نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

ما هو الفوركس

0 62

ما هو الفوركس هذا السؤال كثيرًا ما نسمعه على ألسنة المستثمرين الجدد الذين يرغبون بخوص تجربة التداول في عالم البورصة، خاصةً أن مصطلح الفوركس من أشهر المصطلحات التي يتم تداولها بكثرة في الوقت الحالي، بالرغم من أن هذا العالم الاستثماري لا يقتصر فقط على تداولات الفوركس، فيوجد العديد من أنواع التداولات الأخرى، كالتداول على السندات والتداول في الصناديق المشتركة وغيرها.

لكن يعد تداول الفوركس أشهر وذلك لسهولة وسرعة التداول التي يتميز بها هذا المجال، ويمكن لجميع المستثمرين بلا استثناء التداول فيه حتى، ولو كانت خبرتهم في مجال التداول ما زالت صغيرة بعد، واليوم من خلال هذه المقالة سوف نتعرف معًا على ما هو الفوركس، وكافة التفاصيل المرتبطة بهذا المجال.

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس وما أسواقه الأساسية

في عالم الفوركس، يوجد 3 أسواق رئيسية:

  • سوق الفوركس الفوري: التبادل المادي لزوج العملات الذي يحدث في التاريخ الفوري (بشكل عام، يشير هذا إلى يوم التداول بالإضافة إلى يومين إضافيين).
  • وسوق الفوركس الآجل: عقد خارج البورصة (OTC) لشراء أو بيع مبلغ محدد من العملة بسعر معين في تاريخ مستقبلي.
  • سوق العقود الآجلة للفوركس: عقد فوركس الآجل هو عقد يتم تداوله في البورصة لشراء أو بيع مبلغ محدد من عملة معينة بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد في المستقبل.

كما ذكرنا سابقًا، يركز الفوركس على تداول أزواج العملات ويمكن تعريفه على أنه الشراء المتزامن لعملة واحدة مقابل أخرى. يحدث الفوركس بشكل رئيسي في سوق OTC؛ ومع ذلك يتم تداولها أيضًا في بورصات العقود الآجلة.

تنقسم أزواج العملات عمومًا إلى 4 فئات رئيسية: الأزواج الرئيسية والثانوية والأزواج المتقاطعة والغريبة. تتضمن أزواج العملات الرئيسية دائمًا تداول الدولار الأمريكي  USDمقابل العملات الرئيسية الأخرى، وهي اليورو EUR والجنيه البريطاني GBP والفرنك السويسري CHF والين الياباني JPY  والدولار الكندي CAD والدولار الأسترالي AUD  والدولار النيوزيلندي NZD. تتضمن العملات الأساسية والثانوية إحدى العملات الرئيسية مقابل مجموعة من العملات التي يتم تداولها بكميات أقل.

كما يمكن أن تعكس تحركات العملات الأجنبية عددًا من الأساسيات المختلفة، بما في ذلك النمو الاقتصادي وتدفقات التجارة الدولية والتغيرات في أسعار الفائدة.

قبل التداول، يجب أن تتعلم كيفية قراءة زوج العملات. تُعرف العملة الأولى باسم “الأساس” وتُعرف العملة الثانية باسم “عرض الأسعار”. على سبيل المثال، إذا كنت ستشتري زوج عملات EUR / USD، فهذا يعني أنك تشتري اليورو أثناء بيع الدولار. في حالة ارتفاع اليورو مقابل الدولار، فإنك سوف تحقق أرباحاً. بالمقابل، إذا انخفض اليورو مقابل الدولار فإنك ستخسر المال.

ينعكس سعر الصرف في عملة التسعير. لذلك، إذا تم تداول زوج يورو / دولار أمريكي بسعر 1.1322، فهذا يعني أنه يمكن استبدال 1000 يورو مقابل 1132.20 دولار.

 

ما الذي يحرك سوق الفوركس

هناك العديد من العوامل المختلفة التي يمكن أن تؤثر على سوق الفوركس. إليك أبرزها فيما يلي:

البنوك المركزية: يتم تحديد المعروض النقدي في العالم من قبل البنوك المركزية. إذا زاد البنك المركزي من المعروض النقدي، فمن المحتمل أن تنخفض العملة. بشكل عام، تتحكم البنوك المركزية أيضًا في مستويات أسعار الفائدة، وهو أمر بالغ الأهمية لقوة أو ضعف العملة.

البيانات الاقتصادية: تعمل التقارير عن حالة الاقتصاد كمؤشر مهم لقوة العملة. تتضمن البيانات الاقتصادية الرئيسية معدلات البطالة ومعدلات التضخم والموازين التجارية.

أسعار الفائدة: تميل حركات العملة المتقلبة إلى الحدوث عندما يقوم البنك المركزي للبلد بحركة غير متوقعة في أسعار الفائدة. على سبيل المثال، إذا قرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بشكل غير متوقع على العملة، فسيؤدي ذلك عادةً إلى انخفاض كبير في القيمة (حيث يستجيب السوق للتغيير المفاجئ في السياسة النقدية).

بالطبع، هذا ليس مباشرًا في الممارسة. تحتاج إلى دمج مجموعة متنوعة من المؤشرات وأخذ عملة التسعير في الاعتبار أيضًا. بالإضافة إلى أن التوقيت مهم للغاية. يمكنك استخدام أدوات الرسوم البيانية والتقويم الاقتصادي للإشارة إلى وقت فتح أو إغلاق صفقة.

مصطلحات الفوركس الرئيسية

فيما يلي بعض المصطلحات والتعاريف المتعلقة بسوق الفوركس يجب أن تتعرف عليها عند التداول عبر الإنترنت:

  • النقطة: بشكل عام أقل زيادة يتم تسعير زوج العملات بها.
  • السبريد: الفرق بين سعر الشراء/البيع (العرض/الطلب) لزوج العملات.
  • الرافعة المالية: تسمح لك بالتداول بمبالغ أكبر برأس مال أقل. الرافعة المالية 1:50 تعني أنك ستحتاج إلى 200 دولار لإجراء صفقة تداول بقيمة 10000 دولار. وفقًا لذلك، سيتم مضاعفة أي أرباح أو خسائر محتملة.
  • سعر الصرف: قيمة العملة الأساسية مقابل عملة مسعرة.
  • العرض: السعر الذي يكون صانع السوق/السمسار على استعداد لشراء زوج العملات عنده.
  • الطلب: السعر الذي يرغب صانع السوق/السمسار في بيع زوج العملات عنده.

قد يكون من المفيد أيضًا معرفة ألقاب أزواج العملات الأجنبية الشهيرة. على سبيل المثال، يُطلق على الجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي اسم “الكابل”، ويطلق على زوج اليورو/الدولار الأمريكي اسم “الألياف”. بالإضافة إلى ذلك، يُعرف تداول زوج عملات USD / JPY بتداولNinja ، ويطلق على USD / CHF اسم Swissy، ويشار إلى USD / CAD باسم Loonie.

الفوركس

أزواج تداول العملات الأجنبية الشهيرة

يتم تسعير الجزء الأكبر من تداول العملات الأجنبية مقابل الدولار الأمريكي، والذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه العملة الأساسية الرسمية في العالم. كما ذكرنا أعلاه، يتم تداول جميع أزواج العملات الرئيسية (أو الأزواج الرئيسية) مقابل الدولار الأمريكي، وتعتبر بشكل عام أزواج العملات الأكثر شيوعًا للتداول. العديد من أزواج العملات المتقاطعة (أو التقاطعات) تشهد أيضًا تدفقات تداول كثيفة بما في ذلك EUR / CHF و EUR / GBP و AUD / JPY – على سبيل المثال لا الحصر.

بشكل عام، أزواج العملات الأكثر تداولًا هي:

EUR/USD: هذا هو الزوج الأكثر تداولًا بأعلى حجم وأعمق سيولة.

GBP/USD: هو زوج عملات شائع يميل إلى التقلب أكثر من زوج العملات السابق.

USD/JPY: هذا هو ثاني أكثر أزواج العملات تداولا من حيث الحجم بعد EUR / USD. تشهد حجمًا كبيرًا نظرًا لحجم الاقتصاد الياباني ودورها في التجارة الاقتصادية العالمية. نظرًا لموقعها الجغرافي، يمكن أن تعكس التجارة في الين الياباني أيضًا الظروف الاقتصادية والجيوسياسية في المنطقة الآسيوية الأوسع.

في الختام، نرجو أن تكون قد تعرفت من خلال هذه المقالة على ما هو الفوركس، وأصبح لديك فكرة عن هذا المجال الاستثماري الكبير، وتابعنا لمزيد من المقالات القادمة عن سوق الفوركس وغيره من أسواق التداول.

ما هو الفوركس

تابع ملهمون فلعلك تكون ملهمًا يومًا ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد