نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كيف تكتب مقال رياضي مميز

How to write a great sports article

0 376

ما آلت إليه الرياضة في عصرنا الحالي من ضخامة إعلامية وشراكات تجعل تمويلها أشبه بالمشاريع الضخمة. فعلينا الإعتراف بتأثيرها على حياتنا سواء أكنت من متابعين بعض الرياضات أو لم تكن. سنتعلم في هذه المقالة عن “كيف تكتب مقال رياضي مميز“.

فأن تكتب مقال رياضي مميز شيء يحتاج منك بعض المجهود والفنيات، والحنكة الرياضية. حتى تصل بهذا المقال للكثير من الزيارات والقراءات، وذلك لأن متابعة الرياضة في وقتنا الحالي، من أعلى المتابعات في المواقع المتعددة.

يختلف المتابعين في بقاع الأرض في تفضيلهم للرياضات. فعلى سبيل المثال، في عالمنا العربي نميل لمتابعة كرة القدم في الدرجة الأولى ثم كرة السلة وبعض الرياضات الأولومبية الأخرى، أما في الولايات المتحدة فيفضل سكانها كرة القدم الأمريكية اللذين يعتبرونها جزء من ثقافتهم التي تميزهم كأمريكيين.

الثقافة الرياضية مهمة للمقال الرياضي

ثقافتك الرياضية ككاتب، هي من أهم عوامل نجاح مقالك الرياضي. وذلك لأنه عليك عاتق طرح الخزينة الثقافية التي تملكها من المتابعة والبحث الرياضي بشكل عام. وخصوصاً التركيز على نوع الرياضة التي تفضل طرحها.

من غير الضروري كي تكون كاتب مقالات رياضية، أن تكون لاعب سابق. كما نلاحظ أن العديد من المحللين الرياضيين في وقتنا الحالي. هم في الأصل كانوا لاعبين سابقين. ولكن القنوات الرياضية يلجئون لهذه الخدعة لاستقطاب القاعدة الجماهرية لهؤلاء اللاعبين. كما تفعل “قنوات بين سبورت“، أحد أقوى القنوات الرياضية العربية. باستقطابها أهم اللاعبين السابقين لتحليل أهم المباريات اللذين يقومون بعرضها. كاللاعب المصري محمد أبو تريكة، والمدرب السابق لآرسنال “أرسن فينغر”.

لذلك كل قناة رياضية تحاول أن تستحوذ على نجم لفريق محدد. ولكن في المقال الرياضي كل ما يهم هو أن تكون مُلِم بما أنت مقبل على كتابته. سواء إن كانت مواجهة كبيرة بين فريقين في الدوري أو تحليل لهذه المواجهة أو توقع لسير المباراة. ففي كل نوع من هذه المقالات تحتاج لمعطيات ومعلومات صحيحة من أسماء اللاعبين، ومن خطط اللعب، فعليك أن تجعل مقالك ملفت ومشوق. بذلك سيحصل على العديد من القراءات والمشاهدات.

الثقافة الرياضية مهمة للمقال الرياضي
الثقافة الرياضية، مهمة للمقال الرياضي

الشغف بالرياضة لتميز المقال الرياضي

سر النجاح بأي مجال هو درجة حبك للمجال بحد ذاته، فلا يمكنك كتابة مقالة عن رياضة لا تطيق متابعتها، فلا يمكنك كتابة مقالة عن ال”ان بي اي” مثلاً ولا تشاهد كرة السلة بشكل عام. الشغف بالرياضة هي النقطة الأهم فيما يخص كتابة مقال رياضي مميز. لأن الرياضة ليست مادة علمية يحتة. بل الرياضة تشجيع. والتشجيع يحتاج إلى الشغف وهذا الشغف سيقودك للمتابعة باستمرار. سواء لناديك المفضل، أم لدوريات اللعبة بشكل عام.

فمثلاً الدوري الإنجليزي يعد أقوى دوري في العالم لسبب واحد أساسي، لقوة أنديته. ولقاعدة الجماهير الضخمة لكل نادي. بعكس إسبانيا، الجماهير تنحصر بين ناديين فقط وهم ريال مدريد وبرشلونة. مما يجعل المشاهد المتابع لناديه بشكل دوري، شغوف بكل مباراة تحدث في الدوري الإنجليزي. لأن جميعها منافسات قوية. وكمثال بسيط، لنوضح قوة الدوري الانكليزي، في موسم 2016 فاز حينها فريق ليستر سيتي الملقب بفريق الثعالب ببطولة الدوري. وهو فريق صعد للدرجة الأولى سنة 2014.

مما يجعل أي متابع في حالة اندهاش. كل هذه التفاصيل تفيد جداً في كتابة مقال رياضي. فلو كنت شغوف ستفهم كل شيء عن الدوري. مما يجعلك قادر على إظهار خبرتك الرياضية وإلمامك بأغلب النقاط الجديدة. فتجعل المتابعين والزوار ينتظروا مقالك بشكل مستمر ودوري.

مصادر الأخبار الرياضية

هناك العديد من الوكالات الرياضية الدولية الموثوقة. العربية والأجنبية منها. لو كنت تكتب بالعربية فعليك بالحد الأدنى أن تعرف كيف تقرأ الإنجليزية أو أن تبحث عن صفحات هذه الوكالات باللغة العربية إن وجد لها.
يجب أن تكون معلوماتك ومصادرك صحيحة. والأفضل أن تقول المصدر لو كان خبر. فهذا سيعطي الخبر مزيد من الإثارة والموثوقية. فمثلًا لو خبر عن نادي ريال مدريد. فهناك صحيفة مقربة للنادي تدعى “ماركا”. كل أخبار الماركا تقريباً تكون صحيحة سواء من حيث انتقالات اللاعبين أو اهتمام المدربين باللاعبين من الدوريات الأخرى. ولأن المشجعين يعرفون العلاقة القوية بين ماركا وريال مدريد.
هناك أيضًا عدة مصادر. مثل “BBC” الرياضية و”سكاي نيوز”. كلها مجلات وصحف ومواقع مشهورة وموثوقة في طرح أخبارها.

أنواع المقال الرياضي

المقال الرياضي الكلاسيكي

لا يقصد به المقال الطبيعي المتخيل لأذهانك. بل إن الصحافة الرياضية تعتمد على عملية التنويع في الأخبار والتسويق للمقال عن طريق صدمة عنوان المقالة. ولكن بشكل عام هناك أكثر من نوع للمقال الرياضي.
المقصود بالكلاكسيكي أي المقال الطويل الذي ستتكلم فيه عن تاريخ فريق أو تاريخ اللعبة بشكل عام. أو تتكلم فيه عن معلومات بحتة. ومن المهم في هذا المقال أن تفهم قيمة المعلومات. وكيفية طرحها.
خصوصاً أن المقال الرياضي لا يهم فيه أسلوب الكتابة إلى حد ما، بل ما يهم فيه هو أسلوب عرض المعلومة بذكاء للمشجع. حتى يشعر أنه قد خرج بمعلومة جديدة عن فريقه سيتحدث بها مع أنصاره ومجتمعه.
أنواع المقال الرياضي
أنواع، المقال، الرياضي

الخبر الرياضي

الخبر الرياضي يختلف بشكل عام عن المقال الرياضي الكلاسيكي. فهو أقل في عدد الكلمات ومختصر أكثر. ويجب أن يكون له عنوان ملفت وجذاب. وحتى تضمن مهنية عالية في أخبارك الرياضية تجعلك تستمر قدر الإمكان طرح مصادر موثوقة. أي لا يفضل أن تتكئ على الأخبار الزائفة حتى تستقطب زيارات.

في نهاية مقالتنا “كيف تكتب مقال رياضي مميز” وتعلمنا عن الفرق بين المقال الكلاسيكي والخبر الرياضي، نستنتج أن كتابة المحتوى بشكل عام مطلوب بشدة في عصر الإعلام والميديا. وصناعة المحتوى الرياضي جزء لا يتجزآ عن هذا المجال.
تابع ملهمون، لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد