نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مرونة العمل |كيفية امتلاكها

0 76

مرونة العمل وكيفية امتلاكها أصبحت ضرورة مهمة في عصرنا، فلقد علمتنا الأحداث التي مر بها العالم في العاميين الماضين من تداعيات جائحة كورونا وما إلى ذلك، وتعزيز القدرة على التعامل مع المواقف غير المتوقعة له فوائد في جميع جوانب حياتنا المهنية والشخصية، وفي هذه المقالة، من خلال موقع ملهمون سنلقي نظرة على ماذا يعني أن تكون مرناً مع فوائد المرونة في العمل، ومزايا امتلاك المرونة في مكان العمل.

المرونة في العمل

ما هي مرونة العمل

المرونة بشكل عام هي مقياس لمدى تعاملنا مع ما هو غير متوقع. أما المرونة في مكان العمل تعني القدرة على التكيف بسرعة مع الظروف الجديدة عند ظهورها بشكل يمكن للموظف المرن أن يغير خططه للتنقل أو التغلب على العقبات.

ماذا يعني أن تكون مرناً

يمكن أن تبدو هذه الصفة من الوهلة الأولى وكأنها سمة شخصية جوهرية من الخارج. ولكن في الحقيقة، فإن المرونة هي الاستعداد لقبول الأشياء المتغيرة.

في حين أنه من المستحيل توقع ما هو غير متوقع. ولايزال بإمكانك توقع التطورات الجديدة قبل حدوثها ولديك خطة عمل جاهزة لمواجهة المناسبة.

يمكن رؤية بعض التطورات الشخصية قادمة في الأفق، مثل مولود جديد أو الانتقال إلى منزل جديد. يمكن التفكير في تأثير هذه الأحداث قبل وقت طويل من حدوثها. ولكن على المدى الطويل من الزمن، تصبح المفاجآت أكثر حتمية: فقد ينهار المشروع فجأة بعد شهور من العمل الشاق، أو قد تفقد أكبر عميل لديك. ولكن بقبول حدوث أشياء غير متوقعة، ستجد نفسك قادرا للرد على ذلك بشك عقلاني.
قد يكون التغيير المفاجئ مرهقًا، لكن هذا التوتر يتفاقم بسبب الشعور بأنك فقدت السيطرة. ولكن عندما تكون على أهبة الاستعداد لنتائج غير متوقعة، يمكنك الاحتفاظ بالسيطرة بشكل أفضل على الموقف ووضع نفسك بشكل أفضل للتعامل مع التداعيات.

 فوائد مرونة في العمل

 

  • المرونة أداة مهمة في حل المشكلات

تكون المشاريع ذات الأجزاء المتحركة قابلة للإدارة عند العمل مع أعضاء فريق مرن تتداخل مهاراتهم مع بعضها البعض، كما أن القدرة على التكيف مع التغييرات المفاجئة تعني أنه يمكنك الاستجابة للظروف الجديدة دون التباطؤ أو لتعرض للضغط.
إن القدرة على إعادة تشكيل دورك داخل فريق بحيث يمكنك تحقيق أهدافك بسهولة أكبر تعني أنه يمكنك التطور والنمو جنب إلى جنب مع شركتك، بغض النظر عن الوصف الوظيفي الخاص بك.
تعتبر المرونة في الأعمال أحد الأصول لمعظم أصحاب العمل، والعمال الذين يظهرون بسهولة قدرتهم على الاستجابة بذكاء لبيئة متغيرة يتمتعون بتقدير كبير.

  • هناك علاقة عميقة بين إمكانات النمو والمرونة

ومن المتوقع أن تسمح لنا المرونة العالية بمواجهة التحديات الجديدة والنمو.

فمثلا ًفي حالة الخريجين الجدد، غالبًا ما يتم تحديد التوظيف مع التركيز على إمكانات النمو، يُعتقد أن أولئك الذين يتمتعون بالمرونة ولديهم إمكانات نمو عالية سيتم تقييمهم بدرجة عالية.

  • تزيد المرونة في العمل من القدرة على الاستجابة الفورية لمحتوى الأعمال، فتصبح المرونة قوة جاهزة للاستخدام من قبل الموارد البشرية التي يمكنها التحرك فورًا حتى لو يتغير العمل، وليس الموارد البشريةالتي تكون مرتبكة وغير قادرة على التحرك بشكل صحيح عندما يتغير العمل.
    إن المرونة والاستجابة الفورية لتغيرات الأعمال تقلل من الوقت الضائع .

ما مزايا المرونة التي يحتاجه العمل

قد يكون بعض الأشخاص قد أظهروا مرونة في بعض الأنشطة، لكن المرونة المطلوبة من العاملين ليست هي نفسها دائمًا. دعنا نفكر في ما المرونة الضرورية في العمل أنها :

تمكن الشخص من الاستجابة على الفور لتغييرات العمل

فأي تغيير في بيئة العمل يقابل من الشخص المرن بسرعة في الاستجابة السريعة لهذه المتغيرات وإيجاد طرق بديلة وحلول عملية فمثلا إن الكثير من المدارس والجامعات التي أغلقت أبوابها بسبب جائحة كورونا كانت استجابتها سريعة لهذا المتغير في بيئة العمل وانتقلت وتحولت للتعليم عن بعد كحل سريع للإغلاق.

يمكن للشخص بموجبها الاستماع إلى آراء الطرف الآخر والتصرف وفقًا لذلك.

إن الاستماع بصدق إلى آراء الطرف الآخر والتصرف، يعتبر من المقومات المطلوبة للنمو في العمل فعلى سبيل المثال، لنفترض أن هناك أشخاصًا يرفضون قبول نصيحة رئيسهم ويحاولون القيام دون الاستماع
إلى نصيحة رئيسهم والقسم الآخر يتصرف بطاعة.
أيهما سينمو بشكل أسرع؟ من الواضح أن الأخير سينمو بشكل أسرع.

يمكنك كشخص مرن إصدار حكم حسب الموقف

يعرف الأشخاص المرنون أنه من المهم عدم التمسك بالبرتوكول المتبع لتحقيق الهدف، حتى لو كانت قوة الإرادة لتحقيق الهدف هي نفس قوة الشخص العنيد. إذا وجدت أن طريقتك الحالية لا تعمل، غير عقلك
بسرعة لتجربة طريقة أخرى.
لذلك، يمكن تقليل الخسارة إلى الحد الأدنى مقارنةً بالشخص الذي يستمر في التصرف بنفس الطريقة نظرًا لأننا لسنا محددين بشأن وسائل تحقيق أهدافنا، يمكننا التعامل بمرونة مع المشكلات غير المتوقعة.
من سمات الشخص المرن أنه يتحلى بالشجاعة لعدم التردد في تصحيح المسار.

 المرونة تمكن من إن يتم التواصل باحترام تجاه الشخص الآخر.

يعرف الأشخاص المرنون أهمية وجود منظور واسع وعدم التمسك بأساليبهم الخاصة. والمشاركة مع الآخرين ضروريون في أي وظيفة. يقدر الأشخاص المرنون  على التواصل مع محيطهم حتى لا يضيقوا آفاقهم.
تتضمن العديد من المناقشات في العمل اهتمامات. لذلك إذا قبلت ما يقوله الشخص الآخر،  قد لا تحصل على النتائج التي تريدها.  ولكن يناقش الأشخاص المرنون مع الأشخاص الآخرون حتى يرضوا ويشاركوا أفكارهم.بهدف الحصول على وظيفة أفضل للجميع وفي نفس الوقت تعميق علاقة  الثقة مع الشخص الآخر.
من خلال احترام الأشخاص وغيرهم، والاستماع بصدق لآرائهم، تمكننا من زيادة كمية المعلومات، وزيادة جودة العمل وثقة الآخرين بنا.

 

 

وفي الختام يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بالمرونة الكافية للتعامل مع أي شيء في العمل في مجالات جديدة دون خوف. ويمكنهم أن ينمو ليصبحوا موردًا بَشَرِيًّا يمكنه أن يلعب دورًا نشطًا في مجالات متعددة.
إن قدرة وجودة العمل لا تتدهور لديهم حتى إذا تم تغيير القسم الذي يعملون فيه نظرًا لأن النقل يمكن الشخص من تجربة العديد من الأقسام، ويمكنه من اكتساب مجموعة واسعة من المهارات وتوسيع الأفق  ليمتلك ويتقن كيفية امتلاك مرونة العمل.

 

 تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد