نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تعلم الانجليزية من الصفر | إليك أهم الطرق والوسائل

0 404

لم تعد اللغة الانجليزية نوعاً من الرفاهية أو الثقافة الكمالية. بل أصبحت اليوم ضرورة تفرضها معظم الشركات وأصحاب الأعمال محلياً وعربياً وبالطبع عالميا. لذلك يصبح تعلم اللغة الانجليزية من الصفر أهم ما يجب أن تبدأ به حالياً. والواقع أن شبكة الانترنت تزدحم بالدروس والدورات المجانية والمدفوعة التي تقدم لك إمكانية تعلم الانجليزية للمبتدئين. لكن وقبل أن تبدأ في الغوص بهذه المتاهة ربما أردت تعلم كيف تتعلم. بناءاً على ذلك نقدم لك أهم التقنيات والأساليب التي تتيح لك تعلم اللغة التي يزداد الطلب عليها يومياً.

أساليب تعلم اللغة الانجليزية من الصفر

لست مضطراً للدورات التدريبية غالية الثمن والتي لن تعطيك إلا أقل القليل نظراً لوقتها المحدود. فعند الحديث عن اللغات يجب أن نفهم أن تعلمها لن يأتي إلا بالممارسة المستمرة. ولذلك عدة طرق سنأتي على ذكرها فيما يلي.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر من أهلها

عندما تحيط نفسك ببيئة تعليمية تغمرك تماماً فهذا سيجعل عملية التعلم أسرع. نتيجة لذلك يجب أن تحاول التواصل مع من يتقنون اللغة. وربما محاولة التحدث إلى من يتحدثون الانجليزية كلغة أولى في حياتهم اليومية. الجلوس في الصف والتلقي الخامل السلبي للغة سيجعلك تنساها فوراً. في حين أن التعامل معها بشكل يومي بل وربما كل ساعة أو اثنتين سيجعل التعلم أسرع.

اقرأ كل ما يقع تحت يدك

بالطبع لن تفهم كل ما يقال في الكتاب. لكن القراءة ستعلمك مفردات ومصطلحات جديدة وسيخضع ذهنك لحالة من التحفيز المستمر بهدف محاولة استخلاص معنى الكلمات.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر باستخدام القاموس

مع وجود الهاتف الذكي أصبح الوصول إلى المعلومات أسهل بكثير من ذي قبل. حيث يمكنك تحميل قاموس أوكسفورد البريطاني على هاتفك والذي يتيح لك معرفة معنى أي كلمة انجليزية بلغتها الأصلية دون ترجمة. وهذا أفضل أسلوب يمكن اتباعه.

تعلم اللغة الاتجليزية من الصفر مع القاموس

التمرن الموزع

التمرن الموزع هو مصطلح منمق وفاخر لأمر نفعله على الدوام. وهو التعلم المستمر وبمقدار صغير في كل مرة. بمعنى آخر إذا قضيت اليوم كله في تعلم أمر ما وحشر المعلومات في ذهنك بشكل زائد لفترة زمنية قصيرة لن يفيدك على المدى الطويل. ولن تصل المعلومات إلى الجزء العميق من مخك.

نتيجة لذلك وبدلاً من تخصيص يوم واحد من أجل تعلم اللغة الاتجليزية من الصفر فمن الأفضل تخصيص وقت ثابت يومي. حتى أن نصف ساعة يومياً وتقسيم عملية التعلم إلى قطاعات صغيرة سوف يقدم نتائج ممتازة. كما أن الدراسات قد أظهرت أنه كلما أطلت المجال الزمني بين فترات التعلم كلما احتفظت بالمعلومات لوقت أطول. لذلك يجب أن تستغرق الوقت المطلوب في تعلم أمر ضخم كلغة جديدة.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر باستخدام الاختبارات المستمرة

أظهرت أحد الدراسات الأكاديمية أن الاحتبارات المستمرة تشكل عاملاً مهماً لتحفيز الدماغ على التعلم. بمعنى آخر لا يجب أن تقضي الوقت كله في التلقي السلبي للمعلومات بل يجب عليك استخدامها فوراً. وهذا ما يدخل الدماغ في حالة تحدي  ويحرضه على استخراج المعلومات واستعادتها ودمجها الابداعي معاً.

استخدم ألعاب المفردات

توجد العديد من التطبيقات والمواقع على الانترنت تساعدك على استخدام المفردات في جمل وتطوير ما تعلمته أصلاً. وذلك بدلاً من حفظ ما تعنيه هذه المفردات.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر عبر بطاقات الذاكرة

يعاني هذا الأسلوب من سمعة سيئة في التعلم إلا أنه فعال. وعلى الرغم من أنها ليس أكثر الطرق تسلية في التعلم لكنها تتمتع بفعالية كبيرة. وتوجد عدة طرق لعمل البطاقات لكن بشكل أساسى قم بعمل

شاهد أيضاً: عادة سلوكية سيئة؟ إليك 7 عادات تفقدك محبة الناس

التعلم الاجتماعي

وهي طريقة ممتازة لمن يرغب في تحسين مهارات المحادثة بالإضافة إلى التعرف على ثقافات الشعوب الناطقة بالانجليزية. بمعنى آخر ينطوي اكتساب الأصدقاء والتعلم عن طريق التحدث على منفعة كبيرة خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الاجتماعيين. ويساعدك ذلك على محاكاة وتبني أسلوبهم في النطق واللفظ.

تعلم الانجليزية من الصفر

التعلم اللاواعي

يحدث التعلم اللاواعي كثيراً لكن يندر أن ندركه في حياتنا اليومية. ونعني بالتعلم اللاواعي الأساليب والمنهجيات التي تحرض أجزاء من الدماغ مسؤولة عن امتصاص المعلومات والأفعال دون إرادة واعية. بمعنى آخر ووفقاً لمقال منشور في مجلة TIME الأمريكية:

أظهرت أحد الدراسات المنشورة أن الباحثين في جامعة أيلينوي في شيكاجو قد لاحظوا نشاطاً في دماغ متعلمي لغة جديدة يشبه نشاط دماغ المتحدثين الأصليين بها. وذلك عندما أحيط هؤلاء الأشخاص بمن يتحدثون اللغة في الحياة اليومية. وليس عندما خضع هؤلاء لفصول تدريبية تتعلق بالقواعد.

تعلم اللغة الانجليزية من الصفر عبر تنويع مصادر المعلومات

طريقة أخرى لتحفيز الدماغ بشكل لاواعي هو عبر دمج التعلم بنشاطات أخرى. وذلك عبر إحاطة نفسك بمعلومات تختلف عن الكتب والتعلم المقصود. على سبيل المثال لن يفيدك التركيز على كلمة أو قاعدة واحدة. بل يجب عليك الاستماع إلى الموسيقى والراديو باللغة الانكليزية مما يسمح باستقبال معلومات بشكل لاواعي.

هل هناك تقنيات وأساليب يجب علي أن أتجنبها؟

توجد العديد من التقنيات والأساليب التي تساعدم على تعلم اللغة الانجليزية من الصفر. على المقلب الآخر توجد أساليب متبعة لن تجدي نفعاً وليست إلا مضيعة للوقت.

وضع الخطوط تحت الكلمات

بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التعلم الموزع اليومي أظهرت نفس الدراسات أن تعليم الكلمات بالألوان ووضع الخطوط تحتها لن يجدي نفعاً ويجب تجنبه دائماً.

التعلم الصوري أو الربطي

ونعني بذلك ربط الكلمات بصور أو كلمات أخرى من لغتنا الأصلية بهدف مساعدتنا على تذكرها. لكن آظهرت الدراسات أنه وفي معظم الحالات لا يعدو هذا الأسلوب إلا تعقيداً لعملية التعلم بالرغم من أن البعض قد استفاد منها.

 

اهمية المحاسبة الإدارية
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد