نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الرمان وفوائده

0 114

الرمان وفوائده. عندما يذكر اسم حبة الرمان يتبادر لذهني المثل الشعبي القائل (مو رمانة بس القلوب مليانة)، ما هو الرابط العجيب ياترى بين الرمان والقلوب المليئة بالعتب. لقد انتباني الفضول وبحثت لكم عن أصل العبارة، قصة هذه المثل تعود لحكاية طريفة أبطالها هما الكنة والحماة. و كانا كثيري المشاجرة  استمرت المشاحنات المخفية مدة طويلة إلى أن حملت الزوجة وتوحمت على ثمرة رمان.

فذهب الزوج المسكين باحثاً في أرجاء البلاد عن حبة الرمان المطلوبة، و في النهاية حصل عليها وعاد والفرحة تغمره. حملت الزوجة الرمانة ونظرت إلى حماتها نظرات لا تخلو من التشفي و الكيد. وما كان من الحماة إلا أنها أخذت حبة الرمان بعد أن أخفتها الزوجة عنها وبدأت بأكلها، و ما إن لمحتها الزوجة حتى جن جنونها وبدأت بالصراخ والشتيمة. مما أثار فضول الجوار فجاؤوا يتقصون الخبر وقالت إحدى الجارات كل هذا من أجل هذه الرمانة. فأجابتها الكنة ( القصة مو قصة رمانة بس القلوب مليانة).

وهكذا عرفنا أصل المثل والرابط العجيب بين الرمانة والقوب المليئة بالغل. أما نحن فسنتعرف على مزايا هذه الثمرة التي لاناقة لها ولا جمل في خلافات الحما والكنة.

الرمان و أهم فوائده
الرمان و أهم فوائده

الرمان و فوائده

هناك فوائد عديدة أجمع عليها الناس والباحثون، كما أنها تعد رمزاً للمحبة في كثير من الحكايات على عكس ما ذكر أعلاه. إضافة لكونها تمنح البشرة شباباً و رونقاً، يدفع بالكثيرين لتناولها بشكل مستمر.

أما فوائده للصحة و الجسم فهي:

  • غناه بالفيتامينات والمعادن ويعتبر من الثمار المضادة للأكسدة في الجسم فتؤمن بذلك حماية من أمراض تصلب الشرايين.
  • المساعدة  في تسكين الآلام ويساعد في خفض درجة حرارة الأجسام.
  • الحفاظ على اللثة من الأمراض الشائعة كالتهاب اللثة وله دور في منع تكاثر البكتيريا في الفم، بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الأسنان.
  • يتعبر وسيلة للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، عبر خفض ضغط الدم، وأيضا خفض نسبة الكولسيرول في الجسم.
  • كونه يحوي على مضادات أكسدة يمنحه ميزة في محاربة الأورام الخبيثة والوقاية من السرطانات، عبر دعم الجهاز المناعي في الجسم.
  • يساهم بالحماية من أمراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام، بسبب ما يحويه من مركبات مضادة للالتهاب.
  • له دور في محاربة مرض فقر الدم، بسبب احتوائه على الحديد بشكل كبير إضافة لأهمية عنصر الحديد في معالجة أمراض العين.
  • يحافظ على نضارة البشرة و محاربة ظهور علامات الشيخوخة، بسبب ما يحويه من مضادا للأكسدة تحمي الجلد و تحافظ عليه.
  • المساهمة في علاج الذين يعانون من ضعف جنسي الخفيف و المتوسط الشدة.
  • المحافظة على الدماغ ووقاية خلاياه من التلف مما يساعد بالوقاية من بعض الأمراض كالزهايمر.

 

الرمان و فوائده ( عصير الرمان )

بلإضافة لما ذكر عن فوائد الرمان فللعصير المستخلص منه فوائد عدة للجهاز الهضمي و الجسم أيضاً منها:

  • المساعدة على حماية و وقاية الجهاز الهضمي من الأمراض الشائعة كالحرقة في المعدة.
  • يساهم بالوقاية من مرض السكري، بسبب احتوائه على مادة البونيكلاجين مما يساهم بالحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم.
  • له أهمية كبيرة في علاجه للالتهابات المعوية.
  • يستخدم كمقوي ومنشط للذاكرة.
  • يقوم بحماية القلب والشرايين.
  • تحسين مستويات الخصوبة الجنسية.
عصير الرمان اللذيذ
عصير الرمان اللذيذ

قشر الرمان و فوائده

إضافة لكل ما ذكر فلقشرة الرمان واللب أيضاً فوائد عديدة نذكر منها:

  • يمكن استخدام قشر الرمان بعد القيام بطحنه لمعالجة مشاكل البشرة كحب الشباب مثلاً.
  • يستخدم لعلاج مرض الكولون.
  • يعتبر قشر الرمان المغلي ذو دور مهم في طرد طفيليات المعدة.
  • يمكن استخدام مسحوقه في التخلص من الروائح المزعجة في الفم.
  • يساهم في علاج ألم الحلق من خلال تناول منقوعه.
  • يساعد شرب منقوع القشر في انخفاض ضغط الدم والحد من الانفعالات.
  • بالامكان تقشير البشرة عبر وضع مسحوق قشر الرمان عليها، بالإضافة إلى كونه يحافظ على النضارة.
  • يقضي على قشرة الرأس المزعجة.
  • يستخدم لب الرمان عند القيام باتباع حميات غذائية، فهو يساعد على تنزيل الوزن وحرق الدهون.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف و الماء.
  • يمكن استخدام القشور في العلاجات الخارجية فهو يساعد في إيقاف الزيف، بالإضافة إلى دوره بمعالجة الالتهابات و الوقاية منها.
  • حماية الكلى والمحافظة على صحتها عبر تناول منقوع قشر الرمان.
  • يعتبر احتوائه على بعض المواد المشابهة للاستروجين في تأثيرها ميزه هامة خاصة عند النساء اللاتي تعانين من انقطاع الطمث.
  • مقوي مهم للمناعة، ويساعد المصابين بالاسهالات بسبب احتوائه على الألياف.
  • استخدم في طب الأعشاب لمعالجة الجروح فهو يساعد على التآمها بسرعة.
قشر الرمان
قشر الرمان

زيت الرمان و استخداماته

يمكن أيضاً استخلاص الزيت من ثمر الرمان و لهذا الزيت استخدامات عدة منها:

أولاً: يمنح البشرة اشراقة وجمالاً ونضارة مثالية.

ثانياً: تنزيل مستوى السكر والكولسيرول في الدم.

ثالثاُ: المساعدة على خفض ضغط الدم.

رابعاً: يحارب الخلايا السرطانية ويعمل على تحطيمها.

 

الرمان وأضراره

حتماً إن الأضرار من تناول الرمان تعد بسيطة مقارنة بما يحويه من فوائد عديدة ومن أضراره:

  • من المحتمل أن يشكل عائقاً أمام امتصاص بعض العقاقير الدوائية، أو أن يبطأ من مفعولها لذا يجب استشارة الطبيب في ذلك.
  • تناوله بكثرة قد يؤدي إلى مشاكل في تنظيم السكر مما يؤدي لارتفاع منسوب السكر في الدم. خاصة للذين يعانون من نسبة دهون مرتفعة في الدم.

 

يعتبر الرمان من الفاكهة المعروفة منذ أقدم العصور، ويمكن استخدام كل ما تحويه حبة الرمان حتى القشور. و ذا إن دل عى شيء يدل على أهمية هذه الثمرة وفوائدها الكثيرة المهمة للجسم وللصحة.

وأنت عزيزي القارئ هل تحب الرمان وعصيره خاصة في فصل الصيف؟

شاركنا رأيك واذكر لنا ما هي الطريقة التي تستفيد منها من ثمرة الرمان.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد