فوائد الرمان للصدر أهم الأطعمة المفيدة للصدر

ما أن يبدأ الخريف حتى تنضج ثمار الرمان الشهية الغنية بالعناصر الغذائية. حيث تشكل هذه الثمرة اللذيذة مصدراً طبيعياً لفيتامينات A,B,C ,E. كذلك بالنسبة للعناصرالمعدنية كالحديد والبوتاسيوم والمنغنيز وغيرها. والأهم من ذلك كله غناه بمضادات الأكسدة الطبيعية والبوليفينولات التي تدعم مناعة الجسم ومقاومته للأمراض والالتهابات. وفي مقالنا التالي على موقع ملهمون سنخبركم عن أهم فوائد الرمان للصدر، فتابعوا معنا.

فوائد الرمان للصدر

هناك الكثير من الخيارات لتناول الرمان والاستفادة من مكوناته الغذائية سواء بتناول حبات الفاكهة نفسها أو عن طريق العصير، وكذلك أيضا يمكن تناول دبس الرمان الذي يضاف عادةً للسلطات. وفي جميع الحالات يعد الرمان مفيداً لصحة الجسم وتقوية مناعته ومقاومة العدوى، والأمراض، والالتهابات. وبالنسبة لفوائد الرمان للصدر، فيمكننا أن نصنفها كما يلي:

فوائد الرمان بالتخفيف من حساسية الصدر

  • يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية الموسمية، والتي تزداد أعراضها مع بداية فصل الربيع، موسم تلقيح الأزهار. ذلك نتيجة وجود حبات الطلع في الهواء. حيث تتجلى هذه الحساسية عادةً بحساسية الصدر والأنف. كذلك أيضاً تترافق بأعراض السعال، وسيلان الأنف، وكذلك أيضاً صعوبة في التنفس
  • يعد الرمان من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على تحسين المناعة. بالتالي فإنها تساعد على التخفيف من حدة الحساسية والأعراض المرافقة لها. من جهة ثانية، يساعد قشر الرمان في حالات التهاب الحلق واللوزتين، ويخفف من حدة السعال. ذلك بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد التي تعد من أهم مضادات الأكسدة التي تحارب هذه الأنواع من البكتيريا والفيروسات التي تصيب الحلق.كما يساعد على التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة كالربو وتليف الرئة.كما تجدر الإشارة هنا إلى أنواع أخرى من الأطعمة الطبيعية التي تفيد في علاج حساسية الصدر مثل الحمضيات. بالإضافة للفعالية الكبيرة للعسل والثوم والزنجبيل وبعض أنواع التوابل كالفلفل الحار.

فوائد الرمان للحماية من أمراض القلب

إن إحتواء الرمان على مضادات الأكسدة يكسبه الكثير من الخواص الغذائية والدوائية المفيدة للجسم. حيث تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الكوليسترول الضار وتقوية جدران الأوعية الدموية. كذلك الأمر بالنسبة لعصير الرمان الطبيعي وقشور الرمان حيث تعد مفيده جداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشاكل في القلب. وتأتي أهمية الرمان في الحفاظ على صحة القلب أيضاً من خلال دوره بتحسين تدفق الدم ومنع تراكم الصفائح الدموية الذي يسبب الجلطات. بالإضافة لدوره في تخفيض ارتفاع ضغط الدم. من جهة أخرى يساعد الرمان على رفع مستوى الهيموغلوبين في الدم ويمنع تطور نقص الحديد في الجسم. ذلك بسبب حتوائه على عنصر الحديد الذي يساعد في حالات فقر الدم.

يساعد الرمان أيضاً في التخلص من الدهون والوزن الزائد والذي يعتبر عاملاً هاماً لصحة القلب. حيث يدخل الرمان ضمن العديد من الحميات الغذائية. كما يساعد على التخسيس وحرق الدهون بشكل كبير.

بالإضافة لما سبق ،فقد بينت الدراسات دور الرمان في القضاء على الخلايا السرطانية والوقاية من عدة أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان الرئة.

أطعمة أخرى مفيدة للصدر

البروكلي والخضار الورقية

يقلل البروكلي من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، ويساعد على حماية صحة الرئتين. ذلك نتيجةً لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين C والكاروتينات، بالإضافة لحمض الفوليك. من جهة ثانية، تحتوي الخضار الورقية كالسبانخ على العديد من الفيتامين والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الشرايين وتحسين تخثر الدم.كما تحتوي أيضاً على النترات الغذائية التي تساهم بحماية صحة الأوعية الدموية وتقلل من الإصابة بتصلب الشرايين.

التوت:

يعد التوت من الفواكه الغنية جداً بمضادات الأكسدة وفيتامين C، كما أنه يساعد على حماية صحة الرئتين ومقاومة الجذور الحرة الضارة بالخلايا.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين والبيتا كاروتين، ويساعد في التخفيف من أعراض الربو وحماية الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي.

البقوليات

تعد البقوليات كالفاصولياء، والحمص، والعدس من الأطعمة المفيدة لصحة القلب والشرايين والتي ينصح بتناولها. ذلك لكونها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما أنها غنية بالألياف ومضادات للأكسدة والبروتينات. ومن جانب آخر، تحتوي البقوليات وخاصةً العدس على العناصر الغذائية والألياف التي تدعم وظائف الرئة وتساعد على الحماية من سرطان الرئة.

الكركم

يتمتع الكركم بخصائص مضادة للالتهاب، ذلك لإحتوائه على مركب الكركمين الذي يساعد في تخفيف التهابات الشعب الهوائية و أعراض ضيق الصدر التي تترافق عادةً مع الربو. كما يساعد على تقليل تلف جدران الشرايين والترسبات الدهنية في الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من إمكانية انسدادها. وللاستفادة من خواصه الغذائية يمكن إضافته للعديد من أطباقنا اليومية.

الأسماك:

تحتوي الأسماك الدهنية كالسلمون، والتونة، وغيرها على الدهون الصحية غير المشبعة، والتي تعد مفيدة لصحة القلب والشرايين.كذلك تحتوي الأسماك على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الرئة كالزنك، والنحاس، وفيتامينB.كذلك تساعد أحماض أوميغا 3 الموجوده في الأسماك على خفض مستويات الدهون الثلاثية، والوقاية من أمراض القلب. كما تلعب دوراً هاماً في حماية الجهاز التنفسي والوقاية من سرطان الرئة.

الحمضيات:

ينصح بتناول الحمضيات كالليمون، والبرتقال، وغيرها لصحة القلب والشرايين. ذلك بسبب احتوائها على فيتامين C والفلافونويد الذي يحمي جدران الشرايين الدموية. كماتعد الحمضيات مفيدة لنزلات البرد والتخفيف من السعال، ويفضل تناول عصائر الحمضيات طازجة وبدون إضافة السكر.

 

قدمنا لكم في مقالنا السابق معلومات عن فوائد الرمان للصدر. وقد تضمن مقالنا فوائدالرمان بالتخفيف من حساسية الصدر، حيث ناقشنا فوائد الرمان في علاج الحساسية الموسمية للأنف والصدر وتخفيف حدة السعال. بالإضافة لذلك تحدثنا عن فوائدالرمان للحماية من أمراض القلب، وحماية الأوعية الدموية.وتجدر الإشارة إلى أن فوائد الرمان لاتقتصر على ذلك فهذه الثمرة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة تشكل علاجاً طبيعياً لعديد من الأمراض. يمكنكم قراءة المزيد حول فوائد الرمان وغيره من الأطعمة الأخرى بمجرد زيارتكم موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

قد يعجبك ايضا