مرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه

مرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه

مرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه .. القوباء هي مرض من الأمراض البكتيرية التي تُصيب الجلد، ويصيب مختلف أعضاء الجسم الخارجية إلّا أنه غالبًا ما يصيب منطقة الوجه، وحول الأنف والفم، واليدين، وغيرها وسبب هذا المرض هو البكتيريا المكورة العنقودية والبكتيريا المكورة العقدية المقيحة. وتكون العلامات الأولية لظهور القوباء هي تقرحات حمراء على الجلد من جروح طفيفة أو لدغات حشرات أو طفح جلدي مثل الإكزيما وسنبين في هذا المقالمرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه.

ما هو مرض القوباء الجلدي؟

القوباء هي مرض من الأمراض البكتيرية تعتبر طفح جلدي يظهر بدايةً كنقاط حمراء صغيرة على الجلد تتطور إلى نفطات صغيرة تنفجر فيما بعد، تسبب حكة قوية ومزعجة وتسبب أيضًا قروحًا في الجلد خاصةً في فصل الصيف وفي الأجواء الحارة والرطبة، غالبًا تتحسن الحالة تدريجيًا في غضون 7 إلى 10 أيام من تلقي العلاج وهنا سنجيب عن الأسئلة المتضمنة عن مرض القوباء الجلدي وأسبابه وطرق العلاج.

ما أسباب حدوث مرض القوباء الجلدي؟

  • السبب الرئيسي هو التهاب في الجلد ناجم عن عائلة البكتيريا العقدية (Streptococcus) وعن أنواع أخرى من البكتيريا مثل سلالات من بكتيريا المكورات العنقودية أو سلالات البكتيريا العقدية، حيث تدخل هذه البكتيريا للجسم من خلال الجرح، أو الخدش، أو اللدغة من حشرة أو الطفح الجلدي، وأيضًا عند ملامسة قروح شخص مصاب بالقوباء أو الاقتراب من الأدوات التي استخدمها هذا الشخص مثل :المناشف ،الملابس و أغطية السرير.
  • يساعد أيضًا العيش في مناخ دافئ ورطب على الإصابة
  • بأمراض جلدية مثل: الإكزيما، التهاب الجلد أو الصدفية.
  • أيضًا المشاركة في الألعاب الرياضية التي يحدث بها تلامس للبشرة (ككرة القدم أو المصارعة).
  • الإصابة بالسكري ومرض نقص المناعة.

أعراض مرض القوباء الجلدي

  • تقرحات حمراء على الجلد، يمكن أن تتجمع حول الأنف والشفاه، وفي بعض الأحيان تظهر البقع الحمراء كقشرة صفراء دون رؤية أي بثور.
  • تسبب القروح حكة وأحيانًا ألم شديد.
  • تورم بالغدد اللمفاوية أو ارتفاع بدرجة الحرارة للجسم.
  • وأكثر ما نخشاه ردة فعل قوية تصيب الكليتين بالتهاب كبيبات الكلى (Glomerulonephritis).

ما مضاعفات الإصابة بمرض القوباء الجلدي؟

  • تغير لون البول فيكون بنيًا داكنًا.
  • بعض الآلام في الرأس.
  • ارتفاع في ضغط الدم الذي يؤثر في مرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه.

كيف يتم تشخيص مرض القوباء الجلدي؟

يقوم الطبيب عادة بتشخيص العدوى من خلال مظهرها، فقد يبحث عن تقرحات على الوجه أو الجسم، ولا تُوجد حاجة لإجراء الاختبار المخبري، لكن إذا لم تُعالج القروح بالمضادات الحيوية فقد يضطر لأخذ عينة من السائل الناتج عن القرحة ليعرف أنواع البكتريا وما تحتاج من المضادات الحيوية التي ستعمل بشكل أفضل للقضاء عليها.

أنواع مرض القوباء الجلدي

يمكن أن نقسمها إلى نوعين رئيسيين، اعتماداً على طرق بدء العدوى:

● القوباء الأولية:

وفيها تستطيع أن تخترق بكتيريا القوباء الجلد السليم المتماسك و الخالي من أي جرح.

● القوباء الثانوية:

وفيها تخترق البكتيريا الجلد من خلال جرحٍ أو عدوى جلدية، مثل الإصابة بالإكزيما التي تسبب تمزقاً وخللاً في طبقات الجلد مما يساعد في نقلها.

كيف يتم تشخيص وعلاج مرض القوباء؟

_ إذا كان الشخص مصابًا بالقوباء في منطقة صغيرة من الجلد، فإن المضادات الحيوية الموضعية هي العلاج الموثوق ونستخدم كريم أو مرهم. _أما إذا كانت القوباء شديدة أو منتشرة فيمكن أن يصف الطبيب المضادات للشخص.

علاج مرض القوباء في المنزل

فيعتني المريض بجروحه بنفسه ويضمدها ويعقمها وإذا لاحظ أن هذا العلاج ليس فعالًا في تحسين الجروح بسرعة وشفاءها، أو إذا كان غير فعال في الحد من انتشارها فهنا يتوجب عليه التوجه إلى الطبيب دون تأخير ابدًا.

علاج مرض القوباء في العيادة

فيقوم الطبيب بفحص الجروح والاستيضاح حول التاريخ الطبي للمريض، ويصف عادةً نوعًا من المضادات الحيوية التي يتم تناولها بالبلع عن طريق الفم أو من الممكن مرهمًا خاصًا للمضادات الحيوية يحتوي على المادة الفاعلة (Mupiricin). و ثمة أطباء يجرون قياس لضغط الدم و تحليل للبول من أجل البحث عن علامات مبكرة تشير إلى حصول ضرر في الكليتين مستقبلًا ومحاولة تجنبها بالأدوية.

■ويجب الانتباه للاستحمام وغسل اليدين، وغسل القروح بالصابون والماء بقدر ما يوصي به الطبيب والقيام بتغطيتها بضمادات شاش وشريط لاصق.

■بالإضافة لقليم الأظافر وتغطية أي جروح جلدية أو لدغات حشرات لحماية المنطقة.

■عدم لمس أو خدش القروح المفتوحة لتجنب نشر العدوى وغسل كل ما يلامس هذه القروح بالماء الساخن.

■تغيير أغطية الأسرة والمناشف والملابس التي تتلامس مع القروح، حتى تصبح القروح غير معدية.

■تنظيف وتطهير الأسطح والمعدات والألعاب، وتجنب مشاركة أي أغراض شخصية مع الأشخاص المصابين.

■إبقاء الأطفال المصابين في المنزل إذا لم يكن بالإمكان تغطية المنطقة المصابة بشكل موثوق.

■وأيضًا يجب على البالغين العاملين في وظائف تتطلب اتصالًا وثيقًا أن يسألوا الطبيب متى تكون العودة الآمنة لهم إلى العمل.

هل مرض القوباء الجلدي معدي؟

نعم معدية فيمكن أن تنتشر العدوى عن طريق أي سطح تم لمسه من قبل شخص مصاب به.

أشكال أخرى لمرض القوباء

• القوباء الحلقية:

حيث يتفرع مرض القوباء الحلقية ويتم تسميته بعدة أسماء اعتمادًا على المكان المصاب، فمثلًا يتم إطلاق مصطلح ما يعرف بالقدم الرياضي على القوباء الحلقية التي تصيب القدم. ولا تعد الوقاية من القوباء الحلقية بالأمر السهل، فتعد الفطريات المسببة لها واسعة الانتشار جدًا وإضافة إلى كون المرض معدي حتى قبل بدء ظهور الأعراض، ودائمًا ماينصح الأطباء بأخذ كلوتريمازول (Clotrimazole) ،وميكونازول (Miconazole) في حال الإصابة بها.

• القوباء المنطقية:

وهي مرض جلدي ينتج عن نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء ولكنه يحدث فقط عند الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس جدري الماء في الماضي، إذ أنه ينتج عن إعادة تنشيط للفيروس مجددًا. ويكون الشخص مصاب بالقوباء المنطقية ناقلًا للعدوى حتى لا تظهر بثور جديدة وتتقشر البثور القديمة. ويتحسن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض من تلقاء أنفسهم دون علاج. وفي بعض الأحيان، قد تقصر الأدوية المضادة للفيروسات التي يصفها الطبيب المدة وتقلل من شدة المرض.

هل يوجد لقاح للقوباء؟

نعم تمت الموافقة على لقاح لجدري الماء للاستخدام في الولايات المتحدة. تأثيره على حدوث القوباء حاليًا غير معروف في هذا الوقت ولكن يتم استخدامه مؤخرًا.

وأخيرًا عبر موقع ملهمون تحدثنا في هذا المقال مرض القوباء الجلدي وأسبابه وعلاجه يمكنك معرفة إن كنت تعاني من أي عرض من هذه الأعراض أو كنت قريبًا من مصاب بهذا المرض فيجب عليك اتباع الإجراءات الوقائية والعلاجية والذهاب للطبيب في حال تطور الأعراض مباشرة.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
قد يعجبك ايضا