نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ترتيب المنتخبات عالمياً 2022 | البرازيل تتصدر على حساب بلجيكا

Ranking of teams in the world 2022 | Brazil tops Belgium

0 133

لطالما كنا ننتظر تصنيفات الفيفا السنوية وخاصة للمنتخبات الدولية الأوروبية والأمريكية والعربية أيضاً. وكيف لا وهذا التصنيف يسبق كأس العالم 2022، ببضعة أشهر. فسنتعرف في هذه المقالة “ترتيب المنتخبات عالمياً 2022 | البرازيل تتصدر على حساب بلجيكا”، على ترتيب الفرق الدولية لعام 2022، طبقاً لخوارزميات الفيفا في النقاط.

وكان المنتخب البلجيكي متصدر السنة الماضية، قد تنحى عن المركز الأول لهذه السنة، لصالح المنتخب البرازيلي ذو التاريخ العريق. وسنتعرف على ترتيب منتخبات الدول العربية. خاصة المشاركة منها في كأس العالم.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يوم الخميس. تصنيف المنتخبات لشهر مارس الجاري. حيث شهد تقدم المنتخب المصري في الترتيب، رغم فشله في الوصول لمونديال قطر 2022.

شهد شهر مارس/آذار 2022 العديد من المباريات الحاسمة في تصفيات كأس العالم 2022 بمختلف القارات، بالإضافة إلى إقامة بعض المباريات الودية، ما أسفر عن تغييرات كبيرة في التصنيف الصادر خلال الشهر الجاري.

البرازيل تنتزع الصدارة من بلجيكا في ترتيب المنتخبات 2022

كان أبرز ملامح هذا التصنيف الحالي هو نجاح المنتخب البرازيلي في تصدر التصنيف العالمي من المنتخب البلجيكا، لتعود المنافسة بين القارتين الأمريكية والأوروبية على المركز الأول. واحتل المنتخب البلجيكي المركز الثاني بعد البرازيل.

يذكر أن منتخب بلجيكا تصدر التصنيف العالمي منذ عام 2018 حتى عام 2021. فلم ينجح أي منتخب من انتزاع المركز الأول منه. قبل أن يكسر المنتخب البرازيلي هذه القاعدة في سنة 2022.

وبقي المنتخب الفرنسي في المركز الثالث في التصنيف. متفوقاً على كل من المنتخب الأرجنتيني والإنكليزي والإيطالي الذي فشل بالصعود للمونديال. والإسباني والبرتغالي. التي احتلت المراكز بالترتيب من المركز الرابع إلى الثامن بهذا الترتيب.

ونجح المنتخب المكسيكي في الصعود إلى المركز التاسع. وجاء المنتخب الهولندي عاشراً متفوقاً على الدنمارك التي هبطت للمركز الحادي عشر.

  1. البرازيل / برصيد (1832.69) نقطة
  2. بلجيكا / برصيد (1827.00) نقطة
  3. فرنسا / برصيد (1786.15) نقطة
  4. الأرجنتين / برصيد (1766.99) نقطة
  5. إنجلترا / برصيد (1755.52) نقطة
البرازيل تنتزع الصدارة من بلجيكا في ترتيب المنتخبات 2022
البرازيل تنتزع الصدارة من بلجيكا في ترتيب المنتخبات 2022

قفزة قوية للمنتخبات العربية في ترتيب المنتخبات عالمياً 2022

أما على صعيد العرب. في ترتيب المنتخبات عالمياً 2022، فحافظ المنتخب المغربي على الصدارة ضمن المنتخبات العربية في التصنيف العالمي للفيفا. حيث حل في المركز الـ24. والثاني أفريقيا بعد منتخب السنغال العنيد.

المنتخب المصري نجح في خطف المركز الثاني على الساحة العربية. بعدما قفز من المركز الـ34 إلى الـ32 على الصعيد العالمي، والرابع على الصعيد الإفريقي. لكن بعد كل من منخب السنغال والمغرب ونيجيريا.

منتخب تونس قفز هو الآخر من المركز الـ36 إلى الـ35 على الصعيد العالمي، ليحتل المركز الخامس إفريقيا، والثالث على المستوى العربي. في الجهة المقابلة، هبط المنتخب الجزائري إلى المركز الـ44 والسابع أفريقياً. بعد فشله في التأهل لمونديال قطر 2022، ليحتل المركز الرابع على الصعيد العربي.

أما على الصعيد الآسيوي، قفز المنتخب السعودي من المركز الـ53 إلى الـ49. ليحتل المركز الخامس آسيوياً، بعد كل من منتخبات إيران واليابان وكوريا الجنوبية ثم أستراليا، وكذلك كان المنتخب السعودي الخامس على المستوى العربي.

  1. تونس (35).
  2. الجزائر (44).
  3. السعودية (49).
  4. قطر (51).
  5. الإمارات (68).
  6. العراق (72).
  7. عمان (75).
  8. سوريا (88).

طريقة الفيفا في حساب النقاط للتصنيف

يعد الحساب النقطي لفيفا من أهم المعايير التي تحتسب في التصنيف الدولي. وفي هذا النظام يتم منح النقاط للمنتخبات على أساس النتائج التي حققها كل منتخب خلال آخر أربع سنوات.

ومع كل تصنيف شهري حديث يتم إلغاء أقدم شهر من السنوات الأربع ويندرج مكانه آخر شهر مع النتائج التي يحملها. على أن تكون المدة التي يركز عليها التصنيف لا تتعدى ولا تقل عن أربع سنوات.‏

وتحتسب النقاط لكل مباراة على حدة، تبعاً لعدة أسس أهمها

  • نتيجة المباراة وأهميتها
  • قوة الخصم
  • قوة الاتحاد القاري.

وتحصى النقاط حسب هذه المعادلة “نقاط المباراة*أهمية المباراة*قوة الخصم*قوة الاتحاد القاري” ثم تبنى الحسابات على عوامل أخرى وفقاً لعدة عوامل،

الفوز أو التعادل في حساب النقاط

تحصل الفرق على 3 نقاط مقابل كل فوز، ونقطة واحدة للتعادل، ولا تحصل على أي نقطة عند الخسارة، وهذه القواعد متعارف عليه ونعلمها مسبقاً، وعند الوصول إلى ركلات الجزاء، يحصل الفريق الفائز على نقطتين، لكن في المقابل يحصل الخاسر على نقطة واحدة.

أهمية المباراة في حساب النقاط 

مباراة ودية (نقطة).

مباراة التصفيات المؤهلة للمونديال أو إلى بطولة قارية (نقطتان ونصف النقطة).

نهائيات بطولة قارية أو كأس القارات (ثلاث نقاط).

نهائيات كأس العالم (أربع نقاط).

قوة الخصم وترتيبه في التصنيف العالمي

تعتمد على هذا النحو من المعادلة، 200 مطروح منها مرتبة الخصم على قائمة التصنيف العالمي. بحيث يؤخذ ترتيب الفريق المنافس بحسب أحدث نسخة منشورة من قائمة التصنيف.

وكاستثناء لهذه القاعدة، يحصل الفريق الذي يتربع على صدارة قائمة التصنيف العالمي على 200 والفرق المصنفة في المركز 150 أو أقل، لكي تحصل على ما قيمته 50 كحد أدنى.

قوة الاتحاد القاري في ترتيب المنتخبات عالمياً 

في المباريات التي تجمع فريقين من اتحادين قاريين مختلفين، حتى يتم استخدام متوسط قوة هذين الاتحادين، بحيث يتم احتساب قوة الاتحاد القاري بناءً على عدد الانتصارات التي يُسجلها هذا الاتحاد في النسخ الثلاث الأخيرة من كأس العالم.

لكن تأتي قوة الاتحادات القارية على النحو التالي:

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 0.99

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم 1.00

اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم 0.85

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم 0.85

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم 0.85

اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم 0.85

طريق فيفا في حساب النقاط للتصنيف
طريق فيفا في حساب النقاط للتصنيف

وفي النهاية لمقالتنا “ترتيب المنتخبات عالمياً 2022 | البرازيل تتصدر على حساب بلجيكا “. ومعرفتنا بترتيب المنتخبات العالمية والعربية منها، وكل ما استجد حول المنتخبين المصري والتونسي والجزائري. وفهمنا لأسلوب الفيفا في حساب عدد النقاط وترتيب المنتخبات على أساس مجموع هذه النقاط. نستنتج أن الاتحاد العالمي لكرة القدم أو “فيفا” تسعى جاهداً لإضفاء حس المنافسة في ترتيب المنتحبات وحتى نظام النقاط هذا يعتمد على أساليب تسويقية وتشويقية في نفس الوقت.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد