فوائد السمسم لزيادة حليب المرضع وصحة المرأة

فوائد السمسم لزيادة حليب المرضع ورفع درجة جودته والحفاظ على صحة الأم والطفل من المعلومات المهمة جدًا لأي امرأة مرضعة. حيث أن السمسم يعد من أهم أنواع المغذيات الطبيعية المستخدمة للمساعدة على زيادة إدرار الحليب لدى النساء منذ القدم. لذلك؛ سوف يتم من خلال موقع ملهمون توضيح أهم فوائد استخدام السمسم لزيادة لبن الأم.

نبات السمسم

إن السمسم وبالإنجليزية Sesame أو كما يعرف ببعض الأسماء الأخرى أيضًا مثل الجلجلان أو الزلنجان. هو من النباتات التي تتبع الفصيلة البيدالية. والجزء المستخدم على نطاق أكبر من نبات السمسم هو البذور. حيث يصل طول البذرة إلى حوالي ٣ مل. وعند تقشير بذور السمسم؛ يكون لونها أبيض كريمي. ويتم تحميض بذور السمسم قبل تناولها في أغلب الأوقات. كما أن زيت السمسم يعد أحد أهم مكونات هذه البذور لأنه يمثل ما يتراوح بين ٤٤ إلى ٦٠٪ من محتوى كل بذرة.

فوائد السمسم لزيادة حليب المرضع

يعد السمسم من أكثر أنواع الأطعمة التي تتناولها النساء في فترة الرضاعة الطبيعية. من أجل تعزيز صحتها وصحة طفلها وزيادة معدل إفراز لبن الأم أيضًا. ومن أهم فوائد السمسم للأمهات المرضعات. ما يلي:

  • يحتوي على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم، مما يجعله عامل مساعد جدا في تعزيز صحة الأم وزيادة إدرار الحليب. كما أنه يرفع جودة حليب الأم. لأنه يساعد على وصول نسبة جيدة من عنصر الكالسيوم عبر حليب الأم إلى الطفل.
  • كذلك يحتوي السمسم على نسبة جيدة من الاستروجين النباتي المماثل لهرمون الاستروجين الطبيعي في التركيب الكيميائي. وهذا بدوره يلعب دور فعال في زيادة معدل إفراز حليب الأم بنسبة كبيرة.
  • كما أن السمسم من أهم الأطعمة الصحية التي تمد الأم بنسبة جيدة من العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية. التي تعزز صحة الأم بوجهّ عام نتيجة لذلك يتم إفراز قدر أكبر من حليب الأم الصحي لتغذية الطفل.
  • يحتوي السمسم على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي. نتيجة لذلك فهو يحمي المرأة من حالات الإمساك التي تصاحب فترة الرضاعة الطبيعية في الكثير من الأحيان.

فوائد السمسم الصحية للنساء

لا تقتصر فوائد بذور السمسم لإدرار الحليب فقط على الفوائد الصحية المهمة بالنسبة للنساء. لكن هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى المهمة أيضًا التي يحصل عليها الجسم عند استخدام السمسم. على سبيل المثال، ما يلي:

خفض نسبة الكوستيرول في الدم

يساعد تناول السمسم بانتظام على خفض مستوى الكولستيرول الضار LDL وكذلك الدهون الثلاثية TriGlycerides في الدم. حيث تحتوي بذور السمسم على 15% من الدهون المشبعة، و41% من الدهون المتعددة غير المشبعة وأيضًا 39% من الدهون الأحادية غير المشبعة. كما يحتوي السمسم على بعض المركبات النباتية المفيدة في خفض نسبة الكولتسيرول في الدم أيضَا مثل مادة الفايتوستيرول أو مركبات الليغنان.

توازن الهرمونات في سن اليأس

تحتوي بذور السمسم على مادة الفيتو استروجين phytoestrogens وهي تشبه إلى حد كبير هرمون الاستروجين الطبيعي لدى النساء. نتيجة لذلك فإن تناول السمسم يكون مفيد عند الوصول إلى سن انقطاع الطمث لدى النساء. لأنه يعوِّض النقص الذي يحدث في هرمون الاستروجين. ومن الأمثلة على ذلك دوره في خفض معدل حدوث الهبات الساخنة وغيرها من أعراض انخفاض هرمون الاستروجين. كما يساعد تناول المرأة للسمسم في سن اليأس أيضًا على الوقاية من فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تحتوي بذور السمسم على مدى واسع من أهم الفيتامينات والمعادن. ومن ضمنها الزنك، السيلينيوم، النحاس، الحديد، فيتامين ب6 وفيتامين هـ.. لذلك فهو فعال تمامًا في تعزيز قوة الجهاز المناعي في الجسم. حيث أن عنصر الزنك على سبيل المثال يلعب دور مهم في إنتاج بعض أنواع خلايا الدَّم المناعية البيضاء. المهمة في مهاجمة غزو الكائنات الدقيقة الممرضة للجسم.

لا سيما أن نقص عنصر الزنك لدى الإنسان يؤثر بشكل سلبي على قوة المناعة في الجسم. علاوة على ذلك فإن تناول حوالي 3 ملاعق من السمسم يوميًا (30 جرام) يساعد على إمداد الجسم بحوالي 20% من النسبة الموصى بها يوميًا من الزنك.

تخفيف آلام الركبة المصابة بالتهاب المفاصل

يحتوي السمسم على مادة السمسمين Sesamin وهي مادة ذات خواص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كما أن التهاب المفاصل يحدث بنسبة كبيرة نتيجة الإجهاد التأكسدي والالتهابات الشديد في الغضروف والنسيج الموجود بين المفاصل. بناءً على ذلك فإن الأبحاث قد أشارت إلى أن تناول 5 ملاعق (40 جرام) يوميًا من مسحوق بذور السمسم جنبًا إلى جنب مع العلاج يساعد بشكل فعال على تخفيف آلام المفاصل خصوصًا في منطقة الركبة.

تعزيز صحة الغدة الدرقية

إن الغدة الدرقية هي أكثر أعضاء الجسم احتواءً على نسبة عالية من عنصر السيلينيوم. حيث أن هذا العنصر يؤدّي دورًا مهمًا جدًا في صناعة هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4. وفي نفس السياق فإن السمسم يحتوي على نسبة جيدة من عنصر السيلينيوم؛ إذ أنه يمد الجسم بما يعادل حوالي 18% من النسبة الموصى بها يوميًا من هذا العنصر.

علاوة على ذلك فإن السمسم يحتوي أيضا على مقدار جيد من الحديد والزنك والنحاس وفيتامين ب6. وهي مركبات وعناصر غذائية مهمة أيضًا في صناعة هرمونات الغدة الدرقية وتعزيز صحة الغدة بوجهٍ عام.

في الختام ومع نهاية هذا المقال. يكون قد تم التطرق بوضوح إلى فوائد السمسم لزيادة حليب المرضع مع الإشارة أيضًا إلى أهم الفوائد الصحية العامة للسمسم عند تناوله يوميًا بانتظام. خصوصًا للنساء عند الوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث.

اقرأ أيضاً: تأثير مكملات اليود على الحامل وأهمية اليود للحامل والجنين

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
قد يعجبك ايضا