نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

نموذج الشبكة في الإدارة وفوائده للشركة

0 124

إن حجر الزاوية في كل الحوسبة هو القدرة على توصيل جهاز أو نظام بآخر، وتمكين ما يعرف بشبكة الكمبيوتر، ومع نمو شبكة الكمبيوتر من عدد قليل من الأجهزة إلى مئات أو آلاف من أجهزة الشبكة المتصلة، يزداد تعقيد الشبكة، أيضاً تدعى القدرة على تشغيل شبكة كاملة ومراقبتها والتحكم فيها بشكل فعال ب نموذج الشبكة في الإدارة، لكن هل يضمن ذلك الموثوقية الشاملة والتوافر والأداء؟ وما هي الشبكة؟ وما هو نموذج الشبكة في الإدارة؟ وكيف يمكن للشركات الاستفادة منه؟ عزيزي القارئ للإجابة على هذه الأسئلة فريق ملهمون قام بجمع أدق المعلومات عن نموذج الشبكة في الإدارة، تابع معنا..

مجال إدارة الشبكة

إدارة الشبكة هي نظام متعدد الأوجه يزود مسؤولي الشبكة بأدوات وبروتوكولات وعمليات إدارة الشبكة لتمكين عمليات الشبكة المحسنة، وتشمل إدارة الشبكة العديد من الإمكانات المهمة لتحسين الشبكة والتوافر المستمر، ومن بين المكونات الرئيسية لنموذج إدارة الشبكة ما يلي:

  • شبكة الرصد.
  • توفير الشبكة.
  • صيانة الشبكة.
  • إدارة تكوين الشبكة.
  • مراقبة أداء الشبكة.

تعد إدارة الشبكة مكوناً مهماً لعمليات تكنولوجيا المعلومات الحديثة وتقديم الخدمات، ومع مرور الوقت، ومع نمو الشبكات، تتم إضافة تطبيقات وخدمات جديدة، تدعى نموذج الشبكة، ومع تغير التكوينات كان هناك تأثير على الشبكة، كما تتيح إدارة الشبكة للمسؤولين إدارة الشبكة ومراقبتها، ويمكن أن يكون لأي تعطل في الشبكة تأثير كبير على إدارة الشبكة، لكن أدوات إدارة الشبكة جيدة التنفيذ يمكن أن تخفف من مخاطر وتأثير التوقف.

نموذج الشبكة في الإدارة
مفهوم نموذج الشبكة في الإدارة

ماذا يعني نموذج الشبكة

نموذج الشبكة هو نموذج قاعدة بيانات تم تصميمه كنهج مرن لتمثيل الكائنات وعلاقاتها، وفي الحقيقة الميزة الفريدة لنموذج الشبكة هي مخططها، والذي ينظر إليه على أنه رسم بياني حيث تكون أنواع العلاقات أقواس وأنواع الكائنات عبارة عن عقد، بخلاف نماذج قواعد البيانات الأخرى، لكن لا يقتصر مخطط نموذج الشبكة على أن يكون شكلاً شبكياً أو تسلسلاً هرمياً؛ يتم استبدال الشجرة الهرمية برسم بياني، مما يسمح بمزيد من الاتصالات الأساسية مع العقد.

شرح نموذج الشبكة

كان تشارلز باكمان هو المخترع الأصلي لنموذج الشبكة، وفي عام 1969، طور اتحاد لغات أنظمة البيانات (CODASYL) نموذج الشبكة إلى مواصفات قياسية، وتم تقديم منشور ثانٍ في عام 1971، والذي تحول لاحقاً إلى الأساس لجميع عمليات التنفيذ تقريباً، كما تم استبداله على نطاق واسع بالنموذج العلائقي في وقت لاحق بسبب واجهته ذات المستوى الأعلى والأكثر تصريحية، حيث أن الميزة الرئيسية لنموذج الشبكة هي القدرة على معالجة نقص المرونة في النموذج الهرمي، والذي من المفترض أن يكون تطوراً مباشراً في نموذج الشبكة، يمكن أن يكون لكل طفل حيث يسمى “عضو” أكثر من والد واحد ويسمى “المالك” لتكوين علاقات أكثر تعقيداً ومتعددة.

شرح نموذج الشبكة في الإدارة
شرح نموذج الشبكة في الإدارة

مزايا نموذج الشبكة

تشمل مزايا نموذج الشبكة عدة مزايا أساسية كما يلي:

مفهوم بسيط

على غرار النموذج الهرمي، وهذا النموذج بسيط والتنفيذ سهل.

القدرة على إدارة المزيد من أنواع العلاقات

يتمتع نموذج الشبكة بالقدرة على إدارة علاقات واحد لواحد (1: 1) بالإضافة إلى علاقات أطراف بأطراف (N: N).

سهولة الوصول إلى البيانات

الوصول إلى البيانات أسهل مقارنة بالنموذج الهرمي.

تكامل البيانات

في نموذج الشبكة، هناك دائماً اتصال بين الأجزاء الرئيسية والفرعية لأنها تعتمد على العلاقة بين الوالدين والطفل.

مزايا نموذج الشبكة
مزايا نموذج الشبكة

عيوب نموذج الشبكة

وتشمل عيوب نموذج الشبكة ما يلي:

تعقيد النظام

يجب الحفاظ على كل سجل بمساعدة المؤشرات، مما يجعل بنية قاعدة البيانات أكثر تعقيداً.

العيوب الوظيفية

نظراً لضرورة وجود عدد كبير من المؤشرات، يصبح الإدراج والتحديثات والحذف أكثر تعقيداً.

الافتقار إلى الاستقلال الهيكلي

يتطلب التغيير في الهيكل تغييراً في التطبيق أيضاً، مما يؤدي إلى الافتقار إلى الاستقلال الهيكلي.

مرونة غير كاملة

على الرغم من أنها أكثر مرونة من النموذج الهرمي، إلا أن الشبكة لا تزال غير قادرة على إرضاء جميع العلاقات .

فوائد نموذج الشبكة في الإدارة على الشركات

يمكن أن توفر الشبكات عدداً من الفوائد للشركات، التي تتضمن الشبكات مقابلة الأشخاص الذين يشاركونك نفس الاهتمامات والتعرف عليهم والتفاعل معهم، والذين يمكنهم مساعدتك ويمكنك المساعدة، وفي المقابل تصبح الشبكات فعالة حقاً، عندما يتم بناء علاقات قوية طويلة الأمد من خلال الثقة والاحترام المتبادل، أما بالنسبة إلى شركة ناشئة أو شركة صغيرة في أي مرحلة، يمكن أن توفر الشبكات شريان الحياة من الدعم والحلول للمشاكل وتؤدي إلى فرص عمل جديدة.

فوائد نموذج الشبكة للشركات

تتضمن بعض المزايا العديدة التي تجلبها الشبكات لشركات ما يلي:

بناء العلاقات

تمنحك الشبكات فرصة للتواصل مع الشركات الأخرى، مما يساعدك على إقامة علاقات فعالة مع الأشخاص الرئيسيين في مختلف الصناعات، والتي يمكنك الاتصال بها إذا لزم الأمر.

حلول لمشاكل العمل

إذا كنت تواجه مشكلة في العمل، فقد تمنحك الشبكات إمكانية الوصول إلى أشخاص آخرين عانوا من مشكلات مماثلة في الماضي ويمكنهم تقديم نصائح قيمة وحلول محتملة لمساعدتك على المضي قدماً، قد تجد أيضاً أن إرشادات أفضل الممارسات يتم الترويج لها من خلال شبكات الأعمال التي يمكن أن تساعد في تبسيط طريقة عملك.

فرص العمل

تمنحك الشبكات فرصة للانفتاح على الأشخاص والمؤسسات الأخرى التي قد تؤدي إلى تحديد فرص عمل جديدة أو إقامة شراكات جديدة في السعي وراء مشاريع تجارية جديدة.

تطوير المهارات الاجتماعية

يمكن أن تساعد الشبكات المنتظمة في بناء ثقتك عند التعامل مع الأشخاص ويمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على التفاعلات المستقبلية لديك مع الموظفين والعملاء والموردين.

مساعدة الآخرين

تماماً كما يمكن للشبكات أن تزودك بنصائح وحلول تجارية مفيدة، كما يمكنك بدورك أن تكون مصدراً لمساعدة الآخرين، مما يمنحك شعوراً كبيراً بالفخر والرضا، وسوف يساعد أيضاً في تعزيز سمعتك المهنية.

الوصول إلى مواهب جديدة

إذا كنت تكافح من أجل التوظيف في الوظائف الشاغرة أو كنت تبحث عن مجموعة مهارات معينة لجلبها إلى شبكة عملك، فقد تعرّفك على الموهبة التي تحتاجها.

المقارنة المعيارية

تمنح الشبكات عملك الفرصة لقياس أداء عملك مقابل المؤسسات الأخرى المماثلة، مما يعطي إشارة إلى نقاط قوتك والمجالات التي قد تتطلب التحسين.

ارفع ملفك التجاري

تعمل الشبكات على جذب انتباه الآخرين إليك وعملك، ومن خلال إنشاء المزيد من الاتصالات والمساهمة المنتظمة في الشبكات، حيث ستصبح أعمالك أكثر شهرة.

العملاء أو الموردين الجدد

يمكن أن تساعدك الشبكات في تحديد عملاء أو موردين جدد إما من بين أعضاء الشبكة أو بناءً على توصيات من الآخرين في المجموعة.

أحدث المعلومات

يمكن لشبكات الأعمال أن تكون مصدراً غنياً للتطورات الصناعية الجديدة.

وربما تسلط الضوء على المتطلبات القانونية القادمة أو التطورات التكنولوجية في قطاعك.

فوائد نموذج الشبكة
فوائد نموذج الشبكة للشركات

 

وفي الختام بالنسبة لمعظم الشركات، عادة ما تفوق فوائد القيام بدور نشط في الشبكة أي مخاوف أو أسباب محتملة لعدم المشاركة في شبكات، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم وتعرفتم على نموذج الشبكة في الإدارة وفوائده للشركات.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد