نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ادينسون كافاني، القناص الأورغوياني

Edinson Cavani, the Uruguayan sniper

0 381

من منا لا يتذكر حقبة فريق نابولي الإيطالي موسم 2010-2011. حينها ظهر كفريق منافس صاحب تشكيلة مرعبة، لكن أهم أسباب رعب هذه التشكيلة هو القناص ادينسون كافاني. كما يحب مشجعيه تسميته بهذا اللقب. نتيجة الاحتفالية المشهور بها بعد تسجيله للهدف. وكأنه يصطاد شيء من السماء وفي أغلب الأحياء يتعمد إظهار هذه الاحتفالية باتجاه جمهور الخصم.

لكن كيف وصل ادينسون كافاني لهذا المستوى من البراعة في مركز قلب الهجوم وكيف تنقل بين الأندية المرموقة إلى أن وصل لفريق مانشستر يونايتد الإنكليزي. هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، التي سنتطرق بها عن مسيرة اللعب الاحترافية ومكانته في منتخب بلاده الأورغواي.

لمحة عن اللاعب ادينسون كافاني

كما تعودنا في حديثنا عن أي لاعب، أن نذكر بجدول بسيط لمحة عن أهم إنجازاته وتاريخه قبل البدء في سرد مسيرة اللاعب.

اسمه بالكامل: إدينسون روبرتو كافاني جوميز Édinson Roberto Cavani Gómez.
مسقط رأسه: مدينة سالتو الأوروغويانية.
رقم القميص مع منتخبه الأورجوياني: 21.
الفرق التي لعب لها: دانوبيو (2005-2007)، باليرمو (2007-2010)، نابولي (2010-2013)، باريس سان جيرمان (2013- 2020)، مانشستر يونايتد (2020 – 2021) ولحد الآن.
أول مباراة دولية: أمام كولومبيا (2-2) في 6-8-2008. وأول هدف دولي: أمام كولومبيا (2-2) في نفس المباراة.

أبرز الألقاب التي حصل عليها

  • كوبا أميركا عام 2011.
  • كأس إيطاليا مع نابولي مرة واحدة فقط.
  • الدوري الفرنسي 4 مرات.
  • بطولة كأس فرنسا 3 مرات.
  • الرابطة الفرنسية 5 مرات.
  • كأس السوبر الفرنسي 5 مرات.

الجوائز الشخصية

  • أفضل لاعب أجنبي في الدوري الفرنسي.
  • ثم أفضل لاعب في الكالتشيو (الدوري الإيطالي) من اختيار الجماهير عام 2010.

ولا ننسى أهم إنجاز في مسيرته الطويلة، بكونه الهداف التاريخي لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

حياة اللاعب قبل كرة القدم 

وُلِد ادينسون كافاني في مدينة سالتو، في دولة الأورغواي التابعة لأميركا الجنوبية. في عام 1987 لأبوين هما بيرتا غوميز ولويس كافاني.

على حد قول اللعب في المقابلات المتلفزة أنه كان يتمتع بحياة عائلية سعيدة رفقة أشقاؤه الأكبر سناً. والتر غوليلموني، وكريستيان كافاني. وهم لاعبوا كرة قدم محترفون أيضاً.

كان كافاني متزوجاً من “ماريا سوليداد كابريس يارس”، وأنجب منها ولدان، باوتيستا ابنه الأول من مواليد 22 مارس عام 2011، ولوكاس الابن الثاني من مواليد 8 مارس عام 2013.

وسبب تسميته لابنه الأول باتيستوتا هو محبة ادينسون كافاني للمهاجم الأرجنتيني السابق “غابرييل باتيستوتا” عندما كان طفلاً. لكن في عام 2013، أعلن كافاني انفصاله عن زوجته، بعد خلافات دامت لأكثر من عام.

مسيرة ادينسون كافاني مع نابولي

كما ذكرنا سابقاً، ففي عام 2010، انتقل كافاني إلى فريق نابولي مقابل 17 مليون يورو. قادماً من باليرمو، وهو من الفرق المنافسة في نفس الدوري. لكن فريق نابولي الإيطالي هو الفريق الذي أشعل بريق اللاعب الأورغوياني ثم جعل منه قناص في منطقة الجزاء. وبعدها بدأ كبار أوروبا بتقديم العروض لاستقطابه من الدوري الإيطالي.

في موسم (2011- 2012) فاز بأول لقب وهو كأسِ إيطاليا. وكان هداف البطولة آنذاك أيضاً ب5 أهداف.

تساءل البعض عن سبب ترك كافاني للفريق الإيطالي خاصة بعض كل ما قدمه من إنجازات فيه. لكن العروض التي كانت تأتي لإدارة نابولي وحب كافاني للاحتراف خارج إيطاليا ذهب به إلى عاصمة الأمراء باريس وتحديداً للفريق باريس سان جيرمان، الذي أصبح الهداف التاريخي له فيما بعد.

ادينسون كافاني مع مانشستر يونايتد

لحد يومنا هذا يلعب ادينسون كافاني في فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي بعقد يمتد لنهاية سنة 2022. ورغم بلوغه لسن 34 عاماً، إلا أنه ما زال يبدع ويمتع ويقنص الأهداف حين ينزل لأرضية الملعب.

ومزاولته للاعب كريستيانو رونالدو ولاعب الوسط الهجومي برونو فرناندز في الفريق، تجعل منهم مثلث مرعب لأي فريق منافس في أي بطولة.

لكن اتهم الاتحاد الإنجليزي مهاجم مانشستر يونايتد ادينسون كافاني بالتفوه بالمصطلحات العنصرية وتعرض للإيقاف لمدة 3 مباريات. وأتى هذا الاتهام على خلفية المنشور الذي وضعه كافاني على صفحته الشخصية في إنستغرام وهو يرد التهنئة بفوز ناديه على نادي ساوث هامبتون المنافس حيث قال كلمات لاتينية مثل (غراسياس نغريتو) وتعني شكراً لك أيها الأسود. وكان كافاني قد حذف المنشور بعد مدة وجيزة وقامت إدارة النادي بالتصريح بأن كافاني لم يقصد أي إهانة عنصرية وإنما طريقة استخدامه لهذه الكلمة طبيعي ومباح في أمريكا الجنوبية. كما صرح اللاعب أنه ضد أي تصرف عنصري ولم يقصد الإهانة أو الإساءة بتاتاً.

ادينسون كافاني مع مانشستر يونايتد
ادينسون كافاني مع مانشستر يونايتد

مكانة ادينسون كافاني مع منتخب بلاده الأورغواي

سنلخص إنجازات كافاني مع منتخب بلاده بأهم بطولتين كان عنصر أساسي فيهما، كأس العالم 2018 وكوبا أميركا 2019.

كأس العالم عام 2018 في روسيا

أنهى كافاني قائمة الهدافين في تصفيات كأس العالم برصيد 10 أهداف. لكن كافاني كان جزءً لا يتجزأ من تشكيلة الأوروغواي التي فازت بكأس الصين. سجل في مباراة الفوز على جمهورية التشيك، ثم في المباراة النهائية سجل الهدف الوحيد ضد ويلز.

في المباراة الأخيرة لمجموعته في كأس العالم، سجل كافاني الهدف النهائي لأوروجواي في الفوز 3-0 على روسيا المستضيفة. ثم ذهب كافاني ليسجل هدفي أوروجواي ضد البرتغال في دور الـ16. على الرغم من انسحابه في الشوط الثاني بسبب إصابة تعرض لها في أوتار الركبة.

2019 كوبا أمريكا

في عام 2019، أدرج مدرب المنتخب الأورغوياني “أوسكار تاباريز”، كافاني في آخر تشكيلة أوروغواي المكونة من 23 لاعباً لبطولة كوبا أمريكا 2019 في البرازيل. سجل كافاني مقصية في الفوز العريض (4-0) على الإكوادور في مباراة المجموعة الافتتاحية للفريق في البطولة.

كان هذا هو هدفه الأول على الإطلاق في كوبا أمريكا. أما في ربع النهائي ضد البيرو، ألغى حكم الفيديو المساعد هدفاً بداعي التسلل في الوقت الأصلي. بعد التعادل السلبي. ثم ذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح. وفازت البيرو بركلات الحظ.

مكانة ادينسون كافاني مع منتخب بلاده الأورغواي
مكانة ادينسون كافاني مع منتخب بلاده الأورغواي

أفلام ومسلسلات تناولت سيرته

Les Bleus 2018 فلم وثائقي أنتج في عام 2018.

Spiritum سلسلة وثائقية قصيرة ظهر فيها اللاعب كافاني مرتين في 2014 وعام 2018.

في نهاية مقالتنا “ادينسون كافاني، القناص الأورغوياني” وتعرفنا على أهم النقاط في مسيرة اللاعب ومكانته المرموقة في منتخب بلاده. نستنتج أن لكل لاعب طموح وصاحب عقلية احترافية، مصيره أن يصل لأعلى مستوى من الجماهرية والدخل المادي والبطولات. ادينسون كافاني مثال حي للاعب الطموح الذي وصل لأعلى مستوى من الاحترافية والمجد.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد