نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome) | ما هي الأعراض وطرق العلاج

0 172

يدك تقوم بحركات غريبة ولا تستطيع التحكم بها؟، أعراض محرجة تشعر بها ولا تعرف لها تفسيراً؟. إنها متلازمة اليد الغريبة، هل سبق وأن سمعت بهذا المصطلح؟.

تأتي الشكوى من المريض كالتالي، سيدة تبلغ من العمر 77 عاماً تقول: يدي تقوم بحركات غريبة فجأة وأثناء مشاهدة التلفاز تحركت يدي اليسرى وأمسكت بشعري ورغم محاولاتي بالسيطرة عليها عبر يدي اليمنى إلا أنّي فشلت. كما ولو كان هناك أحد غيري يتحكم بها، استمرت هذه الحركات مايقارب النصف ساعة. ولكن بعد أن ذهبت الحالة أصبحت أعاني من شلل نصفي.

التفسير هو: متلازمة اليد الغريبة، وهي من الحالات النادرة جداً التي تصيب الناس في العالم، ولكنها حالة تسبب رعباً للمصابين بها ولعلها أشبه بظهور سكتة قلبية مفاجئة.

مفهوم متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome)

تعتبر المتلازمة طاهرة طبية نادرة تُعرف بنشاط حركي لا إرادي، يتمثل بخروج اليد عن سيطرة العقل وتوجيهاته. يفقد الشخص سيطرته على يده كما ولو أنها تابعة لجسد آخر.

يعتبر التعرض لعمليات جراحة الأعصاب، والإصابة بالأورام الخبيثة إضافة إلى تمدد الأوعية الدموية من الأسباب التي تؤدي لظهور هذه الحالة. بالإضافة إلى ذلك تعتبر الإصابة بالسكتات الدماغية من الأسباب النادرة وراء ظهور هذه المتلازمة.

تنتج المتلازمة بسبب حدوث مشاكل في الدماغ وخاصة في الجسم الثفني، أو القشرة الجدارية الخلفية للدماغ. وباستخدام أشعة الرنين المغناطيسي لدراسة نشاط الدماغ لأفراد طبيعين وأفراد يعانون من المرض. لوحظ أن العديد من الشبكات العصبية تتنشط عند القيام بنشاط حركي عند الناس الطبيعين، بينما الذين يعانون من متلازمة اليد الغريبة لوحظ وجود نشاط معزول من المنطقة الحركية الأولية المقابلة. يُعتقد أن السبب هو تلف القشرة الجدراية في الدماغ والجسم الثفني حيث يؤثر هذا التلف على جهاز التخطيط المستخدم ويسبب حركات لا إرادية.

مفهوم اليد الغريبة
مفهوم اليد الغريبة

ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة

إن أبرز الأعراض التي يعاني منها مرضى المتلازمة تتمثل بعدم القدرة على التحكم باليد، حيث تقوم اليد بالعمل بشكل مستقل تماماً. وتفوم بحركات لا إرادية دون وعي أو سيطرة من قبل المصاب، كأنما هناك من يقوم بتحريكها وتوجيهها.

مثال على ذلك، قد تقوم اليد بالتقاط شيء معين كأزرار قميصك، أو تلمس وجهك وكثيراً ما يتم الأمر بشكل متكرر وقسري.

إضافة إلى ذلك، قد تقوم اليد بحركات مغايرة لحركاتك الإرادية، فمثلاً إذا قمت بفتح درج بيدك اليمنى تقوم اليد الأخرى المصابة بإغلاقه فوراً. أو تقوم بفتح زر قميصك الذي قد أغلقته للتو، اليد الغريبة لا تتبع لأوامر جهازك العصبي وتقوم بإجراءات تثير غضبك.

كثيراً ما يشعر المصابون أن هذه اليد لا تنتمي إليهم، وهو مايسبب توتراً للبعض.

كيف يتم الكشف عن المرض

عادة ما يتم تشخيص المرض من قبل الطبيب المختص من خلال ملاحظة ردات فعل المريض ومعرفة تاريخه الطبي. كما ويعد التشخيص أمراً معقداً لأنه اضطراب عصبي وليس نفسي، ومع ذلك يرجع الأطباء بعض الأعراض إلى أسباب نفسية وهو ما يشكل إحباطاً للشخص المصاب.

ويقوم الطبيب أيضاً بطلب صورة رنين مغناطيسي لمراقبة الدماغ وردات فعله العصبية.

ما هي طرق العلاج المتبعة في حال الإصابة بالمتلازمة

في الحقيقة، ومع كل التطّور العلمي الذي نعيشه اليوم، إلا أنه لم يتم اكتشاف علاج فعّال للمرض. ولكن العلماء يحاولون ابتكار علاج يقوم بتخفيف حدّة الأعراض.

هناك احتمال كبير بالتعافي من المرض لأولئك الذين أصيبو به بعد حدوث سكتة دماغية أو مشاكل بالمخ، ولكن التعافي يحتاج لوقت.

أما حالات الشفاء فكانت أقل عند الذين يعانون من انتكاسات عصبية. يمكن التحكم بأعراض الحالة وإدارتها باستخدام أدوية التحكم بالعضلات مثل توكسين البوتولينوم (البوتوكس)، كما وقد نجح العلاج باستخدام البنزوديازيبينات في بعض العلاج. إلا أن اتباع سلوكيات معينة كان الأكثر فائدة.

كأن يقوم المريض بكبح جماح اليد الغريبة، بأن يمسكها قصراً بين قدميه أو حتى الجلوس عليها حتى يمنعها من أداء ما تقوم به.

وقد يكون من المفيد أن يقوم المريض أو شخص آخر بإعطاء أوامر شفهية لإيقاف أفعال اليد، ومع ذلك قد لا تعطي هذه الطريقة نتائج على الأمد الطويل. ويوصي الأطباء بالقيام بعلاج فيزيائي الذي قد يكون مساعداً في بعض الحالات.

علاج متلازمة اليد الغريبة
علاج متلازمة اليد الغريبة

معلومات وحقائق عن اليد الغريبة

إليك عزيزي القارئ بعض الحقائق عن متلازمة (Alien Hand Syndrome) :

  • تم تسجيل أول حالة للإصابة بالمتلازمة في عام 1909.
  • عادة ما تصيب المتلازمة اليد اليسرى، أو اليد الغير مسيطرة في الجسم.
  • الدكتور (سترينجلوف) كان مصاباً بالمتلازمة، لهذا السبب يسمي البعض المتلازمة بمتلازمة الدكتور سترينجلوف. وهو أحد الشخصيات في فلم ستانلي كوبريك عام 1964.
  • في بعض الحالات تقوم اليد الغريبة بإيذاء الشخص المصاب.
  • مؤخراً قام الفنان تامر حسني بتقديم فلم (مش أنا) ليعيد طرح فكرة المتلازمة بعد أن تم تقديمها قبل عشرات الأعوام في السينما العالمية. حيث قام الممثل العالمي بيتر سيلرز بتقديم شخصية الطبيب سترينجلوف في فلم يحمل اسم الطبيب نفسه، الذي كان يعاني من اليد الغريبة.

 

أخيراً، تعتبر متلازمة اليد الغريبة من الأمراض النادرة ولكن وعلى الرغم من عدم وجود علاج جذري. قد يتمكن المصاب من التحكم بالأعراض إلى حدٍ ما.

يجب أن تخبر طبيبك فوراً إذا كنت تعاني من أي أعراض تتعلق باليد الغريبة. فالتشخيص الصحيح من المختص يبعد عنك القلق و الأوهام. وبالتأكيد في حال تأكيد الإصابة فإن الطبيب سيساعدك في إدارة الأعراض ووضع خطة للعلاج بناء على حاجتك الفردية.

وقد قدمنا لكم شرحاً مبسطاً عن أبرز أعراض المرض و طرق العلاج المتبعة. نرجو أن يكون ماقدّمناه مفيداً لكم.

شاركونا بآرائكم في التعليقات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد