حساسية الشوكولا الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج

حساسية الشوكولا الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج.. تعد الشوكولا من الحلويات الشهية والتي تتمتع بمذاق رائع. كما أنها تلقى شعبية كبيرة عند الكثير من الناس وخاصة عند الأطفال. تتكون الشوكولا بشكل أساسي من نبتة الكاكاو. كما يدخل في تركيبها أيضاً السكر ونسبة من الدهون والمنكهات. كما أنها قد تحتوي أيضاً على الغلوتين، ومنتجات الحليب، والمكسرات وغيرها. وعادةً ما تنشأ حساسية الشوكولا نتيجة رد فعل تحسسي يطلقه الجسم تجاه أحد هذه المكونات الداخلة في تركيبها. فتظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشوكولا أعراض تحسسية بعد تناولها بفترة قصيرة. وفي مقالنا التالي من موقع  ملهمون سنعرفكم أكثر على حساسية الشوكولا الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج وأضرار أخرى للشوكولا والكاكاو. فتابعوا معنا.

أسباب حساسية الشوكولا

قد تحدث حساسية الشوكولا نتيجة الحساسية تجاه أحد مكوناتها كما يلي:

الحساسية تجاه الكاكاو: يمكن أن تنشأ لدى بعض الأشخاص أعراض تحسسية تجاه الشوكولا بسبب الكاكاو. حيث يعتبر الكاكاو المركب الأساسي في تصنيع الشوكولا. وذلك بالرغم من كونه معروف بخواصه الغذائية المفيدةللجسم. بالإضافة لغناه بمضادات الأكسدة التي تعرف بالفلافونويد، والتي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية. وكذلك أيضاً تؤثر في تغذية الأعصاب.

الحساسية تجاه الحليب: يدخل مسحوق الحليب في تركيب بعض أنواع من الشوكولا. وقد تنشأ أعراض تحسسية بسببه لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أو مايعرف أيضاً ببروتين الحليب. ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من التحسس ينتشر بصورة أكبر لدى الأطفال منه عند البالغين.

كما تجدر الإشارة أنه من الممكن أن تنشأ حساسية الشوكولا بسبب أي من الإضافات الأخرى التي تضاف للشوكولا. كالغلوتين والمكسرات، وزبدة الصويا، والفواكه المجففه، وغيرها من المنكهات.

أعراض حساسية الشوكولا

تختلف أعراض التحسس من حالة لأخرى فقد تتجلى بأعراض طفيفة تزول مع الوقت. أو من الممكن أن تتطور الأعراض في حالات معينة حيث يحتاج الشخص للرعاية الطبية بأسرع ما يمكن. ومن هذه الأعراض نذكر مايلي:

  • الإصابة بالصداع والحكة.
  • تورم وانتفاخ في الشفتين أواللسان أو الفم.
  • الأعراض الجلدية التي تشمل ظهور حساسية وطفح في الجلد والأكزيما الجلدية.
  • أعراض هضمية تتعلق بآلام في البطن والشور بالغثيان والإصابة بالإسهال أو الإقياء.
  • أعراض تنفسية تتمثل بحدوث سيلان الأنف والشعور بضيق في التنفس.
  • ظهور بقع حمراء على الوجه.

طرق الوقاية والعلاج من حساسية الشوكولا

  • إذا تكرر ظهور الأعراض التحسسية لدى الشخص بعد تناوله للشوكولا يجب أن يزور الطبيب المختص. الذي يقوم بدوره بتشخيص الحالة اعتماداً على عدة اختبارات أو تحاليل دموية. ويمكن أن يلجأ لمراقبة رد الفعل التحسسي للمريض بعد تناوله أنواع معينة من الأكل ليتحقق من سبب الحساسية. وفي حال ثبت وجود حساسية لدى الشخص تجاه الشوكولا عادة ما ينصح بتجنب تناولها. ومن الجدير بالذكر هنا أنه يوصى بعدم تناول الأطفال للشوكولا الداكنة قبل سن معين تجنباً لظهور أي من أعراض الحساسية.
  • يستخدم عادة لعلاج حساسية الشوكولا عدة أنواع من الأدوية. كالمراهم الجلدية المضادة للتحسس والحكة، ومضادات الهيستامين، وغيرها.

أضرار أخرى للشوكولا الداكنة والكاكاو

  • زيادة الوزن: تحتوي الشوكولا على سعرات حرارية عالية لذا ينصح بالتقليل من تناولها عند الأشخاص الراغبين بخسارة الوزن. وخاصة التي تحتوي نسبة عالية من السكريات.
  • تسوس الأسنان: عادة ما ينجم تسوس الأسنان عند الإفراط في تناول الشوكولا التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات. ومن الجدير بالذكر أنها قد تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • الإصابة بالصداع النصفي: تحتوي الشوكولا على الهيستامين. والذي يمكن أن يتسبب بحدوث الصداع عند بعض الأشخاص.
  • ضرر في صحة العظام: يمكن أن يسبب تناول الشوكولا بكثرة الإصابة بهشاشة العظام وضعف الكثافة العظمية.
  • الإصابة بالقلق والعصبية واضطرابات في النوم: يتسبب الإفراط بتناول الكاكاو بظهور مشاكل نفسية وعصبية تتعلق بالتوتر وحدوث اضطرابات في النوم. ذلك بسبب محتواه العالي من الكافيين.
  • مشاكل صحية في القلب والأوعية الدموية: يسبب تناول الكاكو والشوكولا الداكنة بكميات مبالغ بها بحدوث مشاكل صحية في جهاز الدوران. وتجدر الإشارة هنا لخطورة تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين، أو المصابين بأمراض نزف الدم. إذ يمكن أن تتسبب بظهور مضاعفات مرضية كتسارع ضربات القلب وزيادة فرص الإصابة بالنزيف. كما قد تتسبب بارتفاع ضغط الدم.

أضرار الشوكولا الداكنة

  • حدوث اضطرابات ومشاكل خلال فترات الحمل والإرضاع: يوصى بأن تبتعد السيدات خلال فترة الحمل والإرضاع عن تناول الشوكولا الداكنة والكاكاو وعدم الإفراط بتناولها أبداً. وذلك لما يمكن أن تسببه من مشاكل تتعلق بخطر حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض. كما يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الطفل.
  • حدوث اضطرابات هضمية: ينجم عن الإفراط بتناول الكاكاو زيادة وتفاقم الأعراض المرافقة لعدة أنواع من الإصابات الهضمية. مثل القولون العصبي والارتجاع المريئي.
  • كما تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة تجنب تناول الكاكاو والشوكولا الداكنة عند استخدام أنواع من الأدوية. ذلك لأنه يسبب تفاعلات سلبية معها، ويعيق استفادة الجسم منها. ومن هذه الأدوية: الأدوية المستخدمة في علاج الاكتئاب وأدوية الربو والسكري.

كان هذا مقالنا حول حساسية الشوكولا الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج وأضرار أخرى للشوكولا والكاكاو. وقد قدمنا لكم معلومات عن أسباب حساسية الشوكولا والتي تنجم عادة عن حساسية تجاه أحد مكوناتها سواءً الكاكاو أو الحليب أو غيرها. وقد بينا لكم أبرز الأعراض التحسسية الظاهرة. كما ذكرنا الطرق المستخدمة في العلاج وكيفية الوقاية بالابتعاد عن تناول الشوكولا. من جهة أخرى تضمن المقال ذكر أضرار أخرى للشوكولا الداكنة والكاكاو غير التسبب بظهور أعراض الحساسية. وفي الختام، لا تنسوا أنه يمكنكم إيجاد الكثير من المقالات الممتعة عبر زيارة موقعنا.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
قد يعجبك ايضا