نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ابن سينا أمير الأطباء، أعظم أطباء العصر الإسلامي الذهبي

0 279

أول من أضاف المعالجة النفسية إلى علم الطب البشري، وبَقيَ كتابه الشهير “القانون في الطب”، 700عام المرجع الأساسي في عالم الطب حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات الغرب، وقد أطلق الأوربيون عليه لقبين وهما “ابن سينا أمير الأطباء” و “أبو الطب الحديث” في العصور الوسطى، إنه العالم، الشيخ، الطبيب، الفيلسوف، ابن سينا أمير الأطباء، أحد أبرز أعلام الحضارة الإسلامية الذي بقيت أعماله شاهدة على الإسهامات العظيمة للحضارة الإسلامية ودورها في تطور الحضارة الغربية، بل الحضارة البشرية جمعاء.

طابع السوفيتي لكتاب القانون في الطب لابن سينا
طابع السوفيتي لكتاب القانون في الطب لابن سينا

من هو ابن سينا أمير الأطباء

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، تولد في أفشنة وهي قرية تقع في أوزبكستان حالياً عام 980م، وهي دولة مسلمة سنية من أصل إيراني، كان أبوه من بلخ قرية واقعة في أفغانستان حالياً، ولداه: عبدالله وستارة، وزوجته: ياسمين واشتهر بالطب والفلسفة وكان رائداً في كلا المجالين.

تعليم ابن سينا أمير الأطباء

استفاد ابن سينا من الأحاديث والمناظرات التي كانت تقام في منزل والده، وحفظ القرآن عندما كان في سن العاشرة، كما حفظ باللغتين العربية والفارسية قصائد أدبية، بدأ بالبحث والتعلم الذاتي والتطوير في سن ال18، في حيث تعلم مزيج من الموضوعات الدينية والعلمانية، مثل الرياضيات والطب والفلسفة، وفي منتصف سن المراهقة اكتسب شهرة كطبيب، كرس الشاب ابن سينا، المسلم المتدين، قدرًا كبيرًا من الوقت لدراسة النصوص الإسلامية والفلسفة اليونانية، ساعيًا للدمج الاثنين من خلال إثبات وجود الله باستخدام المنطق والعقل، بدلاً من الإيمان الأعمى، وفي سن الثانية والثلاثين، تم تعيين العالم وزير للدولة البويهية بعد علاج أميرها شمس الدولة، بمجرد وفاة الملك، لكن ابن سينا رفض العرض.

إنجازات ابن سينا أمير الأطباء

تتجلى أعمال وإنجازات ابن سينا في مجالات عدة وهي :

إنجازات ابن سينا الطبية

كان من أبرز مساهمات ابن سينا ​​كتابه القانون في الطب، وهو موسوعة تتأرجح بين المعرفة الطبية المكتسبة من القدماء والنتائج الأكثر معاصرة للعلماء المسلمين، ترجم الكتاب إلى اللاتينية خلال القرن الثاني عشر، ومن هناك تم استخدامه كنص مرجعي في جميع الجامعات الغربية حتى منتصف القرن السابع عشر.

بالإضافة إلى وصف 600 علاج محتمل للأمراض الشائعة، وصف ابن سينا ​​أيضًا تشريح أجزاء الجسم، مثل العين والقلب.

كما أنه عالم نبات ماهر، يذكر أيضًا تأثير النباتات والجذور على جسم الإنسان.

عمله على تأثير الحجر الصحي على الحد من انتشار المرض، بحجة أن فترة 40 يوما من العزلة ضرورية لمنع العدوى.

إنجازات ابن سينا العلمية

شملت أعماله الهامة كتاب الشفاء، الذي تم تقسيمه إلى أربعة أقسام وغطت مجموعة من الموضوعات، مثل الرياضيات والميتافيزيقا والعلوم الطبيعية والمنطق.

تضمنت أعماله العلمية حججاً مفادها أن للضوء سرعة محددة، ووصفًا لكيفية انتقال الصوت عبر الهواء.

نظرية حول الحركة وأعمال نفسية حول العلاقة بين العقل والجسم والقدرة على الإدراك، الطب النفسي ما قبل الحديث

وصف الطبيب كيف كان للأمراض العقلية، مثل الاكتئاب والقلق، تأثير على الجسم.

إنجازات ابن سينا الجغرافية

وشملت مجالات الاهتمام الأخرى الظواهر الطبيعية، مثل الزلازل وتشكيل السحب.

كما قال ابن سينا إن الهزات كانت نتيجة حركة الأرض والنشاط تحت الأرض.

إنجازات ابن سينا الفلكية

لاحظ ابن سينا ​​كوكب الزهرة مقابل قرص الشمس وتمكن من استنتاج أن الكوكب أقرب إلى الأرض من الشمس.

وجد أيضا أن المستعر الأعظم SN 1006، الذي كان يمكن ملاحظته لمدة ثلاثة أشهر في مطلع الألفية الأولى بعد الميلاد.

كان مؤقتًا ألمع جسم في السماء، يتفوق على كوكب الزهرة ويمكن ملاحظته حتى أثناء النهار.

ينسب لإبن سينا أيضا الفضل في اختراع جهاز لرصد إحداثيات النجوم ولتحديد أن النجوم كانت ذاتية الإضاءة.

طابع ابن سينا
طابع ابن سينا

فلسفة ابن سينا أمير الأطباء

ظهرت أعماله حول المنطق في تسعة كتب تشكل جزء من كتاب الشفاء،  وفي هذه الكتب دافع عن فائدة المنطق، وأشار إلى الأخطاء المتصورة في الأعمال السابقة حول هذا الموضوع، لقد كتب أن المنطق مهم في تحديد صحة الحجج وتطور المعرفة، وأن الهدف من المنطق هو إثبات الحقيقة، وأثناء انتقاده لسلفه اليوناني أرسطو، اعتقد الموسوعي الفارسي أيضا أن البشر لديهم ثلاثة أنواع من الروح: النفس النباتية والحيوانية والعقلانية،  يربط الأول والثاني البشر بالأرض، والنفسية العقلانية تربط الناس بالله.

أقوال ابن سينا عن حواس الإنسان

أحد أهداف حياة ابن سينا ​​هو فهم حواس الإنسان بدقة وإثبات أن هناك ما هو أكثر مما كان يفهمه معاصروه. لذلك اقترح أن لدينا جميعًا حَوَاسّ داخلية تكمل حواسنا الخارجية المعترف بها على نطاق واسع، مثل البصر والشم والسمع والذوق واللمس، كان ابن سينا ​​مؤمنا قَوِيًّا بالحدس، وكان يعتقد أن الفطرة السليمة هي الحس الداخلي وعزت بعض وظائف الروح إلى هذا، لذلك، يمكن فهم فعل تكوين الحكم وإصداره على أنه فعل الروح في نظرته إلى العالم، كما أطلق ابن سينا ​​على القدرة على إصدار أحكام حول البيئة تقديراً للقوة، حيث قال إنها تسمح لنا بتحديد ما هو خطير أو مفيد لنا على سبيل المثال، الخوف من شيء ما، وأخيرا، ذكر ابن سينا ​​أن ذاكرتنا كانت مسؤولة عن تخزين جميع المعلومات التي طورتها حواسنا الأخرى، وأن المعالجة هي القدرة على استخدام جميع المعلومات بأعلى قدرات حواسنا الداخلية.

وفاة ابن سينا أمير الأطباء

توفي ابن سينا ​​في يونيو 1037 عن عمر يناهز 58 عاما بعد معاناة طويلة مع المغص، تم دفنه في مدينة همدان الإيرانية حيث تم تحويل قبره إلى ضريح، يضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، بما في ذلك العملات المعدنية والفخارية التي تعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، بالإضافة إلى مكتبة تحتوي على آلاف الكتب، يعد البرج المغزلي المستوحى من برج كافوس الذي يعود إلى العصر الزياري من أكثر السمات شهرة للضريح.

ضريح ابن سينا في همدان
ضريح ابن سينا في همدان

وفي الختام إلى اليوم لاتزال أعمال إبن سينا يحتفل بها على نطاق واسع من العالم حيث سُميت مستشفيات والجامعات بإسم ابن سينا كما أن محرك البحث جوجل يحتفل بعيد ميلاد ابن سينا كل عام تكريماً لإنجازاته العلمية.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد