كم راتب المهندس في السعودية 2023 بالريال والدولار

راتب المهندس في السعودية بالريال والدولار

راتب المهندس في السعودية بالريال والدولار، والتي تعتبر من أسمى المهن في السعودية. حيث يختلف راتب المهندس باختلاف اختصاصه وسنوات خبرته. كذلك يختلف الراتب وفقًا للمكان الذي يعمل به المهندس سواء أكان عبارة عن شركة خاصة أو موظف في القطاع الحكومي. لذلك وعبر منصة ملهمون سنرفق لكم سلم رواتب المهندسين في السعودية. مرورًا بتسليط الضوء على متوسط رواتب أجور مهنة المهندسين في المملكة.

اقرأ أيضًا: رواتب الأطباء في السعودية

كم راتب المهندس في السعودية

إن راتب المهندس في السعودية بالحد الأدنى يبلغ حوالي 6870 ريال سعودي شهريًا ويصل إلى 23800 ريال سعودي بالحد الأعلى للرواتب والأجور المفروضة لمهنة المهندسين. حيث يجب التنويه على أن أرقام الرواتب المذكورة سابقًا هي قبل اقتطاع الضرائب والتي يمكن أن تكون عالية لبغض التخصصات الهندسية. الأمر الذي يجعل رواتب وأجور المهندسيين السعوديين الصافية أقل من الأرقام المذكورة في الأعلى.

كم راتب المهندس في السعودية 2023 بالريال والدولار

كم راتب المهندس المعماري في السعودية

إن راتب المهندس المعماري في السعودية يصل إلى 20 ألف ريال سعودي شهريًا. حيث يبدأ المهندس المعماري الذي تقل خبرته عن سنتين في الحصول على راتب مقداره 7000 ريال سعودي. ثم يبدأ بالازدياد كلما ازدادت عدد سنوات الخبرة التي يمتلكها.

كم راتب المهندس الميكانيكي في السعودية

يتراوح راتب المهندس الميكانيكي في السعودية بين 7000 وحتى 20000 ريال سعودي. حيث يعتبر اختصاص الهندسة الميكانيكية من أكثر التخصصات المرغوبة في المملكة، والتي تتطلب خبرة كبيرة. حيث يعتبر أجر مهندس الميكانيك في السعودية من أعلى الأجور التي يتقاضها من يعمل في المملكة.

كم راتب مهندس التخطيط في السعودية

يبلغ متوسط راتب مهندس التخطيط في السعودية حوالي 14400 ريال سعودي شهريًا. ليزداد بازدياد الخبرة ويصل إلى أكثر من 22 ألف ريال شهريًا. ليكون مجموع ما يتقاضاه مهندس التخطيط سنويًا يصل إلى 173000 ريال سعودي SAR. مع التنويه على أن الراتب السابق غير خاضع للضرائب بعد وقد يصبح أقل بعد اقتطاعها.

كم راتب المهندس في أرامكو

يتقاضى المهندس في أرامكو راتب يبلغ حوالي 13000 ريال سعودي (الحد الأدنى). ليبدأ بالازدياد كلما حصل المهندس على خبرة أكثر أو حصل على مؤهل علمي أعلى. ليصل راتب المهندس في أرامكو إلى 47000 ريال سعودي وهو أعلى أجر يتقاضاه مهندس يعمل في السعودية.

كم راتب المهندس في السعودية بالدولار

إن راتب المهندس في السعودية بالدولار  يبدأ من 2365 دولار أمريكي. ثم يزداد ليصل إلى 3400 دولار أمريكي شهريًا. حيث تختلف رواتب المهندسين باختلاف سعر صرف الريال السعودي أمام الدولار. كذلك نتيجة لاختلاف التخصصات الهندسية كما يلي:

  •  راتب مهندس كهرباء يصل إلى 2950 دولار أمريكي شهريًا.
  • راتب مهندس معماري يصل إلى 3400 دولار أمريكي شهريًا.
  • راتب مهندس برمجيات تخصص تكنولوجيا المعلومات يصل إلى 2880 دولار أمريكي شهريًا.
  • راتب مهندس كيمياء يصل إلى 2365 دولار أمريكي شهريًا.
  • راتب مهندس مدني يصل إلى 2950 دولار أمريكي شهريًا.

كم اقل راتب للمهندس السعودي

إن أقل راتب يحصل عليه المهندس السعودي هو 10451 ريال سعودي شهريًا للمهندس الذي يمتلك خبرة تتراوح بين 0 وحتى 2 سنة.  وهو ذاته راتب المهندس حديث التخرج سواء كان مهندس مدني أو مهندس معماري أو مهندس برمجيات أو غيرها من التخصصات الهندسية.

كم اجر المهندس بالساعة في السعودية

يتقاضى المهندس في السعودية أجرًا مقداره 86 ريال سعودي لكل ساعة عمل. حيث يمكن لأجر المهندس في الساعة أن يزداد ليصل لأكثر من 120 ريال سعودي.

كم راتب المهندس في السعودية حسب الخبرة

راتب المهندس في السعودية حسب عدد سنوات الخبرة قد يصل إلى 22100 ريال سعودي وأكثر  وفقًا لنوع التخصص الهندسي، وذلك كما سيظهر جدول رواتب أجور المهندسين التالي:

عدد سنوات الخبرة في مهنة مهندس في السعودية راتب المهندس في المملكة
أقل من سنتين خبرة 7800 ريال سعودي
من 2 إلى 5 سنوات 10400 ريال سعودي
من 5 إلى 10 سنوات 15400 ريال سعودي
من 10 إلى 15 سنة 18800 ريال سعودي
من 15 إلى 20 سنة 20500 ريال سعودي
أكثر من 20 سنة خبرة 22100 ريال سعودي قابل للزيادة

رواتب المهندسين في السعودية حسب التخصص

إن رواتب المهندسين في السعودية تختلف باختلاف التخصص الجامعي في مجال مهنة الهندسة، كما يلي:

  • مهندس البرمجيات: يتراوح راتب مهندس البرمجيات بين 5000 وحتى 10000 ريال سعودي.
  • مهندس الكهرباء: يتراوح راتب مهندس الكهرباء بين 5000 وحتى 9500  ريال سعودي.
  • مهندس مدني: يتراوح راتب المهندس المدني بين 5000 وحتى 9500  ريال سعودي.
  • مهندس كيمياء: يتراوح راتب مهندس الكيمياء بين 5000 وحتى 10000 ريال سعودي.
  • مهندس البترول: يتراوح راتب مهندس البترول بين 5000 وحتى 20000 ريال سعودي.

رواتب المهندسين في السعودية للاجانب

تبدأ رواتب المهندسين في السعودية للأجانب من 7600 ريال سعودي شهريًا. حيث أثبتت بعض الدراسات الاقتصادية أن راتب العام الحالي للمهندس قد ارتفع بنسبة 4% عن السنوات السابقة. بالإضافة إلى ذلك فقد تم زيادة العلاوات والمكافآت التي يتقاضها المهندس والبدلات التي تتضمن السكن وأجور النقل.

متوسط رواتب المهندسين في السعودية

إن متوسط رواتب المهندسين في السعودية يبلغ حوالي 14900 ريال سعودي شهريًا. حيث يتضمن راتب المهندس العديد من الامتيازات مثل السكن وأجور التنقل والمواصلات. كذلك فإن متوسط أجور المهندسين في السعودية يعتمد بشكل كبير على الخبرة والتخصص وطبيعة العمل.

اجور مهنة مهندس في السعودية

إليكم المخطط البياني لأجور مهنة مهندس في السعودية والتي تتراوح بين 6870 و23800 ريال سعودي والموزعة على أربع فئات مجتمعية من المهندسين السعوديين كما يلي:

كم راتب المهندس في السعودية 2023 بالريال والدولار

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول كم راتب المهندس في السعودية 2023 بالريال والدولار. الذي أرفقنا لكم من خلاله رواتب جميع اختصاصات مهنة الهندسة في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى ذلك أرفقنا لكم متوسط أجر المهندس لكل ساعة عمل. حيث تمكنا من الحصول على سلم رواتب وأجور المهندسين من خلال الاستبيانات التي خضع لها العديد من العاملين في المجال الهندسي في السعودية.

قد يعجبك ايضا