نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

دوري أبطال أوروبا | أكثر اللاعبين تسجيلاً للهاتريك

Players who scored the most hat tricks | In the Champions League

0 85

دوري أبطال أوروبا، البطولة الأغلى والأقوى إعلامياً وفنياً وحتى مالياً. والأقرب لقلب لكل مشجع مهتم بالدوريات العالمية والأوروبية بالخصوص. وما يدور في بحثنا هذا “أكثر اللاعبين تسجيلاً للهاتريك | في دوري أبطال أوروبا”، عن ملوك التهديف في البطولة، دون أن ننسى بعض التفاصيل العامة لهدافي البطولة وتاريخها بشكل عام.

من يتابع كرة القدم يعلم بعظمة البطولات الدولية والأوروبية للمنتخبات. لكن لفترة تكرارها والتقصد في تأخيرها جانب سلبي في قلب كل مشجع، أما بطولات الأندية وخاصة الأوروبية نكهة أخرى. فدوري أبطال أوروبا يتكرر كل عام بتفاصيله الشيقة نفسها. ولا تستدرك فقدانه حتى يبدأ الموسم الجديد بالقدوم، وتبدأ التصفيات المؤهلة لهذه البطولة.

تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا

وهي بطولة أوروبية تقام بشكل سنوي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. بدأت عام 1955، لكن خصصت هذه البطولة لأفضل أندية كرة القدم في القارة العجوز.

تعد البطولة أهم بطولة في كرة القدم على مستوى الأندية في العالم أجمع. إذ تعدّ المباراة النهائية لهذه البطولة، أهم حدث رياضي سنوي على مستوى المشاهدات في جميع أنحاء العالم، فالبطولة تجذب أكثر من 120 مليون مشاهد تلفزيوني فقط، ناهيك عن الجمهور الحاضر، والجماهير التي تتابع المباراة من وسائل أخرى.

كانت البطولة، قبل عام 1993، تسمى باسم “كأس الأندية الأوروبية البطلة” وفي العموم، كان يشار إليها باسم “كأس أوروبا”. وكانت البطولة تعتمد نظام خروج المغلوب، وتضم بطل الدوري لكل دولة فقط، إضافة إلى حامل اللقب الذي يشارك في النسخة التالية للدفاع عن لقبه.

بدأت البطولة بالتوسع سنة 1990، حيث تم تعديل مرحلة المجموعات، فأصبحت بنظام الذهاب والإياب، وازداد عدد الفرق المشاركة. وفي عام 1993 تغير اسم البطولة لدوري الأبطال.

في عام 2014 قرر اليويفا منح حامل لقب الدوري الأوروبي، وهي ثاني أهم بطولة أوروبية بعد دوري أبطال أوروبا، مقعد إضافي لدوري الأبطال، وذلك بهدف رفع أهمية البطولة، والجدير بالذكر أن الدوري الإسباني هو أكثر دوري قامت أنديته بحصد هذه البطولة الغالية. وهذا هو ترتيب الدوريات الأكثر فوزاً ببطولة دوري أبطال أوروبا.

  • الدوري الإسباني: 18 لقب.
  • الدوري الإنجليزي: 14 لقب.
  • ثم الدوري الإيطالي: 12 لقب.
  • يليه الدوري الألماني: 8 ألقاب.
  • أما الدوري الهولندي: 6 ألقاب.
  • فالدوري البرتغالي: 4 ألقاب.

ونظراً لقانون مشاركة بطل الدوري الأوروبي في بطولة دوري أبطال أوروبا، شارك إشبيليا عام 2014 كخامس الفرق الإسبانية المشاركة. علماً أنه فشل بالتأهل من الدوري الإسباني المحلي. علماً بأن أول دوري شارك بخمسة أندية هو الدوري الإنجليزي، في عام 2006 عندما شارك ليفربول بطل الدوري الأوروبي، بمقعد إضافي لعدم تمكنه من التأهل، عبر المراكز الأربعة الأولى في الدوري الإنكليزي.

كريستيانو رونالدو، زعيم دوري أبطال أوروبا

وبالعودة لبحثنا الرئيسي، حول أكثر اللاعبين تسجيلاً للهاتريك. يتلألأ في سماء هذه البطولة هدافها الأوحد وأكثر من سجل ثلاثيات فيها، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. فكلنا يعلم عشق كريستيانو لهذه البطولة، التي كسر جميع الأرقام الممكنة فيها.

  • الحاصد الأول للبطولة كلاعب (5 مرات).
  • لكن، أكثر لاعب يسجل أهدافاً في البطولة برصيد (140 هدف)، لحد الآن.
  • أكثر من فاز بلقب هداف البطولة (7 مرات).

وبالطبع أكثر اللاعبين تسجيلاً للهاتريك في البطولة، برصيد 8 ثلاثيات. حيث سجل في تاريخه بدوري الأبطال، 7 مع ريال مدريد الإسباني، وهاتريك وحيد مع يوفنتوس. بينما لم يسجل أي هاتريك مع مانشستر يونايتد.

كريستيانو رونالدو، زعيم دوري أبطال أوروبا
كريستيانو رونالدو، زعيم دوري أبطال أوروبا

أرقام ليونيل ميسي في البطولة

البرغوث الأرجنتيني وثاني أهم لاعب في بطولة دوري أبطال أوروبا بعد كريستيانو، يشترك مع البرتغالي رونالدو في عدد الثلاثيات أو الهاتريك. رغم أنه لا يعيش أفضل أيامه مع هذه البطولة مع فريقه الحالي، باريس سان جيرمان. فلم يشارك ليونيل ميسي في كل المباريات في البطولة منذ انضمامه.

وبلغت أرقامه في جميع مشاركاته في دوري الأبطال مع فريقي برشلونة وباريس سان جيرمان، 125 هدف خلال 156 مباراة. وقد صنع 41 هدف. وهو ثاني أكثر اللاعبين تسجيلاً في تاريخ المسابقة.

وللأسف فإن التقدم بالعمر للاعبين ميسي وكريستيانو تحد نوعاً ما من ازدياد عدد أهدافهم ومشاركاتهم مع فرقهم في البطولة. ولعل ميسي يمتلك فرصة أفضل من كريستيانو لأن باريس سان جيرمان يملك مقعداً بشكل أساسي كل سنة في البطولة. وذلك لتسيده في الدوري الفرنسي، أما اليونايتد فيعاني وخاصة هذا الموسم من صعوبة التأهل، في ظل المنافسة المحتدمة على المركز الرابع المؤهل.

كريستيانو رونالدو، زعيم دوري أبطال أوروبا
كريستيانو رونالدو، زعيم دوري أبطال أوروبا

روبيرت ليفاندوفسكي وكريم بنزيما في دوري أبطال أوروبا

لعل ما يميز هذين اللاعبين، هو تسيدهما هذه السنة وبقوة. وتأهلهما مع فرقهم لربع نهائي البطولة لعام 2022 الجاري. فروبيرت ليفاندوفسكي هو هداف البطولة الحالية في دوري المجموعات، وكريم بنزيما الذي ما زالت الجماهير المدريدية تحتفل بالهاتريك الذي سجله في تشيلسي، وعلى أرض الخصم في إنكلترا.

فسجل النجم البولندي في 5 مناسبات (3 أهداف)، أما النجم الفرنسي كريم بنزيما، فسجل في 4 مناسبات. ويعد هذا الثنائي صاحب فرصة أكبر للإبداع والتسجيل في البطولة على المدى البعيد من الثنائي كريستيانو وميسي وذلك لأنهم أصغر عمرياً. أي سيتسنى لهم اللعب لموسمين أو 3 مواسم أكثر من ميسي وريستيانو كتوقعات منطقية.

إليك أيضاً: ليفاندوفسكي وبنزيما وفاردي | لاعبين زاد إبداعهم بعد سن الثلاثين.

روبيرت ليفاندوفسكي وكريم بنزيما في دوري أبطال أوروبا
روبيرت ليفاندوفسكي وكريم بنزيما في دوري أبطال أوروبا

وفي ختام بحثنا عن أكثر اللاعبين تسجيلاً للهاتريك | في دوري أبطال أوروبا. وتعمقنا في أرقام كل من كريستيانو وميسي وليفا وبنزيما. لكن، يتضح لنا أن كل اللاعبين اللذين تم ذكر أسمائهم، كأكثر لاعبين سجلوا ثلاثيات في مناسبات عدة. ما زالوا يتسيدوا ويمتعوا العين البشرية لمشجعي هذه البطولة.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد