نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما فائدة التعليم الذاتي | إيجابيات وسلبيات

0 317

ما فائدة التعليم الذاتي؟ كنا قد وضحنا سابقا مفهوم التعليم الذاتي وخضنا في بعض المفاهيم والخطوات اللازمة لبناء استراتيجية صالحة لتمكين النفس اكتشاف ما وراء حجبها وسبر مقدرتها الكلية في إتقان مهارات متعددة، شرط  وجود الدافع والرغبة.

عزيزي القارئ، مقالنا اليوم نتناول فيه أهم الفوائد المرجوة من عملية التعليم الذاتي، المتاحة بشكلها الجديد. القائم على أساس التقانة والتطبيقات التكنولوجية والمواقع الرقمية التي أدهشتنا في إمكانية تقريب المعرفة إلينا، أينما كنا. ولكن، بالطبع هنا يأتي الدور الفردي في تعزيز دافعه نحو التعلم. وبذلك، يمكن أن يصبح منهج التعلم الذاتي منهجَا منافسًا وبقوة للتعليم النظامي مستفيدا بذلك من الشكل الرقمي للمعرفة، وهو ما يشكل فرصة للطّامحين والملهَمين في شغر مقاعدهم في أسواق العمل.

ما فائدة التعليم الذاتي ؟

فائدة التعلم الذاتي

سؤال نبني عليه أساس مقالتنا، وهو بالطبع أساس دافعنا نحو التوجه للتعلم. اذا ماذا يقدم لنا هذا النوع من التعليم؟ ما هي الفائدة التي نسعى من ورائها ونبذل أقصى الجهود؟ وخاصة تلك الجهود المضنية التي نبذلها من أجل الحفاظ على الدافع متيقظا حتى بلوغ الهدف المرتجى. فالمثابرة والاستمرار في التعلم وتطوير النفس أمر بالغ الصعوبة خاصة مع غياب الرقيب أو العقوبة التي يقوم عليها أساس التعليم النظامي. ولو نظرنا نظرة حيادية في الموضوع لأدركنا أن رقابة النفس ودوافعها أقوى وأكثر جدوى. فكم من متعلم لا رقيب لعلمه قد أبدع وخلق وتألق، وكم من متعلم تجلده سياط الرقابة والتنظيم والمناهج القاسية، فشل وأحبط واستسلم؟.

ما فائدة التعليم الذاتي؟ 7 من أهم الفوائد

فيما يلي، نذكر أهم الفوائد التي يقطفها الفرد من إتمام عملية التعلم الذاتي:

زيادة انضباطية الفرد والتزامه تجاه نفسه

لا ننكر ما لفضل عملية التعليم الذاتي من أهمية على الفرد، فهي تعمل على تنظيم وترتيب أعماله بالوقت المتاح بأفضل ما يكون، وتساعده على إتمام مهامه بسرعة وفعالية،  وذلك من أجل اللوذ في النهاية ببعض الوقت لمساعدة نفسه في القراءة والاستكشاف أو زيادة معارفه، أوتطوير مهاراته.

توسيع قاعدة معرفته وثقافته

لعل زيادة المعرفة والثقافة هي أكثر الفوائد التي من الممكن أن يجنيها الفرد وتحقق له مكاسب جمة. فكلما زات معرفتنا وعلما كلما امتلكنا أدوات العمل بكفاءة، وبالتالي، أتيحت لنا فرصا في العمل أو التقدم المهني.

إن المنصات والمواقع الالكترونية تعج بمصادر علمية عالية المستوى، وهذا ما يساعد على بناء شخصية فائقة الخبرة مما يشكل علامة فارقة في المتعلم تساعده لإبراز نفسه.

استبدال شهادة التعليم الجامعي بشهادة الخبرة

قد تعترضنا صعوبات الحياة، وقد تقف حائلا أمام استكمال تعليمنا العالي. ولكن، مع الإمكانيات المتوفرة اليوم من خلال المنصات التعليمة مثل كورسيرا أو منصة هوّز للتعليم الرقمي، وبذلك يمكننا تعويض ذلك، بل يمكن التفوق على مقدرات التعليم الرسمي، من خلال التعليم الذاتي، ولا يخفى على أحد أن متطلبات العمل اليوم باتت مختلفة عما سبق، وحلت الخبرة والمعرفة مكان الشهادة الجامعية في بيئة العمل.

دخل إضافي وفرصة عمل

تساعد الخبرات المتراكمة في عملية التعليم الذاتي على تطوير مهارات متنوعة وفي مجالات مختلفة. وهذا ما يساعد على الدخول في سوق العمل بقوة. من خلال العلاقات العامة التي من الممكن التوسع فيها وذلك عبر تبادل المعرفة مع عالم مترامي الأبعاد يملك مقوماته المعرفية المتطورة. الأمر الذي يزيد من إمكانية الحصول على مصدر دخل ثانوي. ومن يعرف؟ ربما يصبح هذا الدخل رئيسيا بالنظر للمهن الناشئة التي أساسها التكنولوجيا.

القدرة على التفكير خارج الصندوق

لا شك، أن الاطلاع على ثقافات ومجتمعات معرفية جديدة ينمي عملية التعلم ويزيد من المهارة والإتقان للعمل، بالضبط هذا أحد فوائد التعليم الذاتي، وهو القدرة على مناقشة الأفكار والمعلومات بشكل أكثر انفتاحا من العملية المتبعة في التعليم الرسمي. ناهيك عن القدرة على تعلم طرائق جديدة لحل المعضلات أو المشاكل وبشكل أكثر يسرَا.

إتقان لغة الكمبيوتر والمهارات الحاسوبية

نظرا لاستخدام الكمبيوتر للوصول إلى مصادر التعليم الرقمية، فإن المتعلم مع الوقت يمتلك أدواته الخاصة لإتقان استخدام الحاسوب والعمل عليه بمهارة، وزيادة الخبرة في البرامج التقنية واستخدام شبكات الويب، وهذا ما يعني امتلاك مهارة قد تمثل فرصة لعمل مستقبلي.

تحقيق الأهداف والشعور بأهمية الإنجاز

من المفاهيم الخاطئة والتي كانت رائجة قديمَا، هو أهمية الحصول على شهادة رسمية أو تعليم جامعي من أجل تحقيق الأهداف ونيل الوظائف العليا. لكن هذا ما تغير بالضبط مع توفر تقنيات ومصادر التعلم الذاتي. فكم من متعلم جامعي اكتفى بوظيفته مسيرًا لنجاحه المهني. وعلى الجانب الآخر، انظر في سير روّاد الأعمال، تمعن في سيرهم الذاتية، هل تجد أثرًا لشهادات جامعية؟ إنهم يحتفون بنجاحاتهم ومهاراتهم، والتي لم تخذلهم يوما، بل هم أصبحوا ملهمين لغيرهم. وبالطبع هم أكثر ثقة بقدراتهم، فمن تغلب على تحديات كبيرة لا تضنيه العثرات الصغيرة.

الدراسة عن بعد

أهم فوائد التعلم الذاتي
التعلم عن بعد

شكلت وسائل التعليم الأونلاين، وسيلة رئيسية للوصول إلى مصادر علمية موثوقة وبالطبع من الممكن الحصول على شهادات موثقة عبر هذه الطريقة، وقد تعزّز هذا مع وباء كوفيد2019 . بالإضافة لما تنطوي عليه هذه الطريقة من مرونة وتحكم بالوقت، مما كان له الأثر البليغ بتنمية المهارات والهوايات أو صنع حالة جيدة باستغلال الوقت بعيدا عن الملل.

إيجابيات وسلبيات التعليم الذاتي

لا يخلو أي نشاط أو تجربة مهما كبرت أو صغرت من إيجابيات أو تحديات ومعوقات، وهنا ربما تتفوق الإيجابيات على السلبيات، فعلى مر العصور لم تكن عملية التعلم إلا ردفا لقدرات المجتمع وسندا للنهوض بالفرد وبالحضارة ككل.

ايجابيات التعليم الذاتي

  • رخص وسيلة التعلم، فالمصادر المتعددة لاستقاء المعلومة خاصة مع عالم الأون لاين والكمبيوتر سهّل مهمة التعلم وأصبحت شبه مجانية.
  • المرونة والتحكم في الوقت.
  • مرونة المنهج أو الأسلوب التعليمي، وهذا ما شكّل نقطة مميزة عن التعليم الرسمي. كونه أكثر متعة.

سلبيات التعلم الذاتي

  • عدم الاحتكاك المباشر بالطلبة الآخرين أو قلّة التفاعل.
  • عدم الحصول أو عيش حياة جامعية كما يتمناها البعض، خاصة  لما تنطوي عليه هذه المرحلة من تناقضات وأيام نابضة بروح الشباب والأمل.
  • صعوبة التكيف مع هذا النوع من التعليم، خاصة مع الوقت الطويل الذي ينبغي إنفاقه للتعلم.

 

مما سبق، يمكننا القول أن فائدة التعليم الذاتي لا تقف عند حَد، وايجابيات هذه العملية تفوق سلبياتها. وتبعًا لمتغيرات الزمن الحالي، وما دخل عليه من تقنيات وأفكار كانت يوما ما تعتبر هذياناً وضربًا من الجنون. فإن من الواجب واللاّزم إنصاف النفس ومنحها فرصة اللّحاق بقافلة العلم والتطور. علّها تنهض من عتمها كمشكاة تنير لذاتها ولغيرها.

فائدة التعليم الذاتي
تابع ملهمون فلعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد