نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها

0 133

تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها – من أكثر المفاهيم التقنية تعقيداً وصعوبة هو الحوسبة السحابية ومفهومها، خاصة لمن لا يعلم بشكل تقني فلن يستطيع تصور هذا المفهوم ولذلك سنقوم بالحديث عن تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها. حيث أن كلمة الحوسبة جاءت من كلمة الحاسوب واستخداماته واشتقت منه واستخدمت هذا المفهوم بشكل أوسع.

تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها

إن الحوسبة السحابية تستخدم لتقديم خدمات الحوسبة (ومن ضمن ذلك الخوادم والتخزين بالإضافة إلى قواعد البيانات الشبكات إضافة إلى البرمجيات والتحليلات والذكاء وهذا يوجد ضمن تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها ) وكل ذلك عبر الإنترنت (أو “السحابة”) من أجل تقديم ابتكار أسرع بالإضافة إلى موارد مرنة واقتصاديات ضخمة. عادة ما تقوم بالدفع  مقابل الخدمات السحابية فقط والتي تقوم باستخدامها، وهذا ما يساعدك على خفض تكاليف العمل والتشغيل، بالإضافة إلى تشغيل البنية التحتية  التابعة لك بشكل أكثر كفاءة، وهذا ماسيؤدي إلى توسيع نطاق عملك بالإضافة إلى تغير احتياجات عملك.

أهم فوائد الحوسبة السحابية

حيث أن الحوسبة السحابية تعتبر تحولًا كبيرًا بعيداً عن الطريقة التقليدية التي كانت تفكر بها الشركات ضمن موارد تكنولوجيا المعلومات. فيما يلي سبعة أسباب منتشرة لسبب لجوء الشركات لخدمات الحوسبة السحابية:

  • الكلفة: إن الحوسبة السحابية تقوم بإلغاء النفقات الرأسمالية من أجل شراء الأجهزة وشراء البرامج وإنشاء مراكز البيانات أيضاً في الموقع بالإضافة إلى تشغيلها رفوف الخوادم، والكهرباء بشكل مستمر على مدار الساعة من أجل الطاقة والتبريد، وتوفير أجور خبراء تكنولوجيا المعلومات من أجل إدارة  البنية التحتية.

تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها

  • نطاق عالمي: تشمل مزايا خدمات الحوسبة السحابية القدرة على التوسع بمرونة. في الحديث السحابي، يعني ذلك تقديم المقدار المناسب من موارد تكنولوجيا المعلومات (على سبيل المثال، أكثر أو أقل من قوة الحوسبة والتخزين وعرض النطاق الترددي) مباشرةً عند الحاجة إليها ومن الموقع الجغرافي الصحيح.
  • الأداء : تقوم أكبر خدمات الحوسبة السحابية ضمن شبكة عالمية من مراكز البيانات التي تكون آمنة. بالإضافة إلى التي تم ترقيتها بشكل منتظم إلى أحدث جيل من الأجهزة الحوسبية السريعة والفعالة. يوفر هذا العديد من الفوائد عبر مركز بيانات شركة واحد. بما في ذلك تقليل زمن انتقال الشبكة للتطبيقات وزيادة وفورات الحجم.
  • الآمن : يقدم العديد من موفري السحابة مجموعة واسعة من السياسات والتقنيات وعناصر التحكم التي تعزز وضعك الأمني ​​بشكل عام، مما يساعد على حماية بياناتك وتطبيقاتك وبنيتك التحتية من التهديدات المحتملة.
  • السرعة: يتم توفير معظم خدمات الحوسبة السحابية ذاتيًا وعند الطلب، لذلك يمكن توفير كميات هائلة من موارد الحوسبة في دقائق، عادةً ببضع نقرات بالماوس، مما يمنح الشركات الكثير من المرونة ويخفف الضغط عن تخطيط السعة.
  • الإنتاجية: إن مراكز البيانات ضمن الموقع عادةً ما تتطلب الكثير من (“الأرفف والتكديس”) لإعداد البرامج، ومن أجل تصحيح البرامج، بالإضافة إلى الأعمال الروتينية وإدارة تكنولوجيا المعلومات تلك التي تستغرق وقتًا طويلاً. حيث تلغي الحوسبة السحابية الحاجة الكبيرة إلى العديد من المهام التي ذكرناها، وهذا ما يجعل فرق تقنية المعلومات المزيد من قضاء الوقت من أجل تحقيق أهداف عمل أكبر وأكثر أهمية.
  • المصداقية: تجعل الحوسبة السحابية النسخ الاحتياطي للبيانات، والتعافي من الكوارث، واستمرارية الأعمال أسهل وأقل تكلفة لأنه يمكن نسخ البيانات في عدة مواقع متكررة على شبكة مزود الخدمات السحابية.

 

أنواع الحوسبة السحابية

لا تعتبر كل السحب متشابهة وأيضاً لا يوجد نوع واحد من الحوسبة السحابية ويكون مناسب للجميع. وقد تم تطوير الكثير من النماذج والأنواع والخدمات المختلفة من أجل المساعدة في تقديم الحل الذي يناسب احتياجاتك.

تعريفات ومفاهيم الحوسبة السحابية

أولاً، نحتاج لتحديد نوع النشر السحابي، أو لتحديد بنية الحوسبة السحابية، والتي ستنفذ الخدمات السحابية عليها. حيث يوجد ثلاث طرق مختلفة من أجل نشر الخدمات السحابية: وهي السحابة العامة والسحابة الخاصة والسحابة المختلطة. تعرف على المزيد حول السحابات العامة والخاصة والمختلطة.

السحابة العامة ( public cloud)

تعود ملكية السحابات العامة وتشغيلها بواسطة موفري خدمات سحابية من جهات خارجية. حيث أن ذلك يوفر موارد الحوسبة الخاصة بهم، مثل الخوادم والتخزين، عبر الإنترنت. Microsoft Azure هو مثال على السحابة العامة. عندما تستخدم السحابة العامة، فإن جميع الأجهزة بالإضافة إلى البرامج والبنية التحتية الداعمة بتم امتلاكها وإدارتها من قبل موفر السحابة. وذلك تستطيع الوصول إلى هذه الخدمات وإدارة حسابك أيضاً باستخدام متصفح الويب.

السحابة الخاصة (cloud private)

إن السحابة الخاصة تشير إلى موارد الحوسبة السحابية والتي تم استخدامها حصريًا من قبل شركة أو حتى مؤسسة وحيدة. كما يمكن أن توجد السحابة الخاصة فعليًا في مركز البيانات في الموقع التابع للشركة. كم أن بعض الشركات تقوم بالدفع لمقدمي خدمات الجهات الخارجية من أجل استضافة السحابة الخاصة بهم. حيث أن السحابة الخاصة هي تلك السحابة التي يتم فيها صيانة جميع الخدمات والبنية التحتية ضمن شبكة خاصة.

سحابة هجينة (Hybrid cloud)

تجمع السحابات المختلطة بين السحابات العامة والخاصة، المرتبطة ببعضها البعض عن طريق التكنولوجيا التي تسمح بمشاركة البيانات والتطبيقات فيما بينها. من خلال السماح للبيانات والتطبيقات بالانتقال بين السحابة الخاصة والعامة. كما تمنح السحابة المختلطة عملك مرونة أكبر، والمزيد من خيارات النشر، وتساعد على تحسين البنية التحتية الحالية والأمان والامتثال.

 

وبذلك نكون قد تكلمنا عن تعريفات الحوسبة السحابية ومفهومها بالإضافة إلى أهم المميزات والأنواع الشاملة ونكون قد بسطنا هذا المفهوم التقني لأسهل درجة ممكنه.

ملهمون

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد