نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أضرار الترامادول | ماهو الترامادول و ما علاقته بالمخدرات؟

0 321

ربما سمعت عن أحدٍ تلقى علاجاً باستخدام الترامادول ثم أصبح مدمناً ويعاني من أضرار الترامادول؟ترى لماذا أصبح مدمناً؟ وهل للترامادول علاقة بذلك؟ إذا لماذا يُسمح بأخذ هذه المادة على الرغم من مخاطر الإدمان عليها؟ أجوبة عن أسئلة كثيرة ومعلومات عديدة عن مادة الترامادول سوف نجدها في مقالنا هذا.

ما هو الترامادول

يعد الترامادول إحدى المواد المخدرة التي تستخدم في العلاجات الطبية. إذ أنه يعتبر مسكناً فَعَّالاً للألم. أما طبياً فيعد الترامادول من الأفيونات المصنّعة التي تستخدم في علاج وتسكين الآلام المتوسطة إلى الشديدة المرافقة لحالات الكسور وأمراض السرطان المختلفة. علاوة على ذلك فإنه يلعب دوراً هاماً في تثبيط مستقبلات الألم. كما و يصنف من الأدوية التي تختص بعلاج الأمراض العصبية وعلاج السعال والإسهال.

وبالطبع ولأنه مادة مخدرة وتسبب الإدمان. فإنه لا يعطى إلا بموجب وصفة طبية. ويتم إعطاء الدواء للمريض عن طريق الفم أو حقنات وريدية أو عضلية أو على شكل تحاميل شرجية. وإن سوء استخدام الترامادول يؤدي إلى الوقوع في مخاطر وأضرار كثيرة. ويؤدي تعاطي الترامادول بشكل دائم ومستمر إلى حدوث الإدمان. كما يترافق إدمانه مع جملة من الأضرار الجسدية والنفسية مع طول مدة استخدامه. هذا بالإضافة إلى أثره الشديد على الحياة الجنسية.

أضرار الترامادول

ما هي أبرز أضرار الترامادول

يمكن أن تصنف أضرار الترامادول في مجموعتين رئيسيتين هما: الأضرار النفسية ثم الأضرار الجسدية وسوف نشرح كلا منهما بالتفصيل

الأضرار النفسية للترامادول

  • الشعور بالسعادة بشكل مؤقت.
  •  الإصابة بحالة عصبية غير سوية.
  • فقدان الشخص ثقته بنفسه وبمن حوله.
  •  حدوث خدر في الجسم.

الأضرار الجسدية للترامادول

الأضرار على المخ:

إن الإدمان على تعاطي الترامادول يسبب حدوث تغير كيميائي في تركيبة المخ الكيميائية. حيث إن الترامادول ينشط إفراز الدوبامين أو ما يسمى (هرمون السعادة). وهذا الأمر يدفع المخ بشكل تلقائي إلى الربط بين الشعور بالسعادة وتناول الترامادول. وهذا ما يدفع الإنسان إلى الاستمرار في تعاطي الترامادول. وحتى إلى زيادة كمية الجرعات منه لكي يشعر بنشوة وسعادة أكبر. وهنا يكمن الخطر الكبير في تعاطي الترامادول.

أضرار الترامادول على قلب الإنسان:

يؤدي تعاطي وإدمان الترامادول إلى حدوث الكثير من الاضطرابات. وعدم الانتظام في ضربات قلب الإنسان وهذا بدوره يسبب حدوث ارتفاع في ضغط الدم.

تأثير الترامادول على الكبد:

إن أكبر خطر يسببه الترامادول على كبد الإنسان هو حدوث عجز وفشل في وظائف الكبد. مما يعرض الإنسان لمخاطر صحية كبيرة.

خطر الترامادول على المعدة:

يسبب تعاطي الترامادول أضراراً بالمعدة وخلل في قيامها بعملها. وينتج عن هذا الخلل حدوث إسهال شديد أو إمساك عند من يتعاطى الترامادول.

أضرارا لترامادول على المرأة الحامل:

يسبب تعاطي الترامادول من قبل المرأة الحامل إلى تأخر في نمو الجنين أو تشوهه. كما أن إدمان الترامادول من قبل المرأة الحامل يؤدي إلى تعرضها لخطر الإصابة بنزيف عند الولادة. لذلك يجب عدم تعاطي أو وصف الترمادول للمرأة الحامل.

أضرار الترامادول

الإصابة بالالتهابات الفيروسية

لقد بينت الكثير من الأبحاث الطبية أن تعاطي الترامادول يكون سبباً في حدوث الالتهابات الفيروسية. بمعدل إصابة ثلاثة أشخاص بهذه الالتهابات من بين كل ألف شخص يتعاطى الترامادول. وكذلك تعرض من يتعاطون الترامادول لحالات التهاب المخ أيضا بنسبة واحد بالألف. وقد تبدو هذه النسبة للوهلة الأولى قليلة نسبياً ولكن الحقيقة أنه ليس هناك أحد مستبعد من الإصابة. لذلك فإن أي شخص ممن يتعاطون الترامادول قد يكون معرضاً للإصابة.

كما و يؤدي إلى ضعف الجهاز العصبي وتدميره بشكل تدريجي. حيث يضعف أداؤه شيئاً فشيئاً ثم يتوقف عن دوره في نقل الإشارة. بالإضافة إلى ذلك تصبح استجاباته غير متناسبة مع التنبيهات التي يتلقاها. ومن ثم يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات العصبية المزمنة عند الإنسان.

الإصابة بالأمراض النفسية

إن تعاطي الترامادول مدة طويلة يجعل المتعاطي عرضة للإصابة بالأمراض النفسية كالقلق الدائم ونوبات الاكتئاب وعدم الاستقرار. ويؤدي إلى التفكير في الانتحار. حيث إن أكبر وأخطر أضرار تعاطي وإدمان الترامادول هو تفكير المريض بالانتحار مثل جميع أنواع المخدرات الأخرى.

ما هي الأدوية التي يتفاعل معها الترامادول

أدوية علاج الاكتئاب: يسبب تعاطي الترامادول مع بعض أدوية علاج الاكتئاب مثل السيريتونين إلى زيادة نسبة هرمون السيريتونين في الدم وهذا بدوره يسبب الإصابة بمتلازمة السيريتونين. والتي تسبب الكثير من المشكلات الصحية والأعراض مثل ارتفاع الضغط وحدوث صداع وشعور بالقشعريرة يرافقها ارتجاف.

جميع الأدوية المضادة لمرض الذهان: حيث أن تعاطي الترامادول بشكل متزامن مع أخذ هذه الأدوية. يؤدي إلى ضيق واضطراب في التنفس والبطء في عدد ضربات القلب.

شرب الكحول وتعاطي الترامادول بنفس الوقت: إنه يسبب مشاكل واضطرابات صحية في الجسم. ومن ثم خلل في عمل بعض أعضاء الجسم كالبطء في معدل ضربات القلب. وانخفاض في ضغط الدم واضطرابات في عملية التنفس كصعوبة وضيق التنفس. والأمر الذي يتطلب مساعدة طبية سريعة. وأحياناً قد يتعرض الشخص إلى توقف القلب والموت.

أضرار الترامادول

هل تؤثر أضرار الترامادول في العالم العربي

لقد أكدت الأبحاث والإحصاءات التي أجريت في عدد من البلدان العربية بهدف معرفة مدى تعاطي الترامادول. أنّ هناك بعض الدول العربية قد حققت أرقاماً مخيفة في نسبة تعاطي شبابها للترامادول. ففي عام ألفين واثني عشر قدمت الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات أحدث دراسة لها.

أكدت هذه الدراسة أن حالة الفوضى والانفلات الأمني الذي شهدته العديد من الدول العربية ولا سيما دول شمال أفريقيا وخاصة ليبيا ومصر هيأت المناخ الملائم لانتشار الحشيش والترامادول. بالإضافة إلى ذلك تم ضبط عمليات تهريب أقراص الترامادول من دول شرق آسيا ويأتي في مقدمتها الصين الشعبية. والهند حتى وصل عدد الأقراص المهربة إلى ما يقارب الأربعمئة وخمسة وثلاثون مليونا وسبعمئة ألف حبة مخدرة من الترامادول. كما وتأتي مصر في مقدمة الدول العربية والأفريقية استهلاكاً للترامادول في عام ألفين واثنا عشر. والتي كان يهرب معظمها من الصحراء الغربية وبعض مناطق سيناء.

ملهمون
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد