نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الأدب العربي وتصنيفاته

0 158

من سابق العصر ومن مئات السنين، هناكَ شيء يصلنا من أسلافنا السابقين وبسبب ذلك كان علينا أن نبحث في هذا الشيء ودراسته. وفي منطقتنا العربية وصلَ لنا العديد من أبيات الشعر التي تقدمت على مر العصور نتيجة لذلك كانت هذه الأداب بمثابة إرث ثقافي ومعنوي. وكانت منطقة نجد من أهم المدارس الأدبية والشعرية في السابق ومن أبرز أعلامها الكثير على سبيل المثال الشاعر أمرؤ القيس والشاعر عنترة بن شداد ويعتبر الأدب العربي من أقدم الأداب في التاريخ إذ أنه يصل إلى 700 سنة مضت. ويتسائل الكثيرون ما هو تعريف الأدب العربي ومن هم أهم الأدباء العرب، وكيف وصل لنا وماهي أقسامه، لمعرفة كل شيء تابع هذا المقال.

تعريف الأدب العربي

يعرف الأدب العربي على أنهُ جميع الأعمال المكتوبة باللغة العربية الفصحى، ويشمل الأدب العربي جميع الأعمال المتمثلة بالشعر والنثر والقصة والرواية والمسرحية وحتى النقد كذلك ويقسم الأدب العربي إلى عدة عصور مختلفة تبدأ بالعصر الجاهلي الذي يسبق الإسلام وهو مستمر إلى يوماً هذا وبرز الكثير من الأدباء العرب على مر العصور مثل الشاعر أبو الطيب المتنبي وزهير بن أبي سلمى وأخرون كثيرون.

أقسام الأدب العربي

قبل كل شيء يجب علينا أن نذكر أن الأدب العربي ينقسم  إلى عدة أقسام وكل قسم يختلف عن القسم الآخر، ولكلِ قسم من هذه الأقسام رواد أبدعوا فيه وتنقسم على الشكل الأتي.

الشعر

يعرف الشعر على أنهُ نوع من أنواع الأدب العربي ويعرف كذلك على أنهُ كلامٌ موزون ذا قافية محددة، ويكون منظم على بحرٍ ما من بحور الشعر، ودال على معنى محدد ويحوي أكثر من بيت، ويجب أن يكون بليغ وصحيح اللغة. وينقسم الشعر إلى قسمين رئيسيين وهما الشعر العمودي ومن أبرز شعراء هذا النوع من الشعر، الشعراء الجاهليين والشاعر أبو الطيب المتنبي، والقسم الثاني هو الشعر الحر أو شعر التفعيلة ومن أبرز شعرائه نازك الملائكة ومحمود درويش.

الرواية

قبل كل شيء يجب علينا ذكر الرواية والتي هي نوع من الأدب العربي، وتعرف على أنها سلسلة أحداث،و تصف شخصيات عدة على مدى طويل من السرد، وغالباً ما تكون قصة مطولة تصف حال الشخصيات المذكورة في الراوية، من حوار وصراع ووصف الأحداث بشكل كبير، ومن أهم الروائيين العرب أحمد خالد توفيق و أيمن العتوم.

القصة

القصة وهي حكاية مكتوبة، ربما تكون واقعية وحقيقية وربما تكون خيالية أو مقتبسة، ومن ناحية أخرى فأنه تختلف القصة عن الرواية بأنها تكون أحداث خلال فترة قصيرة أو متوسطة عكس الرواية التي تكون خلال فترة زمنية طويلة.

المسرحية

تعرف على أنها نوع الأدب، وتعتمد على الحوار بشكل كامل أو الغناء، وتنقسم إلى المسرحية الشعرية  أو الكوميديا أو الهزلية ومن أبرز العرب الذين كتبوا في هذا المجال محمد الماغوط.

النقد

وهو عبارة عن تقييم لعمل أدبي ما، وذكر مواطن الضعف والقوى في هذا العمل، نتيجة لذلك  أعتبر نوعاً من الأدب العربي ومن أبرز النقاد العرب عباس العقاد.

الناقد عباس العقاد
الناقد عباس العقاد

عصور الأدب العربي

تنقسم عصور الأدب العربي، إلى عدة عصور على مر التاريخ، ويرجح البعض ويأكدون على أن الأدب العربي له أربعة عصور رئيسية أشتهر من خلالها وهي على النحو التالي.

الأدب العربي في العصر الجاهلي

أو عصر ما قبل الإسلام وهو كُل شيء قيل في الشعر والنثر، ولم يكن يدون وإنما يحفظ وقد أنتشر بين الناس عن طريق الرواة،ومن أهم شعراء ذاكَ الزمن، قس بن ساعدة وشعراء المعلقات.

الأدب العربي في العصر الأندلسي

وهو كُل شيء كُتب باللغة العربية من شعر أو نثر وغيره في الأندلس ابان الحكم الإسلامي فيها، ومن أهم أدباء هذا الزمن، ابن عبد ربه الأندلسي،و ابن حزم الأندلسي.

الأدب العربي في العصر العباسي

وهو أغنى العصور ثقافة وأدب، وهو الزمن الغني ورقياً وكان التدوين هو السبب في وصول هذا الأدب لنا إضافة إلى كثرة الشعراء والأدباء في ذاك الوقت والذي سمي بعصر النهضة الأدبية،

ومن أهم رموزه الخليل بن أحمد الفراهيدي واضع علم العروض، و الجاحظ، وأبو الطيب المتنبي، وأبو العلاء المعري.

الأدب العربي في  العصر الحديث

وفي هذا العصر هناك مرحلتيين مهمتين كانت كفيلة في تطوير الشعر الحديث، والمرحلة تجسدت في أحياء التراث الثقافي القديم، والمرحلة الثانية تجسدت في ترجمة الأعمال الأجنبية والغربية خاصة،ومن أهم الأدباء والنقاد فيه، عباس العقاد وطه حسين.

"طه

المعلقات

وهي نوع من الأدب الجاهلي، وهي قصائد ترجع إلى بعض الشعراء الجاهليين، وعددها سبع وأضيف إليها ثلاثة لتصبح عشرة، وسميت المعلقات بهذا الاسم لأنها عُلقت على ستار الكعبة، وقيل أنها أشتقت من كلمة علق أيّ الشيء النفيس، ومن  أشهر شعراء المعلقات يجب علينا أن نذكر على سبيل المثال الشاعر عنترة بن شداد وامرؤ القيس وزهير بن أبي سلمى، وعمرو بن كلثوم التغلبي.

موسوعات أدبية عربية

يوجد الكثير من الموسوعات الأدبية والتي تعتبر مراجع للكثير من الأشخاص، ومن أهم وأشهر  هذه الموسوعات الأدبية هي والتي على الشكل الأتي.

  • كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني.
  • وكتاب البيان والتبيين للجاحظ.
  • كتاب أدب الكاتب لابن قتيبة.
  • والأمالي لأبو علي القالي.
  • الكامل في اللغة والأدب للمبرد.
  • والعقد الفريد لابن عبد ربه.
  • ومقامات بديع الزمان للهمذاني.

"كتاب

اقتباسات من الأدب العربي

 

قال أمرؤ القيس
جزعتُ ولم أجزع من البين مجزعاً
وَعزَّيْتُ قلْباً باكَوَاعِبِ مُولَعا.

وَأصْبَحْتُ وَدَّعْتُ الصِّبا غَيْرَ أنّني
أراقب خلات من العيش أربعا.

وقال عنترة بن شداد
كَمْ يُبْعِدُ الدَّهْرُ مَنْ أَرْجُو أُقارِبُهُ
عنِّي ويبعثُ شيطاناً أحاربهُ.

فيالهُ من زمانٍ كلَّما انصرفتْ
صروفهُ فتكتْ فينا عواقبهُ.

وقال المتنبي

وكاتم الحب يوم البين منهتك
وصاحب الدمع لاتخفى سرائره.

عش عزيزا او مت وانت كريم
بين طعن القنا وخفق البنود.

فرؤوس الرماح اذهب للغيظ
واشفى لغل صدر الحقود.

وقال أبو العلاء المعري
يا راعيَ الوُدّ الذي أفعالُهُ
تُغني بظاهرِ أمرِها عن نَعتِها.

لو كنتَ حيّاً ما قَطعتُك فاعتذِر
عني إليكَ لخُلّةٍ بأمتّها.

فالأرْضُ تَعلَمُ أنّني مُتَصرّفٌ
من فوْقِها وكأنّني من تَحتِها.

وقال ابن زيدون

ترقّبْ إذا جنَّ الظّلامُ زيارتي
فإنّي رأيتُ الليلَ أكتمَ للسرِ.

وبي منكَ ما لو كانَ بالبدرِ ما بدا
وباللّيل ما أدجى وبالنجم لم يسرِ.

وقال طه حسين

يا أمي ما شكل السماء وما الضياء وما القمر
بجمالـهـا تتحـدثـون ولا أرى منـهـا اثــر.

هل هـذه الدنيـا ظـلام فـي ظـلام مستـمـر
يا أمي مدي لـي يديـكِ عسا يزايلنـي الضجـر.

امشـي أخـاف تعثـر اوسط النهار أو السحـر
لا أهتدي في السيـر إن طال الطريق و إن قَصُر.

وفي الختام يعتبر هذا الأدب من الأداب الخالدة في العالم على مر التاريخ، بل وأكثرها غزارة والأقدم بينها.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
     تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد