نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

مهن ستختفي في 2030 | هل تخطط لمستقبلك؟

0 383

مع العصر الجديد الذي ولجنا إليه من بوابة التكنولوجيا والتقانة، من المتوقع أن مهن ستختفي في 2030؟ إذاً هل أنت طالب جامعي تطمح بدراسة لها مستقبل آمن؟ أم أنت شاب في طور العمل وتخطط لبناء مستقبلك من خلال أحد الوظائف والمهن؟ إذاً هذا المقال لك.

لا تبتعد في نظرتك، انظر في الماضي القريب هل ترى نقصاً في أجهزة التلفاز التي كانت محور الحياة العائلية من قبل؟ وأين ساعي البريد الذي كنا ننتظره لأسابيع وشهور.

مع انتشار وسائل التواصل الحديث والثورة التقنية والتكنولوجية المتسارعة  في العالم، تلاشت تحت الظلال الكثير من الأشياء التي كنا نعتمدها سابقاً.

وعليك كشاب تخطو نحو المستقبل التفكير بجدية أكثر حول مهنتك التي تخطط لها مستقبلاً. فالكثير من الوظائف اليوم تستبدل ليحل محلها وظائف أكثر مرونة وسهولة تماشيا مع التقدم التقني الذي نشهده. لذا وجدنا أنه من الأفضل أن تعرف ما هي المهن التي ستختفي في غضون عشرة أعوام، وما عليك سوى الابتعاد عنها كي لا تضيع أيام دراستك وتعبك دون جدوى.

مهن ستختفي في 2030، لماذا؟

مهن ستختفي بسبب التكنولوجيا
مهن ستختفي

تشير الدراسات الحديثة أن المهن التي نزاولها منذ عشرات السنين، قد حان وقت اختفائها واستبدالها بوظائف ومهن أخرى أكثر تماشيا مع لغة العصر وسرعته.

تُجمع الدراسات أنه مع أفول عام 2030 ستكون هذه المهن في طي النسيان، فيما كانت قد أوضحت السبب في ذلك. وهو تغير تقنيات العصر وبروز الآلة كعنصر فعال في الأمور الحياتية، بل من الممكن أن تنوب عن الإنسان في معظم الأعمال.

خاصة مع دخول عالم الأتمتة والحوسبة السحابية وبقية لغات العصر التي تعتمد على الآلة بشكل كبير. وهنا نذكر لك أهمّ هذه المهن، معتمدين بذلك على دراسات حديثة، بيّنت السبب في ذلك.

أهم 13 وظيفة من المهن التي ستختفي في 2030

حسب الدراسات، هذه القائمة تشير إلى أكثر المهن التي ستنقرض خلال السنوات العشر القادمة، وهذه التنبؤات خضعت لتقييم التقدم التكنولوجي السريع الذي نعيشه.

أمين الصندوق (المحاسب)

خلال الأعوام القليلة الماضية، برز مفهوم العملة الافتراضية وتداول الناس خبر تحول التعاملات اليومية وخدمات الدفع النقدية التقليدية إلى خدمات دفع الكترونية. وتطور هذا المفهوم خصوصا مع بروز خدمة الدفع  Apple Pay التي عملت على تطويرها شركة آبل وطرحتها من خلال مستخدميها.

فكرة هذه الخدمة، تقوم على إمكانية الدفع عبر العملات الرقمية مثل بيتكوين، أو عبر عمليات الدفع الالكترونية التي من الممكن أن تتم عبر أجهزة الهواتف الذكية.

قد تفكر، ربما قد تكون هذه الآلية مستبعدة في الوقت الحالي أو لِنَقُل محدودة. ويتبع ذلك مستوى التطور التقني الذي وصل إليه البلد الذي تقيم فيه. ولكن من المحتّم أن السنوات القادمة ستشهد ثورة في تغير مفاهيم الدفع عند الناس.

ساعي البريد

ربما لاحظت غياب ساعي البريد عن مهماته الدورية، فعلى الرغم من أن شركات النقل ستحتفظ بمهمة تسليم الطرود، إلا أنه بالطبع ستخسر تلك الشركات التي تقوم بمهمة تسليم الرسائل والإشعارات. فمع تطور شبكات الانترنت والويب العالمي. أصبح من السهل إرسال الكشوفات والفواتير عبرها، ليحل الانترنت مكان سعاة البريد التقليديون.

العاملون في مجال النسيج

مهن ستختفي في المستقبل

مع تطور قدرة الآلة على الإحلال محل العامل البشري في عمليات الإنتاج والتصنيع، سنشهد نقصا في أعداد عمال النسيج والغزل، وبالمقابل ربما يتزايد أعداد مشغلوا الآلات والقائمين على صيانتها.

مكاتب ودور النشر المطبوعة

ما نشهده في عالم الانترنت من سرعة الوصول إلى المعلومة خلال ثوان قليلة. بالطبع سيكون له التأثير الكبير على مكاتب ودور النشر. بالمقارنة مع الجهد والتعب الذي يلازم هذه المهنة فلابدّ إذاً من تطور هذه المهنة واستبدال آليات عملها بأخرى أكثر تطورا.

السكرتير القانوني أو مساعد المحامي

حسب الدراسة، لقد تم أتمتة أكثر من 30 ألف وظيفة قانونية، وبدل الاعتماد على السكرتارية القانونية في حفظ المستندات وأرشفتها، ستكون هذه المهمة قريبا لروبوتات تقوم بها. وهذا ما أشار إليه تقرير بحثي صادر عن شركة Deloitte. بأنه سيتم أتمتة أكثر من 114000 وظيفة قانونية وسيحل محلها تقنيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.

المجمعون، من المهن التي ستختفي في 2030

هذه الوظيفة تعنى بتجميع أجزاء المنتجات وتصنيعها بشكلها النهائي. وهي عمل يدوي بحت، هذه المهنة حسب مكتب إحصاء العمل الأمريكي ستنخفض بنسبة11% في عام 2028، حيث من المتوقع أن يفقد حوالي 203300 عامل مصدر رزقهم. مع تولي الآلات القيام بهذه الأعمال الروتينية المتكررة.

من المهن ستختفي في 2030،أمين المكتبة

بالطبع للكتب المطبوعة لذة قراءة أخرى، فلتقليب أوراقها متعة لا تضاهيها متعة. ولكن على الرغم من هذا، فلربما قد نجد في السنوات القادمة نقصا حادا في أعداد الكتب المطبوعة. خاصة مع صدور الكتب الالكترونية وإمكانية قراءتها وتحميلها على الهواتف اللوحية والمحمولة، بالإضافة إلى رخص هذه الوسائل بالمقارنة مع شراء الكتب المطبوعة. ناهيك على أن الكثير من المكتبات نقلت كتبها الورقية من على رفوفها الخشبية إلى ملفات وتسجيلات صوتية متاحة للجميع وبأرخص الأسعار.

الحكم الرياضي

مهن ستختفي في 2030

كم مضى من الوقت منذ متابعتك لمباراة عالمية ؟ ربما تكون أكثر المباريات مشاهدة هي مباريات كأس العالم. ولعلك لاحظت الحكم الرياضي الذي يركض في الملعب أكثر من اللاعبين أنفسهم. هذه المهنة الرائعة ستكون من ضمن المهن التي ستختفي في المستقبل. حيث سيتم الاستعانة بتقنية تسمى تقنية (VAR)، أو تقنية التحكيم بالفيديو، كما تسمى أيضا “حكم الفيديو المساعد”، بشكل كلي. هذه التقنية تعمل باستخدام التكنولوجيا على التقليل من الخطأ الوارد حدوثه في المباريات. وقد استخدمت بالفعل في بطولات كرة القدم الأوروبية كما استخدمت في بطولات التنس. ومن المرجح أن تأخذ دور الحكم الأرضي بشكل كامل في السنوات القادمة. فعليك إن كنت تفكر مستقبلاً بامتهان هذه المهنة أن تبتعد عنها نهائيّا.

أمين الصندوق البنكي

في حين أن البنوك بحد ذاتها لا يمكن أن تنقرض، إلا أنه من المؤكد أن بعض الوظائف المرتبطة بها ستنقرض بحلول 2030، نظرا لإمكانية استبدالها بتقنيات تكنولوجية تحل محلها مثل مهمة أمين صندوق المصرف. فنحن نتجه نحو إتمام تعاملاتنا وحساباتنا المصرفية عن طريق وسائل متعلقة بالانترنت.

وكيل السفر، من المهن التي ستختفي في 2030

بالطبع من المعروف أنه لقضاء إجازتك عليك حجز فندق من أجل إقامتك، وتحديد التاريخ المناسب، وهذا يتطلب منك الذهاب بنفسك إلى وكالات السفر وتصفح كتيبات وجهات السفر ومن ثم الاختيار والحجز. أما اليوم ومع التطور الكبير الذي شهدناه منذ مطلع الألفية، لجأت معظم الوكالات إلى تقديم عروضها عبر مواقع الانترنت وعلى الرغم من تدهور الطلب عليها ما تزال هناك بعض الوكالات المستمرة في عملها ولكنها ستختفي قريبا، لتحل محلها مواقع الانترنت ومحركات البحث، لتفتح لك بوابات السفر جميعها بكبسة زر وبطاقة مصرفية وستكون في رحلتك الممتعة.

طهاة الوجبات السريعة

ربما قد تقول أن كل المهن المتعلقة بالطعام لا يمكن أن تحل الآلة محلها. ولكن هذا ما يحدث بالفعل لعمال الوجبات السريعة. فقد دقت ناقوس الخطر دراسة تعود لعام 2013، حيث أكدت وجود مخاوف من أتمتة عمل الطهاة بنسبة 81%. مع توجه المطاعم الكبيرة لتخفيض تكلفتها التشغيلية بالاستعانة بالآلات المؤتمتة والروبوتات ذاتية التشغيل. وهذا ما شاهدناه بالفعل في متجر “كالي برغر”، حيث باشروا باختبار قدرة الروبوتات المؤتمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي على القيام بمهام متنوعة.

  عمال الاتصالات

على الأرجح أنك تعاملت مع البعض منهم، فهم شاغروا تلك الوظائف التي تتلقى شكواك أو تتلقى طلباتك، في حجز تاكسي أجرة مثلا. فنظرا لشيوع التطبيقات الالكترونية ومنها تطبيقات rideshare. أصبح من السهل على الناس الحجز والطلب من خلال هذه التطبيقات الآلية التي ستقوم بتأمين ما تريد دون الحاجة لعامل بشري. وهذا ما يأخذنا لأن نقول، أنه حتى عمال الاستقبال في الشركات الكبيرة لن يكون لهم دور لاحقا في الوظائف المستقبلية. فالرد سيصبح مؤتمتا بشكل كامل.

من خلال ما سبق، نكون قد عرضنا قائمة بأكثر مهن ستختفي في 2030 كما هو متوقع، وعليك كشاب تخطط لمهنتك المستقبلية أو حتى كعامل في أحد هذه المهن أن تبحث عن مهنة بديلة، وحبذا لو تكون متعلقة بالتطور التقني والتقدم المعرفي التكنولوجي الذي يشهده سوق العمل.

مهن ستختفي
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد