نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

رأي الطب في صيام الحامل

0 88

رأي الطب في صيام الحامل كثيراً ما نرى خوف النساء بشكل كبير في فترات الحمل وخاصة خلال شهر رمضان بسبب انقطاعها عن الطعام والشراب لفترات طويلة. كما تسمع النساء الكثير من التأويل حول أضرار صيام الحامل وهل هناك فوائد في صيام الحامل. لذلك قدمنا لكم هذا المقال عبر موقع ملهمون قسم الصحة نجيبكم على لسان الطب مباشرةً ونتحدث حول رأي الطب في صيام الحامل.

رأي الطب في صيام الحامل

أكد العديد من الأطباء أن قدرة الحامل على الصيام تختلف من سيدة لأخرى وذلك بحسب صحة الحامل وصحة جنينها. بالإضافة لذلك قد أوضح رأي الطب في صيام الحامل بعض الحالات التي يستوجب على الحامل حينها عدم الصيام ذلك لكي لا يكون هناك خطر على صحة الحمل ومن هذه الحالات:

  • الضغط.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • مرض السكري.

وبحسب ذلك تمنع الحامل من الصيام عندما تكون مصابة بفقر الدم وذلك لحاجتها الضرورية للغذاء والحديد لتعويض النقص الحاصل لديها. كما يجب على الحامل التي تعاني من مرض السكري أن تتجنب الصيام. ولكن يمكنها استشارة الطبيب بإمكانية صيامها أم لا فقط في الأشهر الوسطى. وكذلك الحامل التي تعاني من الضغط كونها تلزم بالأدوية وموعدها المحدد.

بشكل عام إن رأي الطب في صيام الحامل يفضل البعد بشكل نهائي عن الصيام في الشهور الثلاثة الأولى. وذلك في حال كانت الحامل معرضة للغثيان والاستفراغ بكثرة. كما أن في الشهور الأخيرة لا مانع للحامل بالصوم عندما تكون قد أخذت استشارة الطبيب وداومت على مراعاة نفسها من عدم بذل مجهود والحصول على الغذاء وبعض الفيتامينات الضرورية لها بشكل كافي أثناء فترة الإفطار. بالإضافة لذلك يجب أن يكون لدى الحامل علم بأن الصيام سيؤثر على جنينها من عدة نواحي ومنها كمية السائل التي تحيط به وتحميه من عدة مشاكل قد تصيبه. كما أوضح رأي الطب في صيام الحامل أن الصيام سوف يؤثر على وزن جنين الحامل وكذلك بحسب كل فرد. وبعد معرفة المخاطر التي من الممكن أن تضر الحمل يجب على الأم الحامل أن تبقى كامل شهر رمضان المبارك وهي تتابع حالتها وحالة جنينها.

هل يؤثر صيام الحامل على الجنين بحسب رأي الطب؟

كثرة الإجابات والاختلاف فيها حول تأثير الصيام على الحمل فبعض الأطباء قد أثبتوا حقائق معينة والبعض قد عكسوا هذه الإثباتات.

كما لم تكن الأبحاث كثيرة حول الآثار التي من الممكن أن تظهر عند الأطفال على المدى البعيد والتي قد تظهر نتيجة صيام أمهاتهم أثناء الحمل. ولكن قد أوضحت بعض الأبحاث أن هناك تأثيرات واضحة على الأطفال والتي كانت منها انخفاض مستوى ذكائهم وتحصيلهم الدراسي. كما كانوا معرضون بشكل أكبر من الآخرين لبعض الأمراض مثل: مرض السكر وتعرضهم للسمنة الزائدة. وهذا نتج بشأن صيام أمهاتهم وهم أجنة وهذه البحوث في الطب قد كانت قليلة جداً ولم تثبت بشكل معمم.

وهناك بالناحية المقابلة قد اعترضوا البعض على هذه الإثباتات. وأكدوا أنه لا يكون بهذا التأثير على الأطفال في حال كانت صحة الحامل جيدة. ولكن إن كانت تعاني من بعض المشاكل مثل مرض السكر أو الضغط. فهنا عليها أن تتجنب الصيام لأنه قد يظهر مشاكل على صحة الجنين وصحتها. بالإضافة لذلك قد أوضح بعض الأطباء أن الحمل بحد ذاته ليس مرض ولا يكون بهذه الخطورة إن صامت الحامل وإن كانت في الشهور الأولى أو الأخيرة.

كما أن هناك طرف آخر من الأطباء وبحسب رأي الطب في صيام الحامل قد طرحوا رأي مختلف. فهناك من يدعوا الحوامل لكي لا يصوموا نهائياً بأي شهر كان لأنه من الممكن أن الحامل جسمها يتحمل هذه الصيام ولكن جنينها لا يتحمل. لذلك يجب أن تتجنب الصيام لكي تحافظ على صحة الجنين فالصيام أمر مشكوك به بتأثيره على صحة الجنين.

ما هي تأثيرات صيام الحامل على الجنين بحسب رأي الطب؟

بين كل هذه الآراء والتناقضات حول التأثيرات التي تظهر أثناء الحمل قد أكدوا البعض أن الصيام يؤثر بشكل سلبي. يسبب أخطاره على الجنين وذلك لتوقف الأم عن الطعام والشراب لساعات عديدة. كما وتزداد الخطورة عند وجود درجات حرارة عالية كون الطفل قد يحدث لديه نقص تروية وخلل في نسبة السكر في الدم وهذا ما يتسبب له بخلل بالنمو وقد يحدث ولادة مبكرة.

كما أكد رأي الطب في صيام الحامل أنه في حال وجدت هذه المشاكل عند الطفل فهذا يدعو إلى خطورة حدوث اضطرابات في نمو خلايا الكلى لأن هذه المشكلة تؤثر على صحة الجنين. بالإضافة لذلك أن هذا ما جعل الطب ينهي الحامل عن الصيام في الحالات التي تكون فيها خطورة على صحة الحامل وصحة جنينها.

ما هي مخاطر صيام الحامل حسب رأي الطب؟

هناك بعض الحالات التي يكون فيها الصيام ممنوع تماماً عن الحامل وذلك منعاً من حدوث أي خطر على حياة الأم والجنين ومن هذه الحالات ما يلي:

  • الشهور الثلاثة الأولى كونها تكون صعبة بالنسبة للسيدة ويجب التغذية الجيدة فيها.
  • يجب على الحامل أن تتجنب الصيام إن كانت تعاني من أمراض تسبب خطورة على صحتها مثل الضغط.
  • في حال كانت الحامل لديها مشاكل في المشيمة أو هناك خلل في نمو الجنين.
  • يجب أن تتجنب الصيام في الشهر الأخير كون الطفل لديه تأثير في هذا الشهر على معدة الأم.
  • إن كانت الحامل لديها جرعات أدوية ضرورية جداً فمثلا الحبوب التي تزيد من سيولة الدم.
  • في حال كانت الأم حامل بتوأم فهذا الأمر لا يوجد فيه أي نقاش لأن الصوم في هذه الحالة يسبب خطورة كبيرة في جميع الأشهر والسبب حدوث خطر الولادة المبكرة وقصور في الدورة الدموية.
  • عندما تكون الحامل لديها مشكلة فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا.
  • في حال كانت الحامل لديها أمراض مزمنة وتحتاج للأدوية بشكل دائم.

نتمنى في هذا المقال أن نكون تحدثنا بشكل دقيق حول رأي الطب في صيام الحامل. كما نكون قدمنا تأثير صيام الحامل على الجنين وما هي الحالات التي تشكل خطورة على صيام الحامل بحسب رأي الطب. من فريق موقع ملهمون نتمنى لكم الصحة والسلامة.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد