من هي الخالة مريم الفرساني (حائكة الطواقي)؟.. إليك معلومات كاملة

الخالة مريم الفرساني حائكة الطواقي من هي؟ الشمعة التي انطفأت فجر اليوم والتي بقيت لأخر لحظات حياتها مضيئةً للتراث السعودي، فالخالة مريم أيقونة البساطة والتلقائية والكفاح الشريف،حظيت بتقدير واحترام كبار المسؤولين بالمنطقة، إضافةً لمحبة وتفاعل زوار القرية التراثية. ولنتعرف بشكل أوضح على هذه المرأة المكافحة يسعدنا أن نخط لكم المقال التالي عبر موقع ملهمون لنتعرف على كافة التفاصيل عن مريم الفرساني حائكة الطواقي.

من هي الخالة مريم الفرساني حائكة الطواقي

الخالة مريم الفرساني إمرأة سعودية مكافحة  تقطن في قرية جازان التراثية بالكورنيش الجنوبي  في مدينة جيزان. تلقب بأم زكي أو حائكة الطواقي. ولدت الخالة مريم خلال عام 1937 ميلادية في السعودية، وهي كغيرها من سائر النساء المكافحات امتهنت إحدى الحرف اليدوية لتكون مصدر رزقها وهي حياكة الطواقي الرجالية، إذ أنها تحكيها بطريقة ملفته للنظر الأمر الذي جعلها مقصد الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن حائكة الطواقي لم تحتكر هذه المهنة وإنما عمدت لتعليمها للعديد من الفتيات. ولابد من التنويه أن حائكة الطواقي توفاها القدر بعد يوم من فرحتها باستلام منزلها الجديد بجازان.

من هي الخالة مريم الفرساني حائكة الطواقي

اقرأ المزيد: سارة مراد

الخالة مريم الفرساني السيرة الذاتية

للتعرف بشكل أوضح على حائكة الطواقي اطلع على سيرتها الذاتية الموضحة على النحو التالي:

  • الاسم الكامل: مريم الفرساني.
  • اللقب: أم زكي، أو حائكة الطواقي.
  • مكان الولادة: المملكة العربية السعودية
  • تاريخ الولادة: ولدت خلال عام 1937 ميلادي.
  • الجنسية: تحمل الجنسية السعودية.
  • الدين والمعتقد: تعتنق الدين الإسلامي.
  • الوضع الاجتماعي: متزوجة.
  • عدد الأولاد: غير معروف بالضبط لديها ابن اسمه زكي.
  • العمل: بحياكة الطواقي و امتهنتها لنحو سبعين عامًا.
  • تاريخ الوفاة:ليل الثلاثاء الواقع في 14 نوفمبر 2023 ميلادي.
  • سبب وفاة الخالة مريم: تعرضها لجلطة قلبية مفاجئة.
  • موعد الدفن: يوم الأربعاء الواقع في 15 نوفمبر 2023 م.
  • صلاة الجنازة:صلى على المرحومة بجامع الأميرة صيتة بجازان.
  • مكان الدفن: دفنت في مقبرة العقارية.

عمر الخالة مريم حائكة الطواقي

توفيت الخالة مريم أم زكي عن عمر ناهز 86 الستة وثمانين عامًا. فقد ولدت حائكة الطواقي خلال عام 1937 ميلادي في جازان ونشأت وتربت فيها، وتعلمت حياكة الطواقي التي استمرت بممارستها لحوالي سبعين عامًا حتى توفاها القدر يوم الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 ميلادي رحمها الله.

اقرأ المزيد: وفاة لوانا اندرادي

جنسية الخالة مريم أم زكي

تحمل الخالة مريم الفرساني الجنسية السعودية، فقد ولدت مريم في المملكة العربية السعودية، وامتهنت احدى المهن اليدوية التي تدل على أصالة التراث السعودي. فالخالة مريم كانت من أعمدة القرية التراثية بجازان لأكثر من 18 عامًا. إذ كانت تبيع المنتوجات المحلية من صناعتها، وترسم البسمة على وجهها عند استقبال الزوار، إضافة إلى مشاركاتها في مهرجان الجنادرية التي كانت إحدى قواعده الأساسية.

سبب وفاة الخالة مريم الفرساني

توفيت الخالة مريم حائكة الطواقي بسبب تعرضها لجلطة في القلب،أودت بحياتها يوم الأربعاء الواقع في 15 نوفمبر 2023 ميلادي. الموافق لتاريخ 1 جمادى الأولى 1445 هجري. توفيت ولم تكتمل فرحتها بالعيش بمنزلها الجديد بعد أن ساهم عدد من المتطوعين بإكمال منزلها بمساعدة وتكاتف عدد من المشاهير ورجال الأعمال.

جنازة الخالة مريم أم زكي

أما مراسم دفن الخالة مريم، فقد تمت الصلاة على جثمانها الطاهر بعد صلاة العصر في جامع الأميرة صيتة بجازان. ثم نقلت إلى مقبرة العقارية لتوارى الثرى. رحمها الله وألهم ذويها الصبر والسلوان.

اقرأ أيضًا: خطيب سارة مراد 

وبهذا القدر الكافي من المعلومات نختتم مقالنا الذي تعرفنا فيه على من هي الخالة مريم الفرساني حائكة الطواقي. مع كافة المعلومات المتوفرة عنها. سائلين المولى العظيم أن يتغمدها بواسع رحمته.

الأسئلة الشائعة

ما هو السبب الحقيقي لوفاة الخالة مريم حائكة الطواقي؟

يرجع السبب في الوفاة، تعرض أم زكي لجلطة قلبية مفاجئة.

هل استلمت الخالة مريم أم زكي بيتها الجديد؟

نعم، فتوفيت الخالة مريم بعد يوم من استلامها منزلها الجديد رحمها الله وأسكنها الجنة.

 

قد يعجبك ايضا