نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

العصر الذهبي

0 107

إن العصر الذهبي يستخدم لوصف مرحلة تاريخية متقدمة حضارياً وعلمياً وثقافياً. ولذلك إن كنت لا تعرف أي شيء عن العصر الذهبي وينتابك الفضول حول هذا العصر، ففريق ملهمون يقدم لك لمحة عن هذا العصر الذي أثر بدوره في مجتمعات كل القارات، من خلال ازدهار الأدب والموسيقى والفنون وفن النحت والعلوم والرسم والعمارة.

 

ما هو العصر الذهبي

أشار الشعراء اليونانيين والرومانيين القدماء إلى هذا العصر. على أنه الزمن الذي عاشت فيه البشرية أفضل أوقات زمانها وأكدوا على أن هذا الزمان كان زمناً نقياً. ولذلك ظهر مصطلح العصر الذهبي في الفترة الزمنية التي شهدها التاريخ البشري. من تقدم واضح في الازدهار والإنتاج الثقافي والتقدم الحضاري والسلام بعيداً عن الصعوبات والحروب والمشاكل. ولذلك كانت هذه الفترة فترة تميز المجتمع من ازدهار وكثافة إنتاجية في الابتكارات والعلوم والفن والأدب والفلسفة. وبالإضافة أيضاً كان للرياضة والتكنولوجيا نصيب من هذا العصر وأطلق عليه ( العصر الذهبي للتلفاز)، ولا ينحصر مصطلح ذلك العصر فقط إلى العصر الإسلامي، بل يوجد أيضاً عصر ذهبي في الهند وأثنيا والصين ومصر يتسم بالسلام والطمأنينة ودعى في ذلك الوقت العصر الذهبي الذي يتسم بالحكمة والرضا.

 

تطور العلوم في العصر الذهبي
تطور العلوم في العصر الذهبي

العصر الذهبي الفني

ظهر مصطلح العصر الفني في الوسط وذاع صيته في الفترة الزمنية. ولذلك شهدت ازدهاراً في الإنجازات الفنية ومن أبرز الدول التي شهدت التطور الفني الجمهورية الهولندية. وهولندا، والمقاطعات الهولندية، ففي القرن السابع عشر حققت هولندا إنجازات فنية على مدار واسع من البلاد. ومن أكثر الأعمال التي اشتهرت بها هولندا هي إنجازات اللوحات اليومية التي تصف الروتين اليومي عن طريق تصوير أنشطة الحياة ووصف المناطق الطبيعية والبحرية والقصص التاريخية.

 

العصر الذهبي البولندي

في أواخر القرن الخامس عشر أشارا العصر البولندي. إلى استمرار فترة النهضة في بولندا واستمرت حتى وفاة سيغيسموند الثاني عام ١٥٧٢ م وهو آخر عضو من سلالة ياغيلون الحاكمة. ولذلك دعى بعض المؤرخين إلى استمرار تاريخ هذا العصر حتى منتصف القرن السابع عشر.

 

العصر العثماني

في فترة حكم السلطان سليمان الأول دخلت الإمبراطورية العثمانية في مرحلة هذا العصر. وكان يدعى حينها سليمان القانوني بسبب تطور الإمبراطورية الثقافي. فشهد السلطان سليمان على عدد كبير من سجلات الرواتب التي كانت تدفع للكل من الفنانين والحرفيين. ولذلك لا تزال موجودة وأقرب الوثائق يعود تاريخها إلى عام ١٥٢٦م، وأدى خلط الثقافات العربية والتركية والأوروبية إلى جذب المجتمع لاحتواء الحرفيين الموهوبين والماهرين.

وبالإضافة انضم لهم الحرفيين الذين يعملون في خدمة بلاط السلطان. والرسامين وصانعي الملابس الفرائية لبلاط السلطان في الإمبراطورية والصاغة سواء أن كانوا من المناطق الأوربية التي فتحت مؤخراً أو من العالم الإسلامي. وبالتالي رعاية السلطان سليمان للفنون تؤكد على الثراء الامبراطوري الفني العثماني، وشهد تاريخ العصر الذهبي للدولة العثمانية على يد السلطان سليمان إنجاز وتطور كبير في الفن والأدب والهندسة الوراثية والفلسفة. وعلاوة على ذلك إن هذا التطور لا يعود لسليمان وحده بل إلى مجموعة من الأشخاص مثل كبار الوزراء إبراهيم باشا ورستم باشا، أو إلى المفتي السعود أفندي الذي لعب دور رئيسي في تاريخ ذلك العصر في إصلاح القانون.

 

العصر الأدبي

يطلق على العصر الذهبي الأدبي اسم العصر الإسباني. ففي إسبانيا في أوائل القرن السادس عشر وقد جاء هذا العصر نقطة تحول في ازدهار وقوة التاريخ الأدبي الإسباني ومن هنا برز هذا العصر. بدأ العصر الذهبي الأدبي في عام ١٥٠٠م في التوحيد السياسي لدولة إسبانيا. وبالتالي تميز هذا بالحماس الوطني والواقعي والديني، بالإضافة إلى اهتمام البعض بالقصص التاريخية السابقة، وتميز العصر الذهبي الأدبي أيضاً بظهور بعض الإنجازات القصصية والمغامرات الروائية والهزلية من قبل الكاتب المسرحي “دي فيغا ” الذي قام بإنشاء المسرح الإسباني الوطني وأشتهر بالشعر وامتلاك القدرة على تشكيل كلمات واضحة ومتحركة وتصورات مفهومة، فظهر الأدب الديني الذي مجد مفهوم الروحانية.

جاء ظهور العصر الأدبي الروماني في عام ٧٠ قبل الميلاد حيث تم اكتمال اللغة اللاتينية. وبرزت عدد من المساهمات مثل الروائع الكلاسيكية اللاتينية التي ساهمت في تطور وازدهار الأدب الروماني. وبالتالي في ذلك الوقت قسم العصر الروماني إلى قسمين: قسم خلال فترة حكم عمر أوغستان ( ٤٣ قبل الميلاد – ١٨ ميلادي )، والقسم الثاني خلال فترة حكم سسيرونيان ( ٧٠ قبل الميلاد – ٤٣ قبل الميلاد ). بالإضافة إلى ظهور مجموعة من الكتاب على سبيل المثال: وليفي، فيرجيل، هوراس، الذي عملوا على إثراء الأدب الروماني في ذلك العصر، ووخلال هذه الفترة تميز بداية الشعر الإسباني في تبني أوزان الشعر الإيطالية.

 

العصر الذهبي الأدبي

 العصر البريطاني

يطلق على العصر البريطاني اسم العصر الفيكتوري. ففي عام ١٩٣٧م في عشرين حزيران في المملكة المتحدة كان العصر الفيكتوري هو فترة حكم الملكة فيكتوريا. ولذلك دام هذا الحكم حتى وفاتها في عام ١٩٠١م في ٢٢ كانون الثاني. وبالتالي أن العصر الفيكتوري سبق العصر الإدواري والعصر البريطاني الذهبي والعصر الجورجي. وفي النصف الأخير دخل العصر الفيكتوري مع القسم الأول من عصر بيل إيبوك في أوربا القارية. وبدأت فترة تمرير قانون الإصلاح في عام ١٨٣٢م وكان هناك يوجد الكنائس المنشقة مثل الميثودية. وفي إنجلترا الجناح الإنجيلي للكنيسة يقودا دافع ديني قوي العوامل الأخلاقية العالية. ومابين ١٨٥٠م – ١٨٧٠م في منتصف العصر البريطاني كانت هذه السنوات الذهبية لبريطانيا لأنها شهدت تطور وازدهار في الدخل القومي للفرد إلى مقدار النصف نتيجة زيادة التصنيع.

 

في الختام شهد تاريخ العصر الذهبي لبريطانيا بإلغاء العبودية لعدد من الابتكارات والحركات الإصلاحية. التي ساهمت في جعل هذا العصر عصراً بريطانياً ذهبياً.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.
تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد