صفات المعلم الناجح | كيف تكسب قلوب طلابك

هل يجب تحديد صفات المعلم الناجح من خلال تحصيل الطالب فقط؟ أم ينبغي أن تشمل سمات أكثر صعوبة في القياس – مثل القدرة على التواصل عاطفيًا مع الأطفال؟

من بين بحر النصائح والإرشادات والاقتباسات حول التدريس، فإن أفضل حل هو اللجوء إلى البحث. لقد بحثنا في مئات الصفحات من المنح الدراسية والدراسات والروايات المباشرة حول ما يحدد صفات المعلم الناجح. اكتشفنا 6 سلوكيات أساسية تجعل المعلم رائعًا – وحددنا بعض الطريق البسيطة والقابلة للتنفيذ لتطبيق هذه السلوكيات في الفصل الدراسي. ابدأ في اختبارها مع طلابك لتحفيز تجربة أكثر إثارة وديناميكية وجاذبية في دروسك القادمة!

المعلم الناجح يغرس الثقة

في كتابه “50 طريقة لتحسين سلوك الطالب”، يسلط مدرس المدرسة الإعدادية تود ويتاكر الضوء على تدني ثقة الطلاب باعتبارها واحدة من أكثر العوائق استمرارًا لنجاح أي معلم. إنه يكسر اتجاهًا مثيرًا للقلق:

  • لا يعتقد العديد من الطلاب أن معلميهم يؤمنون بهم بالفعل.
  • كما لا يعتقد العديد من الطلاب أن والديهم يؤمنون بهم بالفعل.
  • لا يعتقد العديد من الطلاب أن أي شخص بالغ يؤمن بهم بالفعل.

لذلك، لا يؤمن العديد من الطلاب بأنفسهم. الطلاب الذين لا يؤمنون بأنفسهم يميلون إلى أن يكون لديهم المزيد من المشاكل السلوكية والأكاديمية.

إذا كانت النتيجة النهائية للنقطة واضحة، فيجب أن يكون العكس واضحًا تمامًا: إذا كان الطلاب الذين لا يؤمنون بأنفسهم لديهم مشاكل في الفصل الدراسي، فإن أولئك الذين يؤمنون بأنفسهم سيكونون أكثر استعدادًا للنجاح أكاديميًا.

هذه الرؤية مدعومة بدراسة عام 2011 تشير إلى أن ثقة الطلاب مرتبطة بشكل إيجابي بالأداء الأكاديمي وتحسين السلوك.

المعلم الجيد يدير الفصل بفعالية

صفات المعلم الناجح

يمكن للمدرس أن يكون على دراية، ومستعد – وحتى متواصلًا رائعًا – لكنه لا يزال يفشل ببساطة بسبب عدم قدرته على التعامل مع سوء السلوك في الفصل. تشمل إدارة الفصل الدراسي جميع الاستراتيجيات التي ينشرها المعلم لتنظيم وترتيب الطلاب والمواد التعليمية والمساحة واستخدام وقت الفصل لزيادة كفاءة التدريس والتعلم. يساعد ذلك الطلاب على الاستمتاع ببيئة منظمة مع التركيز على جو تعليمي إيجابي يساعد على التعلم، ولذلك هي من أهم صفات المعلم الناجح.

المعلم الجيد جاهز دائماً

كل يوم، يأتي المعلم الفعال إلى الفصل مستعدًا للتدريس. كما كتب جيمس سترونج في كتابه المؤثر “صفات المعلمين الفعالين“، “لقد لوحظ أن تنظيم الوقت وإعداد المواد مسبقًا للتعليم [من بين] أهم جوانب التدريس الفعال”. ولكن “الإعداد” يمكن أن يكون مصطلحًا محيرًا؛ قد يكون لدى اثنين من المعلمين المختلفين تعريفات مختلفة تمامًا لما يشكل بالضبط، معلمًا “مُجهزًا” حقًا. ضع في اعتبارك عناصر العمل أدناه لتعزيز استعدادك – وتأكد من شعورك بالثقة في مخاطبة فصلك في بداية كل درس.

مهارات المعلم للإعداد الفعال

تعرف على المحتوى الخاص بك: في الفصل الثالث من تعليم معلمي العلوم والرياضيات والتكنولوجيا. يجادل المؤلفون بأن إعداد المحتوى أمر بالغ الأهمية للتدريس عالي الجودة. وكتبوا أنه “مرتبط بشكل إيجابي بتحقيق الطالب في مواضيع محددة، وخاصة في الرياضيات والعلوم. ” لذا، كيف يمكنك أن تكون أكثر استعدادًا لمعرفتك بالمحتوى؟ ضع في اعتبارك الركائز الثلاث التي تم إبرازها ضمن مبادئ INTASC الأساسية حول توقعات محتوى المعلمين:

  • المعرفة: يفهم المعلم الناجح المفاهيم الرئيسية والافتراضات والمناقشات وعمليات الاستفسار وطرق المعرفة التي تعتبر مركزية في الانضباط (التخصصات) الذي يقوم بتدريسه.
  • التصرفات: يدرك المعلم أن معرفة المادة ليست مجموعة ثابتة من الحقائق ولكنها معقدة ومتطورة باستمرار. يسعى إلى مواكبة الأفكار الجديدة والتفاهمات في هذا المجال.
  • الأداء: يستخدم المعلم بفعالية تمثيلات وتفسيرات متعددة للمفاهيم التأديبية التي تلتقط الأفكار الرئيسية وتربطها بفهم الطلاب السابق.

المعلم الناجح يضع توقعات عالية

لا يضع المعلمون الفعالون قيودًا على طلابهم. لديهم معايير عالية، فهم يتحدون الطلاب باستمرار لبذل قصارى جهدهم، وهم متخصصون في رعاية الطلاب يعلمون الطلاب أن يؤمنوا بأنفسهم. بصفتك معلمًا، فأنت تعلم أنك يجب أن تتوقع دائمًا الأفضل من طلابك وتشجعهم على التعلم إلى أقصى حد ممكن. لكنك تعلم أيضًا أن القيام بذلك على أساس يومي يمكن أن يمثل تحديًا كبيرًا. لحسن الحظ، هناك عدد من الطرق المفيدة لوضع توقعات عالية دون حرق نفسك – أو طلابك -.

المعلم الجيد يمارس التأمل الذاتي

صفات المعلم الجيد

أعلنت دراسة أجريت عام 2010 حول دور التفكير النقدي في تعليم المعلمين أنه يجب على المعلمين “فحص وتقييم مواقفهم وممارساتهم وفاعليتهم وإنجازاتهم باستمرار”. لاحظت نفس الدراسة أن التفكير النقدي يعزز معرفة المعلمين ومهاراتهم، ووجد أنه يمكن أن يساعد المعلمين على “الفهم العميق للطرق التي تعزز بها أساليب التدريس الخاصة بهم قدرتهم على تحدي النمط التقليدي للممارسة” و “تحديد كيفية نموهم كمعلمين. “بدون تفكير، فإنك تخاطر باستمرار باتخاذ قرارات سيئة. أو استخدام حكم سيئ أو الاعتقاد بلا شك أن الطلاب يمكنهم دائمًا تفسير أفعالك بدقة على النحو المنشود. بدون الميل إلى تقييم قدراتك الخاصة، يمكنك الاستمرار في التخطيط والتدريس على أساس افتراضات غير مدروسة – وتظل غير مدرك لأكبر نقاط القوة والضعف لديك.

يستخدم المعلم الناجح استراتيجيات التدريس

كما يعلم معظم المعلمين، يمكن أن تؤدي طريقة التدريس التقليدية التي تركز على المعلم على غرار المحاضرة إلى فك الارتباط والملل (لكل من المعلمين والطلاب) بسرعة كبيرة، وهنا يأتي دور نشر استراتيجيات التدريس المختلفة. التعلم، يجادل ناجا سوبراماني بأن المعلم الفعال “يجدد نفسه باستمرار كمحترف في سعيه [أو سعيها] إلى تزويد الطلاب بأعلى جودة ممكنة من التعليم. لا يخشى هذا المعلم الناجح من تعلم استراتيجيات تدريس جديدة أو حتى القيام بدمج تقنيات جديدة في الدروس “.

يمكنك إظهار روح “الشجاعة” مع مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس الممتعة والديناميكية والجذابة التي تفيد كل من المعلم والطالب.

صفات المعلم الناجح | الأفكار النهائية

لا يوجد حل واحد لمسألة ما الذي يجعل المعلم رائعًا. بالنسبة لأولئك الذين لم يسبق لهم التدريس. من الصعب فهم مدى تنوع وديناميكية مجموعة المهارات التي يحتاجها المرء للنجاح في بيئة فصل دراسي مزدحمة ومتطلبة. إنها ساحقة، لكن ليس عليهم أن يكونوا كذلك ضع في اعتبارك هذه الصفات الست – والطرق القابلة للتنفيذ لوضعها موضع التنفيذ – لصقل مهاراتك وتطويرها. النتائج كما قد تجد يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً.

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

قد يعجبك ايضا