نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

7 من أبرز أنواع المحاسبة الادارية

0 284

أنواع المحاسبة الادارية بأشكالها ومفاهيمها المختلفة، تُمثل نافذة مهمّة في الأعمال التجارية، من خلال مساعدتها في معرفة آلية أداء هذه الأعمال، والبحث عن الفرص المهمة في العمل التجاري. كممارسة، فإن عمل المحاسبة الإدارية يتجلّى في تحليل البيانات المالية، وتقييمها وإعدادها في تقارير مفصّلة وإرسالها إلى المدراء الموكلين بصنع القرار، وبالتالي، مساعدتهم في اتخاذ القرارات الاستراتيجية السليمة. في هذا المقال، سنستفيض بالشرح عن أهم أنواع المحاسبة الإداريّة، لنتركك مع أكثر المعلومات قيمةً، والتي ستمنحك فكرةً واسعة عن مضمون هذا النوع من المحاسبة وتشعباتها المتعددة، وكيفية التعامل مع البيانات التي توفرها.

أنواع المحاسبة الادارية

تتم مهمة المحاسبة بشكل جيد من خلال الأخذ بعين الاعتبار، الأنواع المختلفة للمحاسبة الادارية. فيما  يلي نبين أهم أنواع المحاسبة الادارية ومدى أهميتها في بيئة العمل الاقتصادي.

1- تحليل التدفقات النقدية

بداية، ومن أجل أن نبني لديك فكرة واضحة عن الموضوع، سنوضح لك ماذا نعني بهذه التدفقات.

التدفقات النقدية: هي المبلغ المالي الصافي وجميع التعاملات النقدية التي تتم في المنظمة منها وإليها. بحيث، أن المال المقبوض والمستحق هو تدفق نقدي داخل. فيما، أن النّقد المنْفَق هو تدفق نقدي خارج ويأتي في الميزانية تحت اسم “مصروفات”.

إن عمل المحاسب الاداري، هو تحليل التدفق النقدي بشكليه الداخل والخارج. من أجل كشف الأثر النقدي لهذه القرارات المالية. في حين، يستخدم المحاسب هذا النوع من أنواع المحاسبة الادارية لتبيان وضع السيولة في الشركة، وبيان وضعها الحقيقي المالي. وذلك من أجل، العمل على تنفيذ خطة تحسين لإدارة رأس المال العامل والتأكد من قدرة الشركة على تغطية التزاماتها قصيرة الاجل أو الطويلة الأجل.

مثال: مهام المحاسب الاداري من خلال تحليل التدفقات النقدية

س: في حال تقرّر شراء سيارة تلزم لاحتياجات الشركة، تُرى ما هي مهمة المحاسببن في الادارة بهذه الحالة؟

ج: على المحاسب الاداري إعداد عدة سيناريوهات للمفاضلة بين قرارات الشراء المختلفة، فمن الممكن صرف المبلغ المالي اللاّزم من خلال قرض بمعدلات فائدة ثابتة أو الشراء من خلال أموال الشركة وأصولها النقدية سواء الثابتة أو المتغيرة. وهذا يعود تبعًا لنتائج تحليل التدفق النقدي الذي يقوم به.

انواع المحاسبة الادارية
أنواع من المحاسبة الادراية

2- تحليل القيود

على المحاسب الاداري تحليل القيود في خطوط الإنتاج ومراجعتها أو مراقبة عمليات البيع، وذلك للكشف عن أي تعطيل أو اختناق حاصل داخل خط الإنتاج وتأثير ذلك على التدفقات النقدية. وهذا من شأنه أن يساعد المدراء في الأقسام المختلفة على تحسين القرارات الاستثمارية ورفع كفاءة عملية الإنتاج والمبيع.

3- مقاييس الأداء والرافعة المالية

لنبدأ بتعريف الرافعة المالية، حيث يقصد بها، الاستراتيجية التي تعتمدها الشركات من الاستثمار في الأموال المقترَضة. أي “الديون”، وذلك من أجل رفع عائد الاستثمار المحتمل.

وفي هذا النوع من أنواع المحاسبة الادارية تنطوي مهام المحاسب الاداري على تحليل الميزانية العامة. وإرشاد الإدارة نحو المزيج الاستثماري الأمثل لتمويل نشاط المؤسسة الإنتاجي.

إن مقاييس الأداء مثل النسب التي توضح العائد على حقوق الملكية أو العائد على رأس المال المستثمر، تعمل على مساعدة الادارة ورفدها بالمعلومات الحقيقية وبنسب صحيحة. من أجل الرد على أي استجواب من قبل إدارة مجلس الشركة والذي يضم مستثمرين مساهمين أو دائنين.

4- تحليل الاتجاهات والميزانية

في العموم، تعبر الميزانيات عن جميع البيانات المحاسبية المتعلقة بالأنشطة المالية التي تقوم في الوحدة الاقتصادية. وعبر عناصرها الثلاث، الخصوم، الأصول، إضافة، إلى حقوق الملكية. تعمل على الكشف عن سيولة الشركة وذلك بنسب مالية واضحة،
عبر تحليل الانحرافات ما بين المخطّط له والفعلي. وعلى المحاسب الاداري مساعدة المدراء باتخاذ القرار الإداري الصحيح. وفي هذا المجال يشمل عمل المحاسبة الادارية التنبؤ بحركة المنتجات في السوق، أو تمويلها بأكثر الطرق سلامة للوضع المالي. كما، وارتكازًا على هذه التوقعات تبني الادارة العامة توجهاتها المستقبلية.

أنواع المحاسبة الادارية
تحليل الاتجاهات والميزانية

5- تحليل دوران المخزون، أحد أنواع المحاسبة الادارية

يعبّر عن إدارة المخزون، بعدد المرات التي تم بها بيع مخزون الشركة في المستودعات أو إعادة تجديده وذلك في مدة زمنية محددة. إذًا من خلال قياس الكفاءة التي تنطوي عليها قرارات الشراء أو التخزين، تستطيع المحاسبة الادارية اتخاذ قرار في عمليات التصنيع و التسعير والبيع والشراء. وتمكين الادارة من من وضع استراتيجيات لتقليل تكاليف التخزين أو زيادة الكفاءة في إدارة عمليات التدفق النقدي.

6- تكلفة المنتج وتقييمه

بالطبع، وكما هو معروف لأغلب المحاسبين. تقسم التكاليف إلى متغيرة وثابتة، مباشرة أو غير مباشرة. جميع الأنشطة المتعلقة بهذه الحسابات هي بالضبط ما تقوم به محاسبة التكاليف. حيث يقوم المحاسبون الإداريون بدراسة جميع التكاليف المتعلقة بإنتاج إحدى السلع، واستخدام نتائج تحليل هذه التكاليف من أجل إدارة تكاليف كل وحدة منتجة من المخزون في مراحل الإنتاج المختلفة.

7- التكلفة الهامشية أو الحدية

في حال أضفنا وحدة إنتاج جديدة إلى مجموع الوحدات المنتجة الرئيسة للمنتج، هل ستتغير التكلفة الكلية للإنتاج؟. بالضبط، جوابك هو ما نعنيه بالتكلفة الهامشية. إذًا، هي مقدار التغير في التكلفة الكلية لعدد الوحدات المنتجة في حال أضفنا وحدات إنتاج إضافية.

هل جميع أنواع المحاسبة الادارية مهمة في اتخاذ القرارات؟

بالطبع، فالمحاسبة الادارية قسم متكامل يتضمن العديد من المهام، بحيث لا يمكن أن تتكامل المعلومات المقدمة للإدارة من قِبله في غياب أحد حلقاته. ومن الممكن أن نقول أن المحاسبة الادارية مهمة لاتخاذ القرار للأسباب التالية:

  • للإجابة عن سؤال الإدارة، كيف أنفق ميزانيتي؟ وهذا ما تقوم بكشفه عبر تحليل التكاليف.
  • تحليل وحدات الإنتاج الأكثر ربحاً. وبالتالي، استخدام السوق والجمهور المناسب.
  • تحديد الاستثمار الأمثل من أجل الإجراءات والخطط المستقبلية، ويقوم محاسب الإدارة بهذه الخطوة عن طريق تحليل الميزانيات.
  • التحكم، من خلال التقييمات التي تقوم بها المحاسبة الادارية، بحيث تستطيع تحديد أسباب الخسارة والربح وبالتالي إجراء تغييرات من أجل زيادة الربحية الإجمالية للشركة. مثل خفض أعداد العاملين في الأقسام الخاسرة، أو زيادة الاستثمار في الفروع الرابحة.
  • التخطيط للأعمال الطويلة الأجل، وذلك عبر المهمّة المَنوطة بأحد أهم أنواع المحاسبة الإداريّة وهو تحليل التوجهات أو التنبؤ المستقبلي ومن ثم التخطيط للمستقبل.

في النهاية، لا بد أنك استنتجت أن أنواع المحاسبة الادارية المختلفة، تعمل بشكل موحد من أجل إنجاح الشركة. بحيث لا يمكن الاستخفاف بأي جزئية منها، بل يجب العمل على تواؤم مهامها وتطويرها واعتماد المعايير الدولية للمحاسبة وأخذها في الحسبان، بشكل يثري العملية الإنتاجية ويعزز المنافسة. وبالطبع، إن امتلكت محاسب إداري ناجح فقد امتلكت سلاحك السري للنهوض بأعمالك الاقتصادية بتميّز.

 المحاسبة الإدارية وانواعها
تابع ملهمون لعلك تكون ملهمًا يومًا ما
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد