كيف تتخلص من الكسل وتبدأ في التحكم بحياتك

كيف تتخلص من الكسل وتبدأ في التحكم بحياتك؟

ينتهي يوم آخر أنت تعلم أنه كان بإمكانك فعل المزيد. تُطفئ الأنوار وتضع رأسك على الوسادة وتغمض عينيك في عمل غير مكتمل. تشعر بالأرق والإفراط في التفكير، وتقول لنفسك: “لا يهم. على الأقل حصلت على تلك الساعات من البرامج التليفزيونية والتسلية، وشاركت بعض القصص على فيسبوك وإنستغرام. وعلى الأقل قمت بصداقة المزيد من الأشخاص وقرأت بعض الأخبار المزيفة “. ربما تشعر بالذنب الشديد، من تراكم الدراسة والمشاريع والأعمال المنزلية والتنظيف. لم تفعل أيًا منها. تشعر بالطريقة التي يصفها أنتوني دي ستيفانو في كتابه، دليل السفر إلى الحياة: “إنك تريد فقط سحب الأغطية فوق رأسك والنوم لمئة عام”.

أو ربما لا تشعر بالذنب على الإطلاق. يمكننا أن نهتم أو لا نهتم ولكن قائمة مهامنا لا تزال موجودة! تأتي المشاعر وتذهب طوال الوقت، لكن المكان الذي سنكون فيه بعد خمس سنوات يستمر في الاقتراب والقدوم. في أعماقنا نعلم أنه لا يمكننا التكاسل مرارًا وتكرارًا وما زلنا لم نحقق أحلامنا، كما نعلم أننا لسنا مضطرين للاستسلام للكسل، ولا ينبغي لأحد ذلك. في هذه المقالة سوف نتحدث كيف تتخلص من الكسل وتبدأ في التحكم بحياتك.

كيف تتخلص من الكسل

كيف تتخلص من الكسل

قم برحلة قصيرة معي في هذه المقالة من خلال 10 طرق سوف أعلّمك بها كيف تتخلص من الكسل وتبدأ في التحكم بحياتك.

لا تحمّل نفسك فوق طاقتها

لا تبكي على اللبن المسكوب. لقد تباطأت وسقطت بعيدًا عن أهدافك أكثر من أي وقت مضى، لقد فعل الجميع ذلك. سيكون تعويض الأشياء المفقودة أمرًا صعبًا، وسيساعدك هذا على مسامحة نفسك لأن العمل الجاد لا يزال أمامك.

خذ خطوة للأمام

خذ خطوة للأمام

“رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة”.

لا يمكنك أن تنتهي أبدًا إذا لم تتمكن من البدء، لكن البدء يعني التغلب على الصوت داخل الصراخ “توقف الآن”. للتأكد من أنك لا تفعل ذلك، ابدأ تدريجياً في البناء. على سبيل المثال:

  • المغسلة مليئة دائمًا بالأطباق المتسخة ولا تفعلها لأن هناك الكثير مما يجعلها مزعجة. قم ببساطة ونظف الأواني بعد استخدامها مباشرة وضع الأطباق في غسالة الأطباق بعد تناولها.
  • تترك لنفسك دائمًا يومين لكتابة ورقة بحثية، وعليك أن تبقى مستيقظًا طوال الليل لإنهائها. أخرج هاتفك واضبط منبهًا لمدة 15 دقيقة واعمل عليه مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع.
  • لم تقم بالجري بانتظام على الإطلاق ولكنك ترغب في الحصول على لياقة بدنية. ابدأ الهرولة لمدة 15 دقيقة عدة مرات في الأسبوع.

لا تفكر في الكمالية

لا أحد كامل. لن يكون أي شيء تعمل عليه “صحيحًا تمامًا”. الكمال هو التفكير الخاطئ بأنه يمكنك تجنب أشياء مثل الأخطاء والنقد في عملك.

يمكن أن يشلّك ويجعلك تشعر بأنك كسول. أكبر عدو لك لا يرتكب الأخطاء، إنه يؤمن بأن تجنب الفشل يستحق ألا تحقق أهدافك أبدًا.

ركز على إنجاز عملك وعرضه على الناس حتى تتمكن من الاستمرار في بناء أخلاقيات عمل خالية من العذر.

التصوّر

كل شخص لديه أهداف ويعرف أنها مهمة لكن الكثيرين لا ينجزونها أبدًا. ابدأ في صنع أفلام ذهنية عن نفسك تكتب تلك الورقة البحثية، وممارسة الرياضة كل يوم، وبدء عمل تجاري ناجح، وتنظيم المساحة الخاصة بك، والقيام بجميع المهام التي تؤدي إلى نجاحك على المدى القصير والطويل.

تحدث نجوم الرياضة مثل تايجر وودز ومايكل جوردان عن رؤية أنفسهم يصنعون اللقطات الفائزة والمسرحيات التي تؤدي إلى النصر. إنهم يتدربون حرفيًا على العروض المذهلة مرارًا وتكرارًا وهذا يهيئهم للفوز عندما تكون الأضواء مسلّطة عليهم والجميع يشاهدون والمخاطر كبيرة.

كيف تقوم بذلك؟

انتقل إلى مكان هادئ أو قم بتشغيل بعض الموسيقى التي تساعدك على التركيز وتخيل التخلص من كل قائمة مهامك.

تظهر الأبحاث التي أجريت على الدماغ البشري أن الخلايا المسؤولة عن نقل المعلومات، والخلايا العصبية تفسر الصور تمامًا مثل الحياة الواقعية. يولد تخيل القيام بشيء ما دافعًا يخبر الخلايا العصبية للقيام بذلك بالفعل. في كل مرة تقوم فيها بذلك، يتم إنشاء مسار عصبي جديد يخبر جسدك أن يقوم بما تخيلته.

نظرًا لأننا لسنا رياضيين مشهورين ونحتاج إلى إنجاز أشياء يحتاج معظم الناس العاديين إلى تحقيقها، فنحن بحاجة إلى استخدام تصور العملية. للقيام بذلك، نتخيل إكمال كل خطوة في عملية الدراسة والعمل والتنظيم وما إلى ذلك لتحقيق هذه الأهداف.

إنه ينطوي على تصور كل من الإجراءات اللازمة لتحقيق النتيجة التي تريدها. ركز على إكمال كل خطوة من الخطوات التي تحتاجها لتحقيق هدفك، ولكن ليس على الهدف العام نفسه.

تقنية توفير الوقت

تنظيم الوقت

عليك بالفعل قضاء نصف ساعات استيقاظك على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر. اجعل كل لحظة مهمة مع البرامج والتطبيقات مثل برنامج الجدولة AnyTime Organizer Deluxe. مجرد إرسال بريد إلكتروني يحتوي على جداولك اليومية لنفسك مثل Cal Newport هو طريقة أخرى فعالة لاختصار الوقت.

توجد الفخاخ الكسولة في كل مكان عندما نستخدم الإنترنت. قال سيث جودين، المدير التنفيذي لشركة Super-productive business executive، “لست متأكدًا مما إذا كان هذا التواجد على فيسبوك أو تويتر مضيعة للوقت، كل ما أقوله هو أنني لا أستطيع أن أفعل ذلك بشكل جيد وأقوم أيضًا بالأشياء الأخرى التي اريد ان افعلها”.

مصممة لتخليصك مؤقتًا من جميع مصادر التشتيت عبر الإنترنت، فالبرامج التي يمكنها حظر أي موقع ويب تتسبب في إضاعة الوقت أو تكون غير منتجة يمكن أن تجعلك تركز على مهامك.

تنظيم مساحتك الخاصة

يظهر تقرير أخبار الولايات المتحدة والعالم:

يقضي الأمريكيون العاديون عامًا واحدًا من حياتهم في البحث عن أشياء في غير محلها.

انتقل إلى بريدك الوارد واحذف ما لا تحتاج إليه. احصل على بعض صناديق ومجلدات الملفات الجديدة ونظم الأوراق المكدسة. احفظ عقلك حتى تتمكن من التركيز على ما يهم!

رؤية النفق

لأن حياتنا مليئة بجميع أنواع الفرص والالتزامات والمواعيد النهائية، علينا أن نتحمل ما يسميه الاقتصاديون “تكاليف الفرصة” يوميًا.

مهما كانت المهام التي تقوم بها والاجتماعات التي تحضرها وأنشطة وقت الفراغ التي تقضيها مع الآخرين، فأنت تختار عدم القيام بأشياء أخرى. قد يؤدي قول نعم، كونك سلبيًا جدًا إلى الإحباط لأن أهدافنا لم تُنجز.

قال سيث جودين، مؤلف الأعمال والمسوق والمدير التنفيذي السابق لأعمال dot-com، “إذا تحدثت إلى أي شخص يقوم بالكثير من الإنتاج، فإنهم يجيدون قول لا”.

في ختام مقالتنا التي تحمل عنوان كيف تتخلص من الكسل وتبدأ في التحكم بحياتك، استمتع بإحساسك بالإنجاز حيث يختفي الكسل من روتينك، لكن حاول الاستمتاع. تكمن مشكلة الأهداف في أنه عندما يتم تحقيقها، تأخذ الأهداف الجديدة مكانها والأهداف تأتي وتذهب. حاول قدر المستطاع أن تستمتع برحلة العمل الشاق نحوهم.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

قد يعجبك ايضا