نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

فوائد الزعفران

0 371

تمعن جيداً في الصورة، هل يبدو مألوفاً لك؟ للوهلة الأولى هي مجرد شعيرات دقيقة مائلة إلى الحمرة. لا تتعجل، فإذا كنت تجهل هذه الشعيرات، التي تكاد تكون ذهباً، وانتابك الفضول لتعرف فوائدها، وسبب سعرها الباهظ، انضم إلينا في رحلتنا لكشف سر الزعفران.

سعر الزعفران

يكون السعر باهظ للزعفران، “الذهب الأحمر” يعود إلى صعوبات زراعته. حيث يتطلب إنتاج 4 كيلو غرام من الزعفران، زراعة مساحة لا تقل عن الهكتار (10,000 متر مربع). ويتم حصاده بصعوبة بالغة. تحتوي كل زهرة على ثلاثة خيوط على الأقل، ويتطلب الأمر استخراج هذه الخيوط يدوياً، وتجفيفها، وبالتالي الكثير من التعب والمشقة، وفي المقابل فإن كل 150 زهرة تنتج ما لا يتجاوز غراماً واحداً من الزعفران. ونتشر زراعة الزعفران في الشرق الأوسط وإيران واليونان والهند وأجزاء من أوروبا.

استخدامات الزعفران

  • يستخدم الزعفران في الطهي كملون، إضافة إلى نكهته المميزة.
  • يستخدم في صناعة النسيج والعطور.
  •  استخدامه في المجال العلاجي على نطاق واسع.
  • يستخدم في وصفات التجميل، إذ يروى عن كليوباترا أنها كانت تستخدم الزعفران للتجميل.

القيمة الغذائية في الزعفران

  • يعتبر الزعفران الأصلي مصدراً هاماً لمضادات للأكسدة والزيوت المفيدة منها : السينول ، والجيرانيول، والبانثينول، وغيرها من الزيوت الأخرى.
  • يضم الزعفران مجموعة مهمة من الفيتامينات، مثل : فيتامين A، فيتامين C، فيتامين B6 ،النياسين، حمض الفوليك.
  • إضافة إلى محتواه من المعادن مثل: البوتاسيوم، الماغنسيوم، الفسفور، الكالسيوم، الزنك، النحاس، الحديد، المنغنيز.

 

الزعفران

فوائد الزعفران

فوائد الزعفران للاكتئاب

يطلق على الزعفران “زهرة السعادة” لتأثيره الرائع على الحالة النفسية، لذلك يستخدم كعلاج بديل للأمراض التي تنشأ عن التوتر، وفق ما نشره موقع Medical News Today البريطاني.

فوائد الزعفران للعين

يؤثر الزعفران على تدفق الدم للعين، كذلك على وظائف الشبكية، ويحميها من نقص التروية. كما يضاف إلى ذلك  تأثير المواد الفعالة في الزعفران على الجينات المنظمة لنشاط المكونات الدهنية في غشاء خلايا العين، ما يسهم بتحسين الرؤية وفق ما أثبته مركز الرؤية في أستراليا. وفي دراسة إيطالية لجامعة Excellence in Vision Science and University of L’Aquila، اتضح دور الزعفران في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر، والتهاب الشبكية.

فوائد الزعفران للبشرة 

يعمل الزعفران على تهدئة البشرة، ويمنحها الإشراق لذا يستخدم في وصفات التقشير، وبفضل مكوناته المضادة للالتهابات، يساعد على تعافي الجروح والحروق.

كما يلعب دوراً في التخلص من حب الشباب، وتساعد الكاروتينات البشرة على التعافي من أضرار أشعة الشمس، والتخلص من التصبغات، وعلامات الإجهاد.

فوائد الزعفران للضغط والشرايين

يساعد الزعفران على توفير الحماية ضد أمراض القلب، وضغط الدم، والكوليسترول، ومنع الالتهابات، إضافة إلى تنظيم توازن السوائل في الخلايا، ومنع تأكسد الكولسترول بفضل مادة الكروسيتين.

فوائد الزعفران للهضم والقولون

يحمي المعدة من التقرحات، ويخفض درجة حموضة المعدة، والتهابات الأمعاء، والاضطرابات الهضمية، كالإسهال والإمساك، وتقلصات المعدة المزمنة والغازات.

كذلك ثبتت فعاليته في علاج اضطرابات القولون العصبي، إلى جانب دوره الرائع في تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي لذا يستخدم في التنحيف.

فوائد الزعفران للكبد

أظهرت دارسة الجمعية الأميركية لأمراض الكبد، فعالية الزعفران في مكافحة سرطان الكبد، من خلال تجارب على الفئران، أدت إلى تراجع انتشار هذه الخلايا السرطانية بصورة واضحة.

كما يتمتع الزعفران بخصائص مضادة للالتهاب، حيث يستطيع أن يساعد في إزالة السموم، وتطهير وتنظيف الكبد، ويقلل خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وتضخم الكبد.

فوائد الزعفران الجنسية

بالإضافة إلى ما سبق، يحسن الزعفران الرغبة الجنسية، والرضا العام للزوجين، ويعمل على تخفيف الألم المرافق للجنس لدى النساء، حسب دراسة مجلة علم الأدوية النفسية البشرية Human psychopharmacology عام 2013.

فوائد الزعفران للرجل

يعمل الزعفران على زيادة الرغبة الجنسية، من خلال تحفيز إنتاج بعض الهرمونات داخل الدماغ.

بناء على ذلك يستخدم كعلاج فعال لمشكلات الضعف الجنسي لدى الرجال. وزيادة قوة الانتصاب، والرغبة الجنسية، كما يحسن من نسبة الخصوبة. ويخفف الشعور بالتوتر والضغوطات النفسية.

ووفق مراجعة نشرتها مجلة ابن سينا ​​للطب النباتي Avicenna Journal of Botanical Medicine عام 2019:

فإن تناول 30 ملغم من الزعفران يومياً، يساعد في تحسين الأعراض المرافقة لضعف الانتصاب، وتحفيز الرغبة الجنسية.

فوائد الزعفران للنساء

الزعفران رائع لتخفيف أعراض ما قبل الحيض، كاضطرابات الجهاز الهضمي، تقلب الحالة المزاجية، ظهور حب الشباب، آلام الثدي، النزف الغزير، والشعور بالتعب العام.

للزعفران تأثير مريح على العضلات الملساء التي يتكون منها الرحم، كما يساعد أيضًا في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، عن طريق زيادة تدفق الأكسجين إلى الرحم، كذلك ثبتت فائدته في علاج التهابات المهبل المسببة للإفرازات المزعجة.

فوائد الزعفران للأطفال

  • كذلك يمكن استخدام الزعفران طبياً للأطفال من عمر 6 أشهر لدوره في حماية الجهاز الهضمي.
  • تحسين نفسية الطفل وعلاج اضطرابات القلق كقلق الانفصال بين الأم والأب،
  • تقوية البصر.
  • تقوية العظام من خلال زيادة امتصاص الكالسيوم.
  • دعم وظائف الجهاز التنفسي، إذ يستخدم في علاج مشكلات الربو والتهاب القصبات.
  • تخفيف أعراض الحمى.

منقوع الزعفران

يقال إن الإسكندر الأكبر كان يشرب شاي الزعفران الأحمر بعد غسل جراحه من المعركة. ويعد الزعفران الأحمر أفضل أنواع الزعفران.

يتم تحضير منقوع الزعفران بنقع خيوط الزعفران في الماء الساخن. ويمكن أن يكون طعمه قويّاً ومرّاً بالنسبة للبعض، لذلك يوصى بمزج الزعفران مع أوراق الشاي، أو الأعشاب والتوابل الأخرى. أو مع العسل.

وعلى الرغم من فوائد الزعفران، فإن تناوله بجرعات أعلى من الجرعة المسموح بها يومياً( 30 مليغرام )، أو استخدامه لفترة طويلة، قد يسبب بعض المضاعفات، لذا ينصح بتجنبه بالنسبة للفئات التالية:

  • الحوامل والمرضعات.
  • الأشخاص المصابون ببعض المشاكل القلبية.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم وغيرها من الحالات المرضية.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد