نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

اسامة الخطيب | أشهر عالم روبوتكس في العالم

0 94

لعل أكثر ما يبهج القلب أن يلمع اسم شخص في العالم بأسره ويكون هذا الشخص عقل عربي سوري لامع. اسامة الخطيب هذا الرجل العبقري الذي يعتبره العالم عراب عِلم الروبوتكس وتحديداً اختصاص الملاحة الذاتية. فعندما يستوقفك فيديو لسيارة تيسلا وهي تتحرك على مسارها الدائري دون سائق تذكر أن هذا الإنسان هو من قام باختراع تلك الخوارزميات الي تعتمد عليها تلك السيارة. وعندما يستوقفك مشهد على الانترنت لطائرات تسير بدون طيار يتحكم بها، وتتحرك لهدفها المطلوب على بعد آلاف الكيلومترات. فليكن في حسبانك أيضاً أنها ما كانت لتفعل هذا بدون هذا العالم.

تعتبر مؤلفاته والأبحاث التي قام بها المرجع الأول لكل المختصين في هذا العلم. الآلاف من الباحثين على مر ثلاث عقود من الزمن قدمو بحوثهم بالاعتماد على خوارزمياته ولعل أشهر تلك الخوارزميات هي APF.

نعم إنه العالم الدكتور السوري اسامة الخطيب. تعرف عليه وعلى أهم ما قدمه للعلم وعلى أبرز اختراعاته في هذا المقال.

البروفيسور اسامة الخطيب
البروفيسور اسامة الخطيب

نبذة عن الدكتور اسامة الخطيب

اسامة الخطيب سوري الجنسية ويقيم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية، من مواليد حلب 1950 ويبلغ من العمر 72 عاماً. هو أستاذ في جامعة ستانفورد في أمريكا منذ عام 2000 اختصاص قسم علوم الحاسب.

ويعمل مديراً لمختبر أنظمة الروبوت في الجامعة ذاتها، ورئيساً “للمنظمة العالمية للأبحاث الروبوتية“، وزميلاً في “معهد مهندسي الكهرباء والالكترونيات“.

كما وتولى اسامة الخطيب منصب استاذ مشارك في “جامعة ستانفورد” بين عام 1981 و1989. وعمل استاذا مساعداً للجامعة نفسهابين عامي 1990 و 2000.

في الواقع، تتمحور أبحاثه حول أنظمة الروبوت والتحكم بها، بالإضافة إلى تفاعلها باللمس. كما وشارك الخطيب في تأليف عدد من الكتب الصادرة عن دار “سبرينجر” للنشر. نال العديد من الجوائر على الأبحاث والمؤلفات التي قدمها ومنها: جائزة “بروز” في مجال التأليف، وجائزة “راس” لعدة أعوام 2010، 2013، 2014 كتقدير لما قدمه من أعمال ريادية في مجال التحكم الآلي وعلم الروبوتات.

الشهادات العلمية:

الدكتور اسامة الخطيب حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال هندسة التحكم الآلي في عام 1980، صادرة عن “المدرسة الوطنية العليا لعلوم الطيران والفضاء” الواقعة في فرنسا.

ماجستير هندسة كهربائية من جامعة “مونبلييه” في فرنسا في عام 1976، بالإضافة إلى ذلك حاصل على شهادة بكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية أيضاً في عام 1974 من الجامعة ذاتها.

الروبوت اسيمو Asimo
الروبوت اسيمو Asimo

انجازات الدكتور اسامة الخطيب

عمل الدكتور الخطيب على تطوير واختراع روبوتات تقوم بوظائف البشر، وكان أشهر إنجازاته هما الآليان روميو وجولييت وكان ذلك في تسعينات القرن الماضي.

ومن أهم أهدافه أن يتوصل إلى روبوتات تستطيع التفاعل مع البشر والقيام بما يقومون به. وتطلب منه ذلك القيام بالعديد من الأبحاث ووضع الخوارزميات والقيام بالكثير من التجارب حتى استطاع الوصول لهدفه.

ارتبط اسم البروفيسور بأشهر الروبوتات بالعالم اسيمو ASIMO، حيث قام بالتواصل مع الشركة المصنعة ليضيف عليه تطويراته وقام بإجراء تحسينات عليه حتى يتمكن من القيام بالوظائف البشرية كاللمس. حيث من المتعارف عليه أن الروبوت لا يستطيع تلمس الأشياء كما يفعل البشر والحكم عليها وعلى سماكتها مثلاً. أما ما قدمه البروفيسور الخطيب فهو إضافات تتيح للروبوت أن يتعرف على الأشياء باللمس، والتعرف على الأشخاص أيضاً.

ومن انجازاته أيضاً:

في عام 2016 تم الإعلان عن انطلاقة الروبوت الغواص أوشن1 Ocean One، الذي عتبر نموذجاً من الروبوتات المختصة باكتشاف المحيطات. وما يميز هذا الغواص هو قدرته على الوصول إلى أعماق في المحيطات لا يستطيع البشر الوصول إليها. كما تمكن اوشن1 من الوصول إلى سفينة قرابة السواحل الفرنسية الجنوبية تعود إلى عهد لويس الرابع عشر. حطام هذه السفينة الذي يقع على عمق 100 متر لم يسبق أن وصل إليه أحد. حيث يتمتع الروبوت الغواص بنطاق رؤية كما البشر، كما وتم تزويده بكاميرات أمامية. بالإضافة إلى ذلك فإن أيدي الروبوت تتفاعل وتتحرك كما تفعل أيدي الموجه المتحكم. وذلك باستخدام اجهزة استشعار فعالة اخترعها البروفيسور الخطيب وهي عملية تعرف “بالتغذية اللمسية الراجعة”. هذا الروبوت يستطيع القيام بمهام خطرة لايستطيع الإنسان القيام بها، وسيكون ثورة في عالم التنقيب تحت المياه.

في الواقع، إن أبحاث البروفيسور اسامة الخطيب كثيرة جداً في مجال الروبوت والتحكم في حركته. وبالذات الروبوتات التي تشبه في تصميمها الإنسان عبر القيام بتفاعلات لمسية وحركات تشابه حركات البشر.

وقد ركزت أعماله بشكل كبير على التحكم بنظام عمل الروبوت، وذلك عبر استخدام نماذج وخوارزميات معينة. بهدف التوصل إلى أفضل الآليات التي تمكن من التحكم بالروبوتات المعقدة  التي تقوم بالتفاعل مع المحيط بشكل شبه حقيقي.

قام بالإشراف على تطوير واجهة الرنين المغناطيسي الوظيفي عام 2013، وهي واجهة لمسية تتوافق مع جهاز الرنين المغناطيسي مزودة بثلاث درجات من الحرية. أي أن هذه الواجهة تسمح للأشخاص بأداء مهام لمسية داخل تجويف جهاز الرنين المغناطيسي. كما وتتمتع بشفافية، وخفة وزن لكي تساعد في تجارب علم الأعصاب التي تحتاج لدقة عالية.

الروبوت أوشن1
الروبوت أوشن1

ما هو علم الربوتكس Robotics؟

علم الروبوتات، هو فرع يحوي عدة تخصصات في مجال علوم الكمبيوتر والهندسة. الهدف منها تصميم آلات تشبه البشر إلى حد ما وتقوم بتقديم المساعدة لهم، بالإضافة إلى ذلك، يدمج هذا العلم في طياته العديد من العلوم. منها: علم الهندسة الكهربائية، علم الرياضيات، الهندسة الميكانيكية والمعلوماتية،إضافة إلى هندسة الرمجيات والكومبيوتر.

تُطور الروبوتات آلات بإمكانها أن تحل محل البشر في أعمالهم. لذلك، يمكن استخدامها في تنفيذ العديد من الأمور التي تعتبر خطرة على البشر. بما في ذلك فحص المواد المشعة.

في الواقع، يعتبر البروفيسور اسامة الخطيب رائداً في علم الروبوتكس. وماقدمه من أبحاث في هذا المجال هي مرجع لكل باحث يرغب في تطوير هذا العلم. ولا يجب أن ننسى أن هذا الرجل هو مثال يحتذى به لكل الشباب في العالم، والعرب على وجه الخصوص. الذين يعتقدون أن العلم والتطور العلمي حكر على الغرب فقط.

نأمل أن يكون هذا الإنسان ملهماً للكثيرين، علنا نتعلم من تجربته ونستفيد منها.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

 

 

 

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد