نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

عرق السوس المشروب الرمضاني

0 108

عرق السوس المشروب الرمضاني المفضل لدى الصائمين في البلاد العربية. ما إن ينتصف شهر شعبان حتى يبدأ جدي بتحضيرات شهر رمضان وأولها شراء نبتة عرق السوس فلا إفطار إلا ويبدأ بكأس بارد يروي العطش من شراب السوس. كنت أذكر جيداً كيف يقوم بتحضيرها، ونحن مجتمعون حوله نتأمله وهو يقوم بصب الماء عليها مراراً وتكرار حتى يستخلص من النبات شرابه كل ذلك كان له حضور آسر في الذاكرة. أما عن ماهية هذه النبتة وفوائدها التي لاتعد ولا تحصى للجسم فستنعرف عليها سوياً.

ما هو العرق سوس

نبتة العرق سوس تمتاز بأنها من النباتات المعمرة، ما نستخدمه منها هو الجذر بشكل خاص. حيث نستخلص منها شراب كثيراً ما يطلب في شهر رمضان لأنه يروي العطش بالإضافة لفوائده الكثيرة. تنبت هذه الشجرة في بلدان عدة من آسيا و أوربا، و ينبت أيضا في سوريا إضافة ل مصر .تمتاز أوراق النبات باللزوجة من أسفلها وشكل الورقة بيضوي. أما أزهاره فلونها أزرق وثماره عليها أشواك وتحوي بداخلها البذور، أما الجذور فهي طويلة وذات لون أصفر داخلي و رائحتها مختلفة و مميزة. تعتبر مادة العرق سوس الموجودة في الجذور ذات طعم حلو يكون أكثر حلاوة من السكر المعتاد، ويمكن مضغها كقطعة حلوى. يتوافر بأشكال متعددة قد تراه على شكل كبسولات أو أعواد خشبية أو كشاي أعشاب وبالطبع على شكل شراب مستخلص من الجذر.

 

العرقسوس و فوائده
العرقسوس و فوائده

 

فوائد العرق سوس المشروب الرمضاني

للعرقسوس استخدامات عديدة ويستخدم كعلاج للكثير من المشاكل المرضية التي تصيب المعدة ومن أهم فوائده:

  • يستخدم كعلاج فعال لمشاكل المعدة كالقرحة والالتهابات المعدية، كما أنه يساعد في الشفاء من بعض حالات التسمم الغذائي ويسرع من شفاء بطانة المعدة. بسبب احتوائه على خاصيات مضادة للالتهاب.
  • وجود مركبات مثل مادة الجلابرين في جذر النبتة يساعد في علاج حالات الغثيان، كما له دور في تخفيف ألم المعدة وتخفيف الشعور بالحرقة.
  • يساعد على علاج مرض القرحة الهضمية حيث له دور في قتل البكتيريا المسببة للقرحة.
  • يقلل من الأعراض المصاحبة لحرقة المعدة ومنها ارتجاع المريء.
  • يساهم في تخفيض احتمال الإصابة بسرطان الكولون، إضافة إلى انه يعالج الامساك الذي يصاحب عادة مرضى الكولون.

له فوائد عديدة للجهاز التنفسي أيضا منها

  • يستعمل كمذيب مخاطي للمخاط الموجود في القصبات الصدرية والرئتين، كما يساعد على التخلص من البلغم.
  • يستخدم كعلاج للسعال والرشح إضافة لعلاجه لالتهاب القصبات الصدرية وبعض الأمراض كالسل.
  • كثيرا ما يسبب أنبوب التنفس المستخدم بالعمليات الجراحية التهاباً بالحلق، يعتبر استخدام عرق السوق كغسول للحلق واقيا من التهاب الحلق فيما بعد العمليات الجراحية.
  • يستخدم في تخفيف تشنج قصبات الرئة في حالات الربو، بالتالي يساعد في التقليل من أعراض مرض الربو.

العرق سوس أيضاً له دور في محاربة السرطانات، بسبب احتوائه مركبات مضادة للالتهاب والأكسدة. تساعد تلك المركبات على محاربة الخلايا الخبيثة وتمنع تكاثرها بالأخص سرطان الكولون والمستقيم، وسرطان الجلد. كما أنه فعال في معالجة التهاب الغشاء المخاطي الفموي ويعتبر متلقوا العلاج الكيمائي هم أكثر من يعاني من هذه الالتهابات.

استخدامات عرق السوس للبشرة و التجميل

أما فوائد عرق السوس التجميلية فهي كثيرة. فيستخدم مستخلص الجذور في صناعة عدة كريمات لها الكثير من الفوائد منها:

  • يستخدم مستخلص جذور عرق السوس لعلاج الالتهابات الجلدية، وأيضا يستخدم لعلاج حب الشباب.
  • يتم استخدامه أيضا كمبيض للبشرة و يعد عامل حماية من أشعة الشمس الضارة.
  • بسبب خاصياته المضادة للالتهابات يستخدم كعلاج في بعض حالات الاكزيما عبر تخفيف التورم والحكة المرافقة لها.
  • يساعد في تخفيف التجاعيد والحفاظ على نضارة البشرة.
  • يقوم بالمحافظة على رطوبة البشرة ويمنع جفافها، فهو يحوي على مواد مرطبة.

كما يوجد فوائد أخرى كثيرة للعرقسوس نذكر منها:

  • يحارب البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب تسوساً في الأسنان.
  • يقلل من الآلام التي تحدث نتيجة تقلصات الرحم خلال الدورة الشهرية، كما يساعد في تخفيف أعراض سن اليأس التي تعاني منها السيدات. كما وله استخدام في علاج المشاكل التي تسببها متلازمة تكيس المبيض كالخصوبة.
  • يساعد في تجنب الأمراض التي تصيب الكبد بسبب احتوائه على مواد تقوم بتحقيق التوازن لأنزيمات الكبد.
  • يعمل على تحقيق توازن في عمل الغدة الكظرية بالتالي يستخدم في علاج حالات قصور الغدة.

 

شراب العرق سوس
شراب العرق سوس المنعش

 

كيفية تحضير العرق سوس المشروب الرمضاني

يتم صنع الشراب بطريقة بسيطة جداً، نأتي بعشبة العرق سوس المستخلصة من الجذور والمطحونة. ويتم وضعه على قماش نظيف ثم يوضع تحت الشمس لمدة أربع أو خمس ساعات وهي ما تسمى عملية التخمير. ثم يضاف لها بيكربونات الصوديوم ويتم تقليب المكونات بشكل جيد. بعد ذلك نقوم بربط قطعة القماش و يوضع فوقه الماء ويترك لمدة ساعة. بعد ذلك يتم صب الماء المستخلص من النبتة بشكل مستمر فوق الكيس القماشي حتى نضمن استخراج الطعم بالكامل من النبتة. يوضع بعدها في الثلاجة ليبرد لتستمع بعدها بشراب لذيذ يطفئ حر الصيف.

 

أخيرا، يعتبر العرقسوس من المشروبات الأساسية على السفرة الرمضانية خاصة في سوريا و مصر. فبلإضافة لطعمه المييز هو يتمتع كما ذكرنا لكم بفوائد كثيرة للصحة والجمال، فاستخداماته كثيرة وطرق تناوله كثيرة لا تحصر بتناوله كشراب فقط. ولكن بقي أن نذكر أن كل شيء يزيد عن حده يقلب بنتائج غير مرغوبة فالإكثار من تناول العرقسوس يسبب مشاكل نحن بغنى عنها. لذلك يفضل تناوله بكميات معتدلة حتى نستخلص منه الفائدة ونبتعد عن الضرر.

نرجو أن يكون مقالنا نال إعجابكم، شاركونا اقتراحاتكم في التعليقات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
          تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد