نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

كم يوم يستغرق انقطاع الحليب من الثدي؟

0 72

كم يوم يستغرق انقطاع الحليب من الثدي؟.. تتساءل كثير من الأمهات عن المدة التي يستغرقها انقطاع الحليب من الثدي بعد الولادة أو بعد الفطام. وذلك للتمييز بين الحالات الطبيعية والحالات المرضية التي تتطلب استشارة الطبيب. لذلك يقدم لكم موقع ملهمون مقال عن كيفية تجفيف حليب الثدي، وكم تستغرق هذه العملية، بالإضافة إلى الحالات التي تتطلب مساعدة طبية.

ما هي طرق تجفيف حليب الثدي؟

توجد العديد من الطرق التي تسبب تناقص إنتاج وإفراز الحليب من الثدي. بعضها طرق شائعة طبيعية لا تتطلب استشارة طبية. في حين لا بد من سؤال الطبيب قبل استخدام بعضها الآخر، ونذكر منها:

إيقاف الرضاعة لإحداث انقطاع الحليب من الثدي

أكثر الطرق شيوعاً لإحداث انقطاع الحليب من الثدي وفطام الطفل. حيث أن إنتاج الحليب في الثدي يتحرض بإفراغ الثدي من الحليب، إما بالإرضاع أو عبر ضخ الحليب. وبالتالي إيقاف هذا التحريض يؤدي إلى تناقص الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب.

انقطاع الحليب من الثدي باستخدام الأدوية

تملك بعض الأدوية من ضمن تأثيراتها الجانبية، إمكانية إحداث انقطاع في حليب الثدي. لذلك تنصح المرضعات بالابتعاد عنها، إلا في حال الرغبة بفطام الطفل، وهي:

  • مانعات الحمل الفموية المركبة، الحاوية على هرمون البروجسترون progesterone وهرمون الإستروجين estrogen.
  • مزيلات الاحتقان الأنفي الحاوية على سودوإفدرين (Pseudoephedrine).
  • الكابرجولين cabergoline، الذي يستخدم لعلاج فرط برولاكتين prolactin الدم مهما كان سببه، سواء كان بسبب الإرضاع أو مشاكل هرمونية أو ورم الغدة النخامية.

إن تناول الأدوية السابقة يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب، لما لها من تأثيرات جانبية أخرى.

كمادات أوراق الملفوف المثلجة

تساعد أوراق الملفوف في تحقيق انقطاع الحليب من الثدي، وكذلك في تخفيف التورم والثقل. ولكن لا بد من تنظيف الأوراق جيداً قبل استعمالها، وبعدها توضع في الثلاجة حتى تبرد. ثم تستخدم على شكل كمادات على الثدي قبل لبس حمالة الصدر. يجب الانتباه إلى ضرورة تبديل الأوراق كل ساعتين أو عندما تدبل.

استخدام الأعشاب والطب البديل

يمكن لاستهلاك أنواع معينة من الأعشاب والنباتات أن يساعد في تنشيف الثدي. حيث يمكن اللجوء إلى شرب الميرمية مع الشاي، أو الياسمين مع الشاي، للتقليل من كمية الحليب. كما يمكن استعمال زيت النعناع، عن طريق دهنه مباشرةً على الثدي. بالإضافة إلى فوائد الإكثار من السلطات الحاوية على البقدونس بكميات كبيرة.

كم يستغرق انقطاع الحليب من الثدي؟

انقطاع الحليب من الثدي
انقطاع الحليب من الثدي

من المعلوم أن الثدي يبدأ بإفراز الحليب بعد الولادة مباشرةً، ويستمر ذلك لمدة مختلفة من الزمن. حيث تتعلق مدة استمرار إدرار الحليب، بتواتر إرضاع الطفل أو ضخ الحليب من الثدي. كما تتعلق بالأدوية التي تتعاطاها الأم، والتبدلات الهرمونية التي تحدث في الجسم. بالإضافة إلى العديد من الحالات المرضية التي قد تعاني منها المرضعة. ولكن عندما تقرر الأم تنشيف الثدي يجب أن تبدأ باتباع أساليب التجفيف السابقة. ثم من الممكن حدوث انقطاع في إدرار الحليب خلال أيام، أو أسابيع وربما قد تمتد العملية لأشهر. كما يمكن أن يحدث الانقطاع بشكل تام وسريع، أو يمكن أن يحدث انقطاع جزئي مع استمرار نزول قطرات من الحليب لمدة من الزمن. وبالتالي تتفاوت مدة حدوث انقطاع الحليب من الثدي من سيدة لأخرى، ولكن في حال استمرار نزول قطرات من الحليب لمدة تزيد عن 4 أشهر يجب استشارة الطبيب.

مشكلات قد تواجهك خلال تجفيف الثدي

إن عملية الفطام هي عملية متعبة للأم وطفلها، وذلك على المستوى النفسي والعاطفي، بالإضافة إلى الجسدي. حيث يمكن أن تسبب عملية انقطاع الحليب من الثدي كل من المشاكل الجسدية التالية لدى الأم:

  • ألم الثديين الذي يستمر عدة أيام، وهو حالة شائعة وغير خطيرة، يمكن تخفيفها بتناول بعض الأدوية المسكنة الألم بعد استشارة الطبيب.
  • احتقان الثديين وتحجرهما، حيث يجب في هذه الحالات عدم إفراغ كميات كبيرة من الحليب من الثديين، لأن ذلك يحرض إفراز المزيد.
  • انسداد الأقنية اللبنية، قد يسبب ذلك حدوث التهاب في هذه الأقنية، بالتالي تشعر الأم بألم في الثديين واحمرار الجلد، بالإضافة إلى احتمال حدوث حمى وتعب عام.

متى أطلب استشارة الطبيب؟

كما ذكرنا يجب أن تكون عملية تجفيف الصدر المعتمدة على الأدوية تحت إشراف الطبيب. ولكن حتى في حال استعمال الطرق الأخرى، يجب عدم التأخر في طلب استشارة الطبيب إذا صادفك أي مما يلي:

  • عدم انخفاض كمية الحليب، على الرغم من مرور أسبوعين على بدء عملية التجفيف.
  • الإحساس بألم شديد غير محتمل في الثديين، أو الشعور بكتلة فيهما.
  • إحساس السيدة بالغثيان والرغبة بالاستفراغ، أو حدوث إقياء.
  • احمرار الجلد المغطي للثديين، أو ظهور أي تبدلات جلدية.
  • تغيرات نفسية عند السيدة، التي قد تشمل الاكتئاب والعصبية الزائدة.

بعض النصائح لتجفيف الثدي

نقدم لك مجموعة من النصائح، التي يمكنك اتباعها لتخفيف مشاكل عملية تجفيف الحليب من الثدي وهي:

  • تجنب الأطعمة والمشروبات المعروفة بزيادة كمية الحليب في الثدي، على سبيل المثال الحلبة.
  • استخدام كمادات باردة على الثديين، وذلك مرة واحدة يومياً على الأقل، أو عند الحاجة.
  • استعمال حمالات صدر واسعة ومناسبة بحيث تدعم كامل الثدي.
  • البدء بتخفيف عدد الوجبات للطفل تدريجياً، ويمكن الاكتفاء بالرضعة قبل النوم، لما لها من تأثير نفسي عند الطفل.
  • عند الشعور بإنزعاج شديد، يمكن ضخ كمية قليلة من الحليب، باستخدام مضخة أو باليد.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم بشكل آمن مثل NSAIDS.

بهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا قدمنا لكم فيه أهم طرق تجفيف الثدي، والحالات المرضية التي قد تصادف الأم خلالها. كما علمنا أن المدة اللازمة من أجل انقطاع الحليب من الثدي تختلف من امرأة لأخرى، وغالباً ما تبلغ أيام أو أسابيع قليلة.

 

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

 
اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد