ما هي أسباب الفتق السري عند الاطفال؟ وما هي أعراضه؟

يعد الفتق السري عند الاطفال من الحالات الشائعة جداً. وخاصة عند حديثي الولادة. وعادة لا يشكل خطراً ويلتئم من تلقاء نفسه. إلا في حال تم إهمال الإصابة أو التعامل معها بصورة خاطئة. فمن الممكن بهذه الحالة أن يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة. وتجدر الإشارة هنا أنه من الممكن أن يصاب الأشخاص البالغين بالفتق السري أيضاً، كما أنهم أكثر عرضة لحدوث المضاعفات. وفي مقالنا التالي من موقع ملهمون سنستعرض معكم ما هي أسباب الفتق السري عند الاطفال؟ وما هي أعراضه؟ بالإضافة لطرق الوقاية والعلاج. فتابعوا معنا.

أعراض الفتق السري

يتجلى الفتق السري عند الأطفال بظهور انتفاخ بالقرب من السرة. يكون في غالب الأوقات غير مترافق بألم يذكر. يظهر الانتفاخ بشكل بارز أكثر عند حدوث ضغط في منطقة البطن. كالضغط الناتج عند السعال أوالبكاء. ومن الجدير بالذكر أنه من النادر أن تتطور أعراض الفتق السري الذي يصيب الأطفال لمضاعفات خطيرة. وفي هذه الحالة يصاب الطفل بألم شديد في منطقة البطن، وتطور الأعراض للإصابة بالاقياء. كما يتفاقم الانتفاخ والتورم في منطقة السرة ويترافق بتغير لون الجلد. ينتج ذلك عن انحباس الأنسجة وانقطاع الدم عنها وبالتالي حدوث تضرر وتلف بالأنسجة المحتجزة. أما عند البالغين فمن الممكن أن تتطور أعراض الفتق السري وتتسبب بحدوث انسداد في الأمعاء. مما يستدعي تدخل جراحي.

أسباب فتق السرة عند الاطفال

يتغذى الجنين في مرحلة الحمل عن طريق الحبل السري الذي يمر من فتحة صغيرة في بطن الطفل. وفي الحالات الطبيعية تنغلق هذه الفتحة بشكل طبيعي من تلقاء نفسها. إلا أن في بعض الحالات تكون عضلات البطن عند الطفل ضعيفة ولا تلتقي بشكل كامل. وبالتالي يتسبب ذلك بحدوث الفتق السري.

من المعروف أن الفتق السري شائع بصورة أكبر عند الأطفال، وخاصة الرضع أو حديثي الولادة. إلا أنه من الممكن أيضاً أن يصيب البالغين. وتحدث الإصابة بالفتق السري لدى الأشخاص البالغين عادةً بسبب التعرض لضغط شديد في منطقة البطن. ذلك بحالة ممارسة التمارين الرياضية المجهدة. و رفع الأثقال. من جهة أخرى، يعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالفتق السري.

مضاعفات الفتق السري

  • يعد الفتق السري من الحالات الشائعة جداً عند الأطفال. وعادة لا يتسبب بحدوث أية مضاعفات خطيرة. إلا أنه في بعض الحالات التي تكون فيها الأنسجة محتجزة ولا يمكن إعادة دفعها ثانيةً إلى داخل البطن. يتسبب الأمر بتقليل وصول الدم إلى الجزء المحتجز من الأنسجة. وبالتالي ينتج عن ذلك حدوث ألم في البطن بالإضافة لتلف الأنسجة. ومن الجدير بالذكر هنا أن اتباع الأساليب والممارسات الخاطئة بمعالجة الفتق يعتبر أحد الأسباب المؤدية لحدوث المضاعفات الخطرة سواءً عند الأطفال أو عند الأشخاص البالغين أيضا. كما تجدر الإشارة لبعض الحالات التي يحدث فيها انقطاع كامل لتدفق الدم للجزء المحتبس من الأنسجة. بالتالي يتسبب ذلك بموت الأنسجة ومن الممكن أن تنتشر الإصابة داخل تجويف البطن وتشكل تهديداً لحياة المصاب.
  • يعد حدوث انسداد الأمعاء من المضاعفات الخطيرة التي تحدث عند الأشخاص البالغين المصابين بالفتق السري. تستدعي هذه الحالة تدخل جراحي بصورة طارئة في غالب الحالات.

طرق علاج فتق السرة

يكون علاج الفتق السري عند الرضع بسيط عادة. حيث يلتئم من تلقاء نفسه عندما يبلغ الطفل عامه الأول أو الثاني. وتعد هذه الحالة هي الأكثر شيوعا لدى غالبية الأطفال. من الممكن أن يقوم الطبيب بدفع البروز لداخل تجويف البطن في بعض الحالات. في حالات نادرة جدا قد يحتاج الطفل لإجراء جراحي لعلاج الفتق. وذلك عندما لا يلتئم في الأعوام الأولى ويزداد حجمه ويسبب ألم شديدا. ومن الجدير بالذكر هنا أنه في حالة الأشخاص البالغين يتم اللجوء للحل الجراحي غالبا وذلك لأن الفتق السري لديهم سرعان ما يزداد حجمه ويسبب مضاعفات أكثر خطورة.

طرق الوقاية من فتق السرة

لاتوجد طريقة محددة يمكن اتباعها للوقاية من الفتق السري عند الأطفال. وخاصة أنه ينشأ بسبب جينات وراثية عند حديثي الولادة. أما بحالة الأشخاص الأكبر سنا فمن الممكن اتباع مجموعة من التوصيات التي من شأنها التقليل من احتمال حدوث الفتق. ومن ذلك نذكر ما يلي:

  • الالتزام بنظام غذائي صحي وغني بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة. ذلك لتجنب الإصابة بمشاكل هضمية وتجنب الإمساك.
  • الحفاظ على وزن مناسب وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة.
  • تجنب حمل الأوزان الثقيلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على جسم صحي. ومن الجدير بالذكر هنا أهمية الابتعاد عن رفع الأثقال التي تفوق قدرة الجسم.
  • مراجعة الطبيب عند الإصابة بالسعال الشديد لتلقي العلاج المناسب والتخلص من السعال.

كان هذا مقالنا حول الفتق السري عند الأطفال وقد ناقشنا معكم من خلاله ما هي أسباب الفتق السري عند الاطفال؟ وما هي أعراضه؟ كما بينا لكم إمكانية إصابة الأشخاص البالغين أيضاً بالفتق السري. ونوهنا لكون الأشخاص البالغين أكثر عرضة لحدوث مضاعفات الفتق السري عند الأطفال ونوهنا لإمكانية إصابة الأشخاص البالغين أيضا بالفتق وكونهم أكثر عرضة لمضاعفاته من جهة أخرى تضمن المقال طرق علاج الفتق السري عند الأطفال وطرق الوقاية من فتق السرة. ذلك من خلال اتباع عدة إجراءات لتجنب حدوث الضغط في منطقة البطن كالالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية وتجنب حمل الأثقال. الإضافة لتجنب الإصابة بالسمنة. وفي الختام نأمل أن نكون قد وفقنا بتقديم الفائدة لكم. وتذكروا دوما أنه بإمكانكم قراءة المزيد من المقالات الممتعة من خلال زيارة موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 

 
قد يعجبك ايضا