابية.

كيف يعمل الإيحاء الذاتي بالضبط

كيف يعمل الإيحاء الذاتي
كيف يعمل الإيحاء الذاتي

“فقط فكر بإيجابية وستكون بخير” – الأمر ليس بهذه السهولة. يتبع الإيحاء الذاتي مخططًا يساعدك على إظهار أهدافك بشكل ملموس مرارًا وتكرارًا. للقيام بذلك ، بالطبع ، يجب عليك أولاً تحديد هدفك بالضبط. تخيلها بشكل ملموس للغاية ولخصها في جملة يمكنك تصديقها حقًا.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تصبح أكثر ثقة ، فقد لا تكون مجموعة الاعتقاد “اليوم أنا أكثر شخص يثق بنفسه في العالم” ذات فائدة كبيرة. لأنه من ثانية إلى أخرى ، كما لو كان ذلك عن طريق السحر ، فقط هكذا قبل أن تكون الثقة بالنفس ليست واقعية تمامًا – أنت تعرف ذلك بنفسك. وبالتالي ، ستجد صعوبة في التعامل مع هذه الجملة بجدية. لكي يكون لها تأثير ، عليك أن تشعر بها بداخلك أكثر فأكثر. سنشرح كيف يمكنك القيام بذلك هنا أيضًا.

لذا بدلاً من ذلك ، اختر جملًا مثل: “سأبدو اليوم أكثر ثقة بقليل من الأمس” أو “اليوم سأتحدث أمام الآخرين دون أن أشعر بالقلق من مظهرهم.” من المهم أن تصدق كلماتك حقًا ، لأنها فقط ستساعدك على توجيه عقلك الباطن بشكل مستدام في اتجاه إيجابي.

كيف تصوغ جملك بشكل صحيح

من المهم أيضًا أن تصوغ دائمًا جملك بضمير المتكلم ودائمًا في المضارع. لماذا؟ نود أن نشرح لك هذا بمثال صغير. قل هاتين الجملتين بصوت عالٍ:

  1. “السلوك الواثق سيكون مهمًا اليوم.”
  2. “إنني أقوم بأعمالي بثقة اليوم.”

أي الجملتين كان له تأثير أكبر عليك؟ بالتأكيد الثاني ، أليس كذلك؟ إنها شخصية وملموسة أكثر ، وهذا هو المهم في الإيحاء الذاتي.

لكي تجد كلماتك طريقها حقًا إلى عقلك الباطن ، كررها بانتظام حتى تستوعبها. قلها بصوت عالٍ ، حتى لو شعرت بالغرابة في البداية. سترى أن التأثير أقوى بكثير. يمكن أن يساعدك أيضًا في تدوين الاقتراحات التلقائية وتعليقها في أماكن في منزلك حيث تمر بها غالبًا. يمكن أن تكون هذه أبواب غرفة أو مرايا أو حتى ثلاجة !

إيجابيات الإيحاء الذاتي

يعتبر الإيحاء الذاتي وسيلة مساعدة قيّمة بشكل خاص إذا وجدت نفسك سريعًا في مواقف عصيبة أو ربما تميل إلى المعاناة من نوبات الهلع. إذا كنت تمارس الإيحاء الذاتي ولديك بالفعل إحساس عندما يقترب مثل هذا الهجوم ببطء ، فيمكنك استخدامه على الفور ولتحقيق الاسترخاء. يساعدك الإيحاء الذاتي على الانسحاب عقليًا من الموقف لفترة قصيرة من أجل معالجة ما يحدث من حولك بشكل أفضل. سوف تضع نفسك في حالة من الهدوء والاسترخاء وعلى المدى الطويل ستصبح أكثر مرونة عقليًا. ستنجح في تقليل التوتر بسرعة أكبر وسيكون لهذا أيضًا تأثير إيجابي على صحتك الجسدية.

لا يخفى على أحد أن التوتر والإجهاد النفسي بأي شكل يتركان بصماتهما على الجسم. يتجلى هذا ، على سبيل المثال ، في التململ الداخلي ، والذي بدوره يؤثر سلبًا على نومك. لديك مشاكل في النوم أو البقاء نائمًا وهذا يسلبك الطاقة. بعد كل شيء ، يتجدد جسمك بالفعل أثناء راحة الليل. إذا لم تتح لها هذه الفرصة ، فإنها تصبح أضعف.

على سبيل المثال ، قد لا يكون جهاز المناعة لديك قادرًا على الدفاع عن نفسه ضد مسببات الأمراض وقد تمرض كثيرًا. الشكاوى الجسدية الأخرى التي غالبًا ما تصاحب زيادة مستوى التوتر هي الصداع واضطرابات الجهاز الهضمي وارتفاع ضغط الدم. بمساعدة الإيحاء الذاتي ، يمكنك مواجهة كل ذلك. وبعقلية إيجابية ، يمكنك التوجه نحو الصحة العقلية والجسدية – على الأقل إلى حد ما.

في الختام

إن التأكيدات الإيجابية هي المفتاح لحياة أكثر سعادة ووفقًا لشعار “عقل سعيد ، حياة سعيدة” ، ستساعدك الإيحاءات الذاتية على خلق حياة أكثر سعادة وراحة. بالاقتران مع المثابرة والعمل والرؤية ، لا شيء يقف في طريقك ونجاحك. لذا استخدم التأكيدات الإيجابية وعِش أخيرًا الحياة التي تريدها!

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

قد يعجبك ايضا