نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

محمد صلاح فخر العرب، بين عظمات الحاضر والإعلام المنافق

Mohamed Salah, "the pride of the Arabs" between the greats of the present and the hypocritical media

0 284

لا نفهم لماذا يدخل جزء من الإعلام معركة خاسرة ضد محمد صلاح “فخر العرب” وكأنه في سباق ضد نفسه. سواء بالمدح والتفخيم المفرط أو الهجوم ضد اللاعب لمجرد الخسارة. وكأن صلاح الرجل الخارق الذي يحمل المنتخب على كتفه ويصل به للمونديال.

فما إن يعود صلاح لإنكلترا ويتألق مع فريقه ليفربول، حتى يعود الإعلام لكتاباته المفعمة بالمدح وما إن يخفق المنتخب بوجوده، يعاود الهجوم ضده، بما يتناسب مع موجة الفئة المجتمعية الظاهرة فقط.

سنتحدث في مقالتنا “محمد صلاح “فخر العرب” بين عظمات الحاضر والإعلام المنافق“. عن أهم الوجهات التي تطرح على الطاولات الإعلامية الآن، بما يخص اللاعب محمد صلاح والمنتخب المصري.

محمد صلاح أو كما يحب العالم العربي تلقيبه “فخر العرب“، يمر بفترة ليست الأفضل في مسيرته. رغم ثبات مستواه واعتماد فريقه ليفربول الإنكليزي على إنهائاته وقوته الهجومية بشكل مباشر، وإثبات جدارته ومكانته في الفريق. لكن يرمي بعض الإعلاميين وفئات قليلة من الشعوب العربية اللوم وكل اللوم على عاتق اللاعب. بخسارة التأهل لمونديال قطر 2022 الذي سيقام بعد أشهر من الآن. وكأنه المتسبب الأول والأخير في عدم التأهل.

نبذة عن محمد صلاح “فخر العرب”

محمد صلاح لاعب كرة قدم مصري، مواليد مدينة تدعى “بسيون” 1992. نشأ وترعرع محمد صلاح في ظل ظروف مادية صعبة كغيره من أبناء جيله في المجتمعات المصري الفقيرة، مما اضطره للتخلي عن حلمه في الدراسة الجامعية. لكنه لم يستسلم ونجح في تحقيق نجاحات ترددت على مسامع العالم أجمع.

بدأ مسيرته الكروية في نادي المقاولون العرب، وبعدها انتقل إلى أوروبا للالتحاق بفريق “بازل” السويسري. وبعدها بدأ محمد صلاح بالانتقال بين عدة مدن إيطالية وبريطانية، قبل أن يستقر ويقدم أفضل ما لديه في نادي ليفربول الإنجليزي، حيث تألق في صفوفه منذ موسمه الأول، متربعاً على عرش صدارة لائحة هدافي الدوري، خاصة خلال مرحلة الذهاب.

الحياة الشخصية لمحمد صلاح

في عام 2013، تزوج محمد صلاح من صديقة الطفولة “ماجي محمد”، ثم أنجبوا ابنتين وهما مكة وكيان. والمعروف عن صلاح التزامه الأسري وحبه لعائلته ولوالديه. كما يشتهر بحبه للأعمال الخيرية، ودفع الأموال في مشاريع خيرية ودعم اللاعبين السابقين في أحوالهم المادية. كما شارك مؤخراً في حملات توعية للتنبيه إلى الأخطار الكبيرة لتعاطي المخدرات.

حقائق عن محمد صلاح

  • تطلق عليه الجماهير الإنكليزية لقب الفرعون المصري. كما تحب الجماهير العربية والمصرية مناداته فخر العرب.
  • يحتفل اللاعب محمد صلاح عند تسجيله بأغلب أهدافه بالسجود، وصرح صلاح عن سبب احتفاله بهذه الطريقة، بأنه لا شيء أفضل له من الدعاء وشكر الله على ما وصل له.
  • صور محمد صلاح العديد من الإعلانات المجانية مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في دولة مصر. لتوعية الشباب العربي والمصري خصوصاً، بخطورة المخدرات بكل أشكالها، كما حملت أغلب الشعارات عنوان أنت أقوى من المخدرات.
نبذة عن محمد صلاح
نبذة عن محمد صلاح

الضغوط الإعلامية على فخر العرب

مع وجود موجة هجومية يقودها جزء من الإعلام المصري أو ما نفضل تسميته بالإعلام الأصفر. خاصة بعد فشل المنتخب المصري في الصعود لكأس العالم. لكن السؤال الأهم هل لصلاح دور سلبي في الخسارة للتسبب بهذه الموجة؟

لم يلعب صلاح بأفضل مستوى له أمام منتخب السنغال، لكن المنتخب المصري كان سلبي طوال المباراة ولم تصل ولا هجمة منظمة باتجاه النجم المصري.  نحن نعلم أن لفخر العرب مكانة خاصة في ذكرياتنا، وأنه الأفضل في المنتخب المصري ومحقق الإعجازات أوروبياً. لكن كرة القدم فريق، ولا يمكن لرجل واحد  أن ينجز ما ينجزه الفريق بأكمله. فلعل اللوم يجب أن يوجه للمنتخب بأكمله، إدارة ولاعبين، وحتى اتحاد. وعدم استغلال مكانة صلاح الإعلامية لتحميله كل المشاكل.

الضغوط الإعلامية على فخر العرب 
الضغوط الإعلامية على فخر العرب

التوقعات المبالغ بها لمحمد صلاح “فخر العرب”

بلا أدنى شك أن فخر العرب هو أفضل لاعب عربي احترف وأبدع في أوروبا وحصل على أقوى بطولاتها، كدوري أبطال أوروبا والدوري الإنكليزي. وجائزة أفضل لاعب في نفس الدوري.

لكن ما نشاهده من براعة ما يقدمه في ليفربول، يأتي من عدة عوامل أساسية، أولها الجودة في التدريب والصالات الرياضية المهيئة، والفرص السانحة لتقديم أفضل ما يملكه اللاعب. بالإضافة إلى خطط يورجن كلوب مدرب محمد صلاح في الفريق، المعتمدة عليه وعلى سرعته وتحركاته على أرضية الملعب، بالإضافة لوجود تكتيك وفريق خلفه لا يشبه بمستواه فريق المنتخب المصري.

هجوم على صلاح لتخدير الجماهير

ربما كتحليل منطقي لما يحصل في الفترة الأخيرة من الهجوم المبالغ فيه على صلاح، بغية توجيه المشجعين للمستوى السيئ الذي يقدمه النجم المصري. لتخفيف الأضواء عن الفساد المتأصل بالاتحاد الرياضي المصري والإدارة الفنية. وهذه الأساليب يستخدمها الإعلام السلبي بالعموم لتخدير الجماهير وإسكات بعض الأفواه الصادقة.

الشخصية المتزنة لمحمد صلاح فخر العرب

كل من يتابع صلاح يعلم شخصيته المتزنة وصعوبة إغضابه أو إزعاجه، حتى يبدو هذا الأمر واضحاً على أرضية الملعب، وهذا ما يميز صلاح لحد ما وصل به من إنجازات وخبرات كروية، وهذا ما جعل الإعلام يستغل هذه النقطة، فهم يعلموا أن صلاح لم يسمع للإعلام المنتقد أو يخرج ويرد على كل ما يوجه له.

وهنا يأتي دور الإعلام الواقعي والنزيه بتنبيه الجماهير والمشجعين بشكل عام إلى توصيل كل الوجوه للحقيقة، وليس التسليط على شخص معين بحد ذاته.

وفي ختام مقالتنا “محمد صلاح “فخر العرب” بين عظمات الحاضر والإعلام المنافق”. وبعد تعرفنا على صلاح بشكل أعمق، وتعرفنا على أهم النقاط الإعلامية التي تود الإيقاع به. نتعلم أن لكل مجتهد نصيب، وكان محمد أكثر من مجتهد فاستحق ما وصل له من أمجاد حالية ومستقبلية بالتأكيد.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد