نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

أقوى السيدات في قطاع النفط والغاز

0 314

يدور التساؤل حول أقوى ثلاث سيدات عربيات في قطاع النفط والغاز حيث كانت المرأة عبر العصور ولا تزال هي أساس المجتمع ومحوره بها تقوم الأمم وتنهض، فهي نصف المجتمع وتربي نصفه الآخر.

إضافة لكونها الأم والزوجة والأخت والصديقة والمربية كما كانت سيدة مجتمع وسيدة أعمال استطاعت أن تثبت للعالم أجمع، أن المرأة أقوى كائن عرفته البشرية. وأنها وراء كل رجل عظيم وكل عمل عظيم وكل إنجاز عظيم. واليوم لازالت المرأة تثبت للجميع نجاحها في جميع مهامها وعلى كافة الأصعدة. لم تعد فقط ربة المنزل ومربية الأطفال فقط بل تجاوزت ذلك لتتولى أهم المناصب السياسية، وتقوم بإنشاء أهم المشاريع الاقتصادية، والتميز في وظيفتها وعملها جنباً إلى جنب مع الرجل.

بذلك تحدت الظروف والمجتمعات المنغلقة التي تعتبر المرأة ناقصة وغير جديرة إلا بأعمال المنزل بقوة وثبات وأصرار. لتكون سواء مع الرجال، فالمرأة الناجحة لاتنتظر ثناء أو تقديرا من أحد فهي تعلم تماماً ماهي مهامها وتقوم بها بشكل متقن و دقيق. واليوم سيكون حديثنا عن أهم ثلاث نساء تصدرن مجالاُ كان حكراً في السابق على الرجال، ليثبتن للعالم أن المرأة تقدر وتستطيع أن تكون مميزة في أي مكان تتواجد فيه. هؤلاء النسوة هن من أهم سيدات الشرق الأوسط في مجال صناعات النفط والغاز.

أقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز

  •  باكينام كفافي مصرية الجنسية.
  •  هيفاء الخايفية من سلطنة عمان.
  •  وضحة الخطيب كويتية الجنسية.

و سنتعرف عليهن معا فيما يلي وعلى المناصب التي يشغلونها و أهم أعملهن.

 

 

أقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز

وضحة الخطيب

وضحة الخطيب هي سيدة أعمال من الكويت وتقيم فيها أيضا. وهي تشغل منصب نائب الرئيس التنفيذي في مصفاة ميناء عبد الله التابعة لشركة البترول الوطنية الكويتية. التي تعد من أهم شركات تكرير النفط في العالم، و قد شغلت الخطيب هذا المنصب منذ عام 2019. بالإضافة لكونها مديرا للخدمات الفنية في مصفاة ميناء الأحمدي، التي تتبع أيضا للشركة السابقة نفسها منذ عام 2013. ورئيس في جمعية مصنعي الغاز التابعة لمجلس التعاون الخليجي، منذ عام 2017 في البحرين. علاوة على ذلك فالسيدة وضحة شغلت مناصب عدة في هذا المجال.منها: قائد فريق البيئة، ومهندس عمليات أول، ومهندسة عمليات في مؤسسة البترول الكويتية، و شركة البترول الوطنية الكويتية. وقد تم تصنيفها من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط على أنها من أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط في عام 2021.

شهاداتها العلمية:

الخطيب حاصلة على شهادة بكالوريوس هندسة كيميائية و كان ذلك في عام 1994.

اقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز السيدة وضحة الخطيب
اقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز السيدة وضحة الخطيب

 

هيفاء الخايفية

هيفاء الخايفية هي سيدة أعمال عمانية وتقيم في سلطنة عمان. شغلت السيدة هيفاء مناصب عدة في حياتها في شركة تنيمة طاقة عُمان. منها: الرئيس المالي، ومدير الأعمال المالية،المراقبة المالية، مدير الشؤون المالية، رئيسة التخطيط المالي، مهنسة عقود. بالإضافة لعملها مديرا إقليميا للتخطيط و اعداد التقارير في شركة “شل” التي تعمل في مجال النفط والغاز بين عام 2004 و2007. وتشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي في شركة تنمية طاقة عمان، منذ كانون الثاني 2021. إضافة لكونها رئيس مجلس ادارة شركة “ستيت ستريت” منذ أيلول عام 2020. مصنفة من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط بأنها من السيدات العربيات الأقوى لعام 2016 و 2017. كما وقد تم منحها العضوية الفخرية في جمعية الصداقة العمانية الإيطالية.

شهاداتها العلمية:

السيدة الخايفية حاصلة على شهادة في البكالوريوس في مجال التسويق في عام 1995 من جامعة بول ستايت في أمريكا.

اقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز هيفاء الخايفية
اقوى ثلاث سيدات في قطاع النفط والغاز هيفاء الخايفية

 

باكينام كفافي

السيدة كفافي سيدة أعمال مصرية و تقيم في مصر. تشغل السيدة كفافي منصف الرئيس التنفيذي في شركة الطاقة العربية في عام 2013، وقد قامت بعدة مشاريع مهمة ونجحت بالقيام بعدة استثمارت ناجحة لصالح الشركة. استطاعت النجاح في إدارة أكثر المشاريع أهمية في مجال الطاقة المتجددة، وكان في المقدمة مشروع للطاقة الشمسية في مدينة أسوان في مصر، الذي يعتبر من أهم واضخم محطات الطاقة الشمسية في العالم. بالاضافة لذلك فقد شغلت باكينام منصب نائب للرئيس في مجموعة هيرمس المالية وكان ذلك في بداية حياتها المهنية. بعد ذلك توجهت اهتماماتها نحو مجال الطاقات، فقامت بتغيير توجهها المهني و انضمت لشركة جيكو المتخصصة في مجال الغاز والطاقة كان ذلك في عام 2003. بعد ذلك شركة القلعة استحوذت على شركة جيكو و دمجتها مع شركتها الطاقة العربية التي تعتبر ذات أهمية كبرى في مجال الطاقة. تم تصنيف باكينام من قبل مجلة فوربس الشرق الأوسط على أنها من أقوى 100 سيدة في الشرق الاوسط لعام 2020.

الشهادات العلمية:

السيدة كفافي حاصلة على شهادة في البكالوريوس في مجال الاقتصاد و العلوم الساسية صادرة عن جامعة القاهرة.

 

السيدة باكينام كفافي
السيدة باكينام كفافي

 

وفي الختام تعتبر المرأة العربية مثالاً يحتذى به لجميع نساء العالم فهي المرأة الجميلة التي استطاعت أن تجمع بين العلم والثقافة و العمل و أيضا أن تكون سيدة ناجحة في بيتها ومربية فاضلة لأبنائها و هذا ليس بغريب عن نساء الشرق الأوسط. وخير مثال على ذلك كان تلك السيدات الثلات اللوتي استعرضنا لكم بعضاً من إنجازاتهن العملية و العلمية.

نأمل أن نكون وفقنا فيما قدمناه لكم آملين أن تكون تلك السيدات مثالاً عظيماً لكل امرأة ترى أن النجاح أمر مستحيل فلا مستحيل مع الجهد والعمل.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

إقرأ ايضاً:من هو نجيب ساويرس | وماهي قصة نجاحه

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد