نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تعريف المنتجات العضوية وفوائدها | كل ما تحتاج لمعرفته

0 73

ما هو الطعام العضوي وهل هو أكثر صحّةً حقًّا؟ وهل بالفعل يستحق النفقات التي تنفق من أجل الحصول عليه؟ فخلال عقدين من الزمن تزايد استهلاك الأطعمة العضوية فيما أنفق الأميركيون ما يقارب 56 مليار دولار عليها. فما هو إذًا تعريف المنتجات العضوية وما فوائدها للصحة الجسدية؟.

في إحدى يديّ تفاحة ريّانة مزهوة بألوانها، نضجت بشكل تقليدي. وفي يدي الأخرى تفاحة ثانية لا تقل عن الأولى بهاءً ولكنها عضوية المنشأ، كِلتا التفاحتين لهما العناصر المغذية نفسها، من فيتامينات وألياف. ترى ماذا لو خيرتك أيَّ التفاحتين ستختار؟ إن كنت محتارًا. فإليك حقائق ومعلومات ينبغي عليك معرفتها، قبل رحلة تسوقك القادمة. جمعناها لك في هذا المقال وسنقدمها لك مبسّطةً من أجل جسدٍ سليم.

تعريف المنتجات العضوية وفوائدها

تعريف المتتجات العضوية وفوائدها
تعريف المنتجات العضوية وأهم فوائدها

اصطلاحًا من الممكن القول، أنّ تعريف مصطلح منتجات أورجانيك Organic، يشير إلى نوعين من الأطعمة الغذائية. الأول، هو النباتات التي نمت ونضجت دون تدخل كيميائي. سواء برشها بالمبيدات الحشرية وتغذيتها بالأسمدة أو بتعديل أوصافها باستخدام تقنيات الهندسة الوراثية وإنتاج ما يسمّى (نباتات معدلة وراثيًّا). والثاني هو المنتجات الحيوانية التي تأتي من تربية المواشي من دون أي تدخل خارجي في نمط غذائها، مثل إعطائها هرمونات للنمو أو مضادات حيوية مع المحافظة على نوعية الغذاء الطبيعي من المراعي البِكر. ومن الجدير ذكره أن كِلا النوعين ينضويان تحت مسمّى الزراعة العضوية.

ما هي المواد الممنوعة في الزراعة العضوية؟

هناك عدة مواد محرّمة في الدخول على تركيبة المنتجات العضوية وذلك من أجل أن تبقى محتفظةً بخصائصها وفوائدها، وهي:

  • الأسمدة المصنعة كيميائيًّا التي تضاف إلى التربة.
  • المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة الآفات.
  • المواد الحافظة التي قد تضاف إلى تركيبة الثمار العضوية.
  • أساليب الهندسة الوراثية لتعديل المنتجات من أجل تحسين نوعيتها.
  • أي نوع من الهرمونات، التي شاع استخدامها مؤخرًا من أجل المساهمة في النضج سواءً للأشجار والنباتات أو للماشية.

المواد والأساليب المستخدمة في تنمية المنتجات العضوية

بالطبع، لا بدّ من استخدام بعض المواد كي تكون عاملًا مساعدًا في زراعة المحاصيل العضوية، ومن أهم هذه المواد نذكر:

  • السماد الأخضر المستمد من بقايا النباتات، أو من فضلات الماشية وذلك لتحسين نوعية التربة.
  • اعتماد أسلوب تناوب المحاصيل، وذلك من أجل مكافحة الأمراض والمحافظة على جودة الأرض.
  • استخدام (العدو الحيوي) في القضاء على الحشرات الضارة التي قد تهتك بالغطاء النباتي، بالإضافة إلى نصب الأفخاخ.
  •  أمّا، بالنسبة للمواشي، فيمكن اتباع أنماط حياة صحية لها مع إمكانية الخروج إلى الهواء الطلق والتمتع بالأوكسجين النقي. والرعي في أماكن وجود غطاء نباتي بري طبيعي. وبالتالي الإستفادة من مواسم الرعي للإحتفاظ بالأعشاب.

ما هو الفرق بين المنتج الطبيعي والعضوي؟

أقرت وزارة الزارعة الأمريكية (USDA)، معايير حكومية صارمة من أجل تنظيم عملية الزراعة العضوية ومعالجتها. بحيث يكون اعتماد  تعريف المنتجات العضوية وفوائدها موضوع بطريقة واضحة في وصف المنتج، كما يمكن للشركات المنتجة للطعام العضوي استخدام طابع (ختم) رسمي خاص بهذه المنتجات. في الجدول أدناه تجد أبرز الفروق بين المنتجات العضوية والعادية.

المنتجات العضوية  الأورجانيك المنتجات الغير عضوية
طريقة الزراعة يزرع بالأسمدة الطبيعية بالأسمدة الكيميائية
التحكم بالأعشاب دوران المحاصيل، ازالة الأعشاب الضارة بالمبيدات الصناعية
مكافحة الآفات نصب الأفخاخ، نشر العدو الحيوي الأدوية الكيماوية
اللحوم العضوية ومنتجات الألبان الأعلاف خالية من الهرمونات والمواد المعدلة وراثيا تعطى الماشية هرمونات نمو
الوقاية من الأمراض نمط غذائي صحي وإمكانية الرعي في السهول تعطى الأدوية والمضادات الحيوية

أهمية المنتجات العضوية وفوائدها

لا يمكن أن ننفي في أي حال من الأحوال، فوائد الطعام العضوي لجسد أكثر صحة وحيوية. فغالبًا ما أشارت الدراسات الحديثة عن فوائد محتملة للمنتجات العضوية، وإليك أهم هذه الفوائد التي أقرها الباحثون:

1- العناصر المغذية وتحسين الصحة بشكل عام: غالبًا ما تحتوي الأطعمة العضوية على عناصر غذائية أكثر فائدة، من نظيراتها المزروعة تقليديًّا والأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأطعمة.

2- أحماض أوميغا 3 الدهنية: إن أسلوب الرعي المعتمد أو استخدام الأعشاب الطبيعية في التربية العضوية للماشية، جعل المنتجات العضوية غنية بمستويات عالية من الأوميغا 3 المعروفة بغناها بالدهون المشبعة ذات الأهمية الغذائية لصحة الإنسان. وفي دراسة أوربية نُشرت عام 2016، تبين أن مستويات بعض العناصر الغذائية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، كانت أعلى بنسبة تصل إلى 50 في المئة في اللحوم العضوية أو الحليب مقارنة بالمنتجات التقليدية.

3- تخفيض بقايا المبيدات الحشرية: إن اعتماد الزراعة العضوية على أساليب مكافحة للآفات بعيدة عن الرش بالمبيدات الحشرية، جعلها تحتوي نسبة مخفّضة من المواد الكيميائية الضارة. في حين أن مثيلاتها من الأطعمة التقليدية تحتوي نسب مرتفعة من هذه المواد.

4- الأطعمة العضوية لا يمكن أن تكون معدلة وراثيًّا: بحيث أن هذه الأطعمة قد تم تغيير حمضها النووي بطريقة مخالفة للطبيعة، ممّا يمثل بالتأكيد، ضررًا على بنية الإنسان الفطرية.

5- مناعة ذاتية ومضادات أكسدة عالية: بحسب الدراسات فإن المنتجات العضوية تحتوي نسبة أكبر من الفلافونويدات المضادة للأكسدة مقارنة بالمنتجات التقليدية.

6- بيئة أفضل: قد تقلل ممارسات الزراعة العضوية من التلوث البيئي، وتحافظ على المياه، وتقلل من تآكل التربة، وتزيد من خصوبة التربة، أو تستخدم طاقة أقل. من جهة أخرى، تعتبر الزراعة العضوية بدون رش المبيدات أفضل أيضًا من ناحية الطيور والحيوانات القريبة وكذلك للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المزارع.

نصائح مهمة لاتباع السلامة في اختيار الطعام

المنتجات العضوية
أهمية المنتجات العضوية للصحة

في حال اخترت اتباع نظام غذائي يعتمد على المنتجات العضوية أو مزجت بينها وبين الطعام التقليدي، فهناك عدة نصائح من المهم أن تأخذها في الاعتبار:

  • احرص على شراء الفواكه أو الخضراوات في مواسمها للحصول على أكثرها نضارة ونضجًا.
  • اقرأ ملصقات الأطعمة بعناية، فبعض المنتجات العضوية قد لا تكون صحية تمامًا، حيث تحتوي بعضها على نسب عالية من الدهون أو السكريات وبالتالي المزيد من السعرات الحرارية.
  • قم بغسل الثمار والنباتات العضوية بعناية، من ثم تأكد من إزالة الأوساخ العالقة أو بقايا المبيدات والأسمدة.
  • نوّع في طريقة غذائك أو اتبع نظام غذائي غني بالفيتامينات.

أسئلة مهمة شائعة عن المنتجات العضوية وفوائدها

نتيجة لكل ما سبق، فقد أعددنا لك قائمة بأكثر الأسئلة شيوعًا فيما يخص استهلاك الأغذية العضوية:

س1: هل هناك سلبيات لشراء منتجات عضوية؟

تعتبر التكلفة العالية لإنتاج أنواع الأغذية العضوية المختلفة، من أهم سلبيات الأطعمة العضوية.

س2: ما هي أضرار الطعام العضوي؟

غالبا ما تعتبر الأطعمة العضوية آمنة على مستخدميها، إلاّ أنه من المهم أن تعرف أنها ليست كلها صحية مئة بالمئة، بل إن بعضها يحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات أو السعرات الحرارية مثل رقائق البطاطس العضوية أو الكوكيز العضوي.

س3: هل الطعام العضوي هو ذاته الطبيعي؟

كما ذكرنا سابقا إن المنتجات العضوية أقل تعرضًا للمبيدات الكيميائية أو المواد المصنعة، إلاّ أنها تتعرض للمبيدات المشتقة بشكل طبيعي بدلًا من المبيدات الإصطناعية بحيث يعتقد أنها أقل سمية. ومع ذلك، فقد وجِد أن بعضها ينطوي على مخاطر صحية، ومن المحتمل أن يكون تعرضك للمبيدات الضارة أقل عند تناول المواد العضوية، هذا يعني أن الطعام العضوي ليس طبيعيًّا مئة بالمئة.

س4: كيف يمكننا تمييز المنتجات العضوية؟

من خلال الملصقات الموضوعة عليها، والتي وصفت بها وزارة الزراعة الأمريكية المعايير المختلفة لاعتماد الأطعمة العضوية. ومن هذا الملصقات، عضوي100%، وعضوي، أو مصنوع من عضوي. بحيث أن كل ملصق يشير إلى تصنيف. وبالتالي، نسبة المكونات العضوية في المنتج.

في ختام مقالنا الذي تناولنا فيه تعريف المنتجات العضوية وفوائدها وبعضًا من أهم الأسئلة التي تطرح عنها. لا بدّ لنا أن نذكر باختصار، أنه لا توجد أدلة قوية كافية متاحة حتى الآن، لإثبات أن تناول الأطعمة العضوية يوفر فوائد صحية أكثر من تناول الأطعمة العادية حسب دراسة طبية من جامعة ستانفورد نشرت في 2018. حيث أثارت دراسات كثيرة الشكوك بين مؤيد لهذه المنتجات، أو معارضٍ يجد فيها ضجّةً إعلاميةً خادعة يروّج لها لأنها الأعلى ثمنًا.

نسعى لنترك أثرا ملهما حول العالم
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد