ما هي أهم المكملات التي يحتاج إليها للاعب كمال الاجسام؟

ما هي أهم المكملات التي يحتاج إليها للاعب كمال الاجسام للحصول على افضل النتائج؟.. يعد كمال الاجسام من الرياضات التي تزايد الاهتمام بها مؤخراً، وتكثر الأسئلة حول المكملات الواجب تناولها، وذلك بسبب الأراء المتباينة حول فائدة هذه المكملات في بناء العضلات. لذلك يقدم لكم موقع ملهمون مقال يبين فيه أهم المكملات الغذائية المفيدة للاعبي كمال الاجسام.

لماذ يحتاج لاعب كمال الاجسام المكملات الغذائية؟

تعد المكملات مواد يتم تناولها لتعويض الفاقد من العناصر المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث يمكن أن تكون معادن أو ألياف أو فيتامينات مثل Vit B3 أو Vit B12. ويحتاج لاعب كمال الاجسام للعديد من المكملات، وخصوصاً المكملات البروتينية، حيث تزداد حاجة الجسم للبروتينات بزيادة النشاط العضلي. ويعود السبب بأن الكمية المنطرحة من البروتين عند الرياضيين تكون أكبر من الأشخاص العاديين، وذلك لدور البروتين في ترميم العضلات بعد أذيتها. كما تزداد الحاجة لجميع العناصر الغائية المختلفة وذلك بسبب زيادة معدل الاستقلاب. مما يجعل الحصول على هذه العناصر أمر صعب بالاعتماد على الطعام فقط.

ما هي أهم المكملات التي يحتاج إليها للاعب كمال الاجسام؟

تتباين الآراء حول المكملات التي يحتاج لاعب كمال الاجسام أو أي لاعب رياضي لتناولها، لذلك سنذكر أهم المكملات الواجب تناولها:

مكملات الجلوتامين ولماذا يحتاج لاعب كمال الاجسام اليها

يعد L-Glutamine من الأحماض الأمينية الشرطية، (أي في الحالات الطبيعية يستيطع الجسم تصنيعها، ولكن في ظروف معينة كالمرض يجب الحصول عليها من الغذاء مباشرة مثل اللحوم والدجاج والمكسرات). حيث يتم تصنيع الجلوتامين في العضلات ثم ينقل إلى الأعضاء الاخرى عن طريق الدم. ويكمن دوره في المساعدة على شفاء العضلات وتقليل التعب المرافق لممارسة التمارين الرياضية، لذلك يحتاج لاعب كمال الاجسام إليها وذلك لدورها في تحسين الأداء الرياضي. بالإضافة إلى أنه يعتبر ثاني مصدر لإمداد الجسم بالطاقة بعد الغلوكوز. ولا يترافق تناول هذه المكملات بأخطار تذكر فهي تعتبر من المكملات الآمنة بشكل عام.

بروتين مصل اللبن

يمكن تعريف مصل اللبن Whey Protein ، بأنه السائل الذي يبقى من اللبن بعد ترويبه. وتأتي أهميته بسبب امتلاكه قيمة غذائية عالية، فهو غني بالبروتين والأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAAs، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن. حيث يساعد بروتين مصل اللبن في تحسين بناء ونمو عضلات لاعب كمال الاجسام، وكذلك زيادة مدة النشاط الرياضي للاعب. ولكن يجب تجنب تناوله عند الأشخاص الذين يعانون من التحسس تجاه الحليب ومشتقاته.

الأحماض الأمينية متفرعة السلسة

تعتبر الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Branched chain amino acids، من أهم المكملات التي ينصح بأخذها من قبل لاعبي كمال الأجسام. وهي عبارة عن ثلاث أحماض أمينية أساسية اللوسين والإيزو لوسين والفالين. حيث تختزن هذه الأحماض في العضلات، وتستقلب فيها مباشرة لإعطاء الطاقة اللازمة للجسم عند ممارسة الرياضة.فهي تقلل من مستوى التعب والإجهاد خلال التمرين، كما تساعد على الاستشفاء العضلي، وزيادة معدلات تخليق البروتين من خلال عملية muscle protein synthesis، وهذا ما يساعد على زيادة الكتلة العضلية.

الكرياتين ودوره عند لاعبي كمال الاجسام

يقوم الجسم بتصنيع الكرياتين creatine بشكل طبيعي، ويكون له دور في إمداد الأعضاء بالطاقة. أما بالنسبة للاعبي كمال الأجسام، فتكمن أهيمته في زيادة إفراز الهرمرنات التي تساعد على بناء العضلات. كما يقوم بزيادة الكتلة العضلية دون التأثير على دهون الجسم. بالإضافة إلى فوائده في تحسين الأداء الرياضي وتحمل ضغط التمرين.

مكملات البيتا ألانين

تكمن أهمية مكملات البيتا ألنين Beta-alanine في التخفيف من التعب العضلي (التعضيل)، حيث يعود سبب التعضيل إلى حدوث خلل في حموضة pH العضلات، نتيجة تراكم حمض اللبن. تدخل أحماض البيتا ألانين في تركيب الكارنوزين carnosine، الذي يعاكس تراكم حمض اللبن وبالتالي ضبط حموضة العضلات، والتقليل من التعب العضلي.

الكارنيتين وفوائده لكمال الاجسام

يفيد مكمل الL-carnitine في حرق الدهون التي تمنع بروز العضلات. يصنع الكارنيتين في الكبد والكلى، ثم يخزن في أعضاء أخرى كالعضلات. كما يمكن أن يساعد على التخفيف من الشعور بالتعب أثناء حمل أوزان ثقيلة أو ممارسة التمارين الرياضية.

حمض اللينوليك CLA

يعد حمض اللينوليك CLA من الأحماض الدهنية غير المشبعة(أوميغا 6). ويسمى بالدهون الجيدة، حيث يساعد على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، ويحافظ على العضلات ويساعد في بنائها. حيث بينت الدراسات أن 800mg من حمض اللينوليك، كافية للتخلص من كمية كبيرة من دهون الجسم، والحد من هدم العضلات. ويعد CLA مكمل جيد ،حيث انه خالي من المنشطات ومفيد في الأنظمة الغذائية، لذلك يحتاج لاعب كمال الاجسام إلى تضمينه في المكملات التي يتناولها.

حمض بيتا- هيدركسي بيتا- ميثيل بيوتريك HMB

يعد حمض الHMB من الحموض التي تفرز طبيعياً ضمن الجسم. ويعد مكملاً غذائياً مهماً للاعبي كمال الأجسام، حيث أنه يحفز إنتاج البروتين ضمن العضلات، ويحد من تحطمه نتيجة ممارسة التمارين الرياضية. مما يؤدي إلى تحسين الأداء الرياضي وزيادة الكتلة العضلية.

الفيتامينات المتنوعة التي يحتاج لاعب كمال الاجسام اليها

تساعد الفيتامينات في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، وتقوية المناعة، وكذلك التخفيف من حدة الإصابات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية كرفع الأثقال، حيث تساعد على تقوية المفاصل وفي عملية الإستشفاء العضلي. كما يحتوي Multivitamin على الزنك، الذي يلعب دوراً هاماً في رفع مستويات هرمون التستسترون، وبالتالي تحفيز تكوين البروتين.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تعرفنا فيه على أهم المكملات الغذائية التي يحتاج لاعب كمال الأجسام أن يتناولها، بالإضافة إلى فوائدها في زيادة نمو العضلات وتقويتها.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

قد يعجبك ايضا