نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تعريف مصطلح الموضة | وأنواعها

Define the term fashion | and its types

0 529

لطالما تردد على مسامعنا مصطلح الموضة. فما تعريف مصطلح الموضة وماذا يعني بالأصل. في جمل كثيرة مستخدمة كعناوين ملفتة. كآخر صيحات الموضة 2022، أو الموضة العصرية، وغيرها الكثير. لكن هل سألنا أنفسنا ما دلالات ومعاني هذه الكلمة ومن أين اشتقت. سنتعرف في هذه المقالة عن تعريف مصطلح الموضة وأنواعها المتشعبة بتشعب ثقافة و”موضات” مهووسي فن اختيار الملابس. فكتعريف بسيط لمصطلح الموضة عندما نسمع به هو شكل من أشكال فن اختيار الملابس. لكن للمصطلح معنى شمولي أكبر مما نتصور. سنطرحه لك في مقالنا.

تعريف مصطلح الموضة

الموضة كما يصفها الخبراء بشكل من أشكال حرية التعبير، ولا يقتصر الموضوع على الملابس فقط كما نتصور. بل يشمل التزيين والإكسسوار وتسريحة الشعر، وحتى الأجسام.

ماذا نرتدي ومتى نرتديه وكيف؟ في حال كنا نتكلم عن الموضة المتعلقة بفن اختيار الملابس. ويتم استخدام المصطلحين (عصري) و(غير عصري) لوصف مظهر أو تعبير ما يتوافق أو لا يتوافق مع النمط الشائع للتعبير. فتتنوع الموضة بشكل ضخم، وليس فقط في عصور وأزمان مختلفة، لكن في نفس الجيل ونفس العقد، لكن بين مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية والمهن.

والمصطلح الخفي المتوافق مع الموضة هو “التغيير”، فالموضة تتغير باستمرار. وعندما يتم تطبيق مصطلح التغيير على الملابس، يتسارع بشكل أكبر من المجالات الأخرى. فكل جزء من مظهرك خاضع لتقييم الموضة، من التزيين والشعر وطول الأحذية والإكسسوار، فلا تبقى ” موضة” على حالها، فالتغيير هو القوة الرئيسية وراء تحديد ما إذا كان هنالك مظهر ما على الموضة الحالية أو خارج الموضة. ولكن هنالك العديد من العوامل المؤثرة على وجهات الموضة.

تعريف مصطلح الموضة
تعريف مصطلح الموضة

تاريخ الموضة

قبل التطور الكبير في صناعة الملابس، كان الناس يصنعون هذه الملابس لأنفسهم. لكن مع تطور الأسواق العالمية، تم ابتكارها كصناعة لإدارة وتسهيل العملية بالنسبة للمستهلكين. بدأ الإنتاج الضخم للملابس في منتصف القرن التاسع عشر، عندما بدأ المصنعون في إنتاج الملابس التي لا تحتاج لجلسة تركيب أو تنسيق مع الخياط.

فلم تصبح الموضة صناعة راسخة بالمعنى الحرفي والمؤسسي للكلمة حتى بداية القرن العشرين. فنمت المصانع والمعامل خلال حقبة الحرب العالمية الأولى والثانية، لكن التغييرات الاجتماعية والثقافية التي تلت ذلك في الفترة الزمنية، تشير إلى قواعد اللباس الأقل تقييداً، والتغييرات في مجال الموضة والأزياء.

بين عامي 1950 و1960، بدأ عدد متزايد من متخصصي تصميم الملابس المبادرة لإفساح الطريق للترويج والتشجيع على الخروج من غرف العمل ووضع أسمائهم على منتجاتهم، “إنشاء وتصميم العلامات التجارية” وهو ما طور وساعد الشركات المسؤولة عن التصميم للاستفادة القصوى من مكانة هؤلاء المصممين عند المهتمين. حتى أصبح ترخيص اسم المصمم في مجالات أخرى ممارسة شائعة ونتعارف عليها.

وفي بداية الثمانينيات، أصبح العديد والكثير من مصممي الأزياء من مشاهير المجتمع بأكمله، وتوجد العديد من العلامات التجارية التي قادها مصممو أزياء يمتازون بشخصياتهم الطموحة والجذابة، وسنعرض بقائمة أهم 5 مختصين في تصميم الأزياء دون ترتيب:

  • أوسكار دي لا رنتا.
  • رالف لورين.
  • بيل بلاس.
  • كالفن كلاين.
  • هالستون.

اختلافات الموضة وأنواعها

بعد تعريف مصطلح الموضة، فيما يلي بعض نتعرف على الأنواع المختلفة لجانب فن اختيار الملابس من الموضة:

الملابس الرياضية

الأسلوب الرياضي، أو ما يسمى أيضًا “athleisure”. يأخذ عناصر أساسية من الملابس الرياضية. كالشورت الرياضي، والقمصان الكبيرة التي تلبس خارج الصالة الرياضية أو في الشوارع.

الموضة الكلاسيكية

أحد أكثر أنماط الموضة روعة انتشاراً وتقبلاً. فيعد المظهر الكلاسيكي بمثابة جائزة للأزياء من العشرينات القرن إلى سبعينياته. ويعتبر النمط الوحيد الذي كسر قاعدة الزمن.

الموضة البوهيمية

أفضل طريقة لوصفها هي استخدام كلمة غير اعتيادية، كأسلوب مشابه للفن. أسلوب بوهيمي يستخدم أشكالاً باهظة وخلابة على مواد غريبة وغير اعتيادية. ويمكن وصفه بأنه مصدر إلهام، ومن مظاهر فئات معينة من الأشخاص.

الموضة الأنيقة

يشتهر ارتباط مصطلح الأناقة بالعصرية، لكن كل من يتبع هذا الأسلوب يتأكد من اختيار تصميمات جيدة وراقية جداً. جزء يتعلق بكونك غير رسمي ولكن بطريقة غير معروضة عن قصد.

الموضة الفنية

يستدعي هذا النوع الإبداع الشخصي المستقل للشخص بحد ذاته، هؤلاء هم عادة الذين يريدون الإدلاء برسائل خاصة بهم من خلال الملابس. في معظم الأحيان هم منشئو أسلوبهم الخاص في الموضة. فهم لا يتبعون القواعد التقليدية ويشقون طريق أسلوب اختيار ملابسهم بنفسهم.

الموضة الراقية

أما أصحاب الموضة الراقية فهم الأشخاص الذين يفضلون الجودة على حساب أي تصنيف آخر. أي كل تفصيل بأفضل جودة. من الصعب إرضائهم ومن الممكن ألا شيء يرضيهم. أغلب الأحيان يتعمقوا ويبحثوا عن الأساليب والمظاهر التي تدل على الجودة والثقافة.

اختلافات الموضة وأنواعها 
اختلافات الموضة وأنواعها

أهمية تعريف الموضة في حياتنا

كما نعلم بعد الفقرات السابقة أن الموضة أصبحت عنصر أساسي يكمل حياتنا، باختلافها وتنوعها. لكن من النادر ما يفكر المرء في سبب حاجتنا الفعلية إلى الموضة. وإليك أهمية الموضة في حياتنا

  • تتيح لك الموضة التعبير عن ذاتك

تعتبر طريقة أساسية للتعبير عن شخصيتك، وما ترتديه يترك انطباعاً كبيراً عِن خصالك. ليس فقط الشخصية منها.

  • تعزز الموضة الثقة بالنفس

عندما تبدو بالشكل المطلوب تصبح واثقاً. تعتمد الثقة كذلك على درجة الراحة التي تقدمها ملابسك.

  • تعكس الموضة ثقافتك 

تقريباً لكل منطقة ودين وثقافة حسها الفريد من نوعه في الموضة. يتبنى الكثير من مصممي الأزياء، التصميم الثقافي ويمنحونه لمسة مثيرة للاهتمام.

في ختام مقالتنا “تعريف مصطلح الموضة وأنواعها” وأهميتها في حياتنا. نستنتج أن التاريخ الطويل لهذا المصطلح لم يخلق من عدم وأنها تراكم ثقافات وأيادي عملت على تحويل هذه المصطلحات لسوق عمل. لكن تذكر دائماً أن عليك كمستهلك استغلال الجانب الإيجابي فقط.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد