الانفجار المعرفي knowledge explosion

Advertisements

بعد ان ادى الانفجار المعرفي الحاصل في السنوات الاخيرة إلى ثورة رقمية اكتسحب جميع مجتمعات الكرة الأرضية، أثرت على جميع تفاصيل حياتنا الصغيرة والكبيرة منها، حتى وصلت لتغيير شخصية الفرد وتفكيره بين الماضي والحاضر، ومن هذا المنطلق كان لا بد لنا من طرح هذا الموضوع المهم الذي سيسهم في رسم المستقبل ومعرفة إيجابياته وسلبياتهوأسبابه، لهذا نثدم لك بحثًا مبسطًا عن موضوع الانفجار المعرفي.

ما هو الانفجار المعرفي

بعد تطور وسائل التواصل والتكنولوجيا بشكل كبير، أصبحت المعلومات متاحة بأعداد هائلة، مقارنة مع السنوات الماضية التي كان فيها الحصول على المعلومة يتضمن وقتًا وجهدًا كبيرًا، أما الآن فأصبح بإمكانك إقامة اعمق الأبحاث والحصول على المعلومات وانت في منزلك وضمن كرسيك حتى من خلال الإنترنت والتكنولوجيا. فكل ما ذكر سابقًا يعطي مؤشرات إلى اننا نسير نحو عالم ذكي بسبب هذا الانفجار المعرفي الحاصل ويكون تعريفع اصطلاحاً هو تعدد وسائل الحصول على المعلومة وسهولة انتشارها مما أدى لازدياد كبير في تدفق المعلومات حول العالم.

الثورة الرقمية

سلبيات الانفجار المعرفي

أين نحن من الانفجار المعرفي

Advertisements

للأسف كان عالمنا العربي متأثرًا بالانفجار المعرفي وغير مساهم فيه إلا بنسب قليلة جدًا، وهذا بالطبع غير جيدن، لكن الأمل يلعب لعبته في الشباب الحالي الذي برز عدد لا بأس به منهم في المجالات العلمية والفكرية، كما ساهم هذا التطور في سهولة اطلاعهم على مجالات متنوعة وتعليم انفسهم ذاتيًا.

إيجابيات الانفجار المعرفي

سمات المجتمع المعرفي

الاستجابة السريعة للمتغيرات

من أبرز سمات المجتمع المعرفي هي الاستجابة السريعة للمتغيرات النابعة عن المرونة التي يمتاز بها أبناء هذا المجتمع، فعند إطلاع الفرد على كم هائل من المعلومات والثقافات المتنوعة يصبح أكثر تقبلًا لكل جديد.

التطور التقني

كما ذكرنا سابقًا ادى الانفجار المعرفي إلى ثورة رقمية. بهذا يكون التطور التقني نتيجة طبيعية لهذا الانفجار والذي يشمل جميع مناحي الحياة وتفاصيلها.

Advertisements

إلغاء الزمان والمكان

سابقًا كان هناك اهمية للحديد المادية وابزمنية لأن الحصول على المعلومة ربما يحيجك للسفر بين الاماكن لتحصيل المعرفة وهذا ماكان يحصل سابقًا وياخذ الكثير من الوقت. عكس الوقت الحالي الذي ألغت فيه المعرفة اهمية المكان والزمان

Advertisements
قد يعجبك ايضا