نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

الامساك عند الحامل ما هي الأسباب وطرق العلاج

0 59

الامساك عند الحامل ما هي الأسباب وطرق العلاج… يعد الامساك من المشكلات الصحية الشائعة. والتي يعاني منها مختلف الأشخاص على اختلاف أعمارهم وحالاتهم الصحية. ومن ذلك الأطفال وحديثي الولادة وكبار السن والسيدات في فترة الحمل. حيث تعاني نسبة كبيرة من السيدات من مشكلة الامساك خلال فترة الحمل. ويعد الامساك عند الحامل من المشكلات الصحية الشائعة بكثرة. والتي تنتج عن أسباب عديدة وتتسبب بشعور الحامل بالتعب والإرهاق. بالإضافة للعديد من الأعراض المرافقة الأخرى. وعادة ما يتم علاج المشكلة بسهولة من خلال الاهتمام بنوعية الغذاء والإكثار من شرب السوائل وغير ذلك. وفي مقالنا الآتي من موقع ملهمون حول الامساك عند الحامل أعراضه أسبابه وطرق الوقاية والعلاج سنعرفكم أكثر على هذه الحالة المنتشرة بكثرة. فتابعوا معنا.

أسباب الامساك عند الحامل

يحدث الامساك عند الحامل لأسباب عديدة. وقد يستمر طيلة فترة الحمل ومن أبرز تلك الأسباب نذكر ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية: قد تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم السيدة خلال فترة الحمل على حركة الأمعاء .نتيجة لذلك تتسبب بحدوث الامساك عند الحامل.
  • قلة تناول الماء والسوائل: يسبب عدم حصول السيدة خلال فترة الحمل على كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى بإصابتها بالامساك. حيث يصبح البراز جافا ومتصلبًا. وذلك لأن الماء وغيره من السوائل يلعب دورا كبير بتقييد حركة الأمعاء و تليين البراز.
  • اتباع نظام غذائي فقير بالألياف الغذائية: تلعب الألياف الغذائية دوراً في تسهيل عملية الهضم. نتيجة لذلك فإن نقص كميتها في غذاء الحامل يتسبب بإصابتها بالإمساك.
  • المكملات الغذائية: تتناول السيدات خلال فترات الحمل بعض أنواع المكملات الغذائية لتعويض النقص الذي قد يصيبها خلال الحمل مثل مكملات الحديد والكالسيوم. التي تساعد على تقوية جسم السيدة الحامل والمحافظة على سلامة الحمل. إلا أنه من الممكن أن تتسبب هذه المكملات الغذائية بإصابة الحامل بالامساك.
  • عوامل نفسية: قد تشعر بعض السيدات خلال فترة الحمل بالقلق والتوتر بشكل مستمر. الأمر الذي يؤثر سلبا على عملية الهضم وحركة الأمعاء.
  • قلة الحركة: يؤثر الكسل والراحة لفترة طويلة والتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية بإبطاء حركة الأمعاء.

أعراض الامساك عند الحامل

عادة ما تترافق مشكلة الامساك عند الحامل بعدة أعراض. نذكر منها ما يلي:

  • تصلب البراز.
  • قلة عدد مرات التبرز عن الحالة الطبيعية. وتقتصر على مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع.
  • انتفاخ البطن وامتلاءه بالغازات.
  • الشعور بصعوبة وألم أثناء التبرز نتيجة تصلب البراز.
  • الإصابة بالصداع.

أضرارالإمساك للحامل

من الممكن أن تتطور أعراض الامساك عند الحامل. نتيجة لذلك تصاب السيدة بالألم الشديد في البطن. إضافة لحدوث تشققات في الجلد المحيط بفتحة الشرج. وذلك نتيجة الضغط الكبير على هذه المنطقة.كما يمكن أن يتسبب الامساك بحدوث البواسير.لذلك يوصى باستشارة الطبيب المختص في الوقت المناسب. وذلك للحد من تطور الحالة ومضاعفاتها المزعجة.

طرق تخلص الحامل من الإمساك والوقاية منه
طرق تخلص الحامل من الإمساك والوقاية منه

طرق تخلص الحامل من الإمساك والوقاية منه

يعد الامساك عند الحامل من المشاكل الصحية المزعجة والشائعة الحدوث عند الكثير من السيدات. وفيما يلي نبين لكم أبرز طرق تخلص الحامل من الإمساك والوقاية منه:

تغير نوعية الغذاء

تساعد الألياف الغذائية على تسهيل حركة الأمعاء. بالتالي تجنب حدوث الإمساك. لذلك يوصى بتناول كميات مناسبة منها يومياً لجميع الأفراد وخاصة عند السيدات في فترة الحمل. ويمكن الحصول على الألياف الغذائية من مصادر غذائية متعددة كالخضار والفواكه الطازجة وكذلك الحبوب الكاملة.

شرب الماء والسوائل بكثرة

يساعد الإكثار من شرب الماء وغيره من السوائل على تسهيل حركة الأمعاء. وتليين البراز مما يساهم بمنع حدوث الإمساك.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

يشكل الخمول والكسل سببا من أسباب الإصابة بالإمساك. وينصح دائما بممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وذلك لما له من دور كبير في الحفاظ على صحة الجسم بالعموم. إضافة لتحفيز حركة الأمعاء وبالتالي تجنب الإصابة بالإمساك.

التقليل أو التوقف عن تناول بعض المكملات

يوصى بتناول المكملات الغذائية وفق إرشادات الطبيب.وكذلك إعلامه بحال تسببت بظهور أية اعراض جانبية بما فيها الإمساك. حيث يمكن أن يستبدل الطبيب بهذه الحالة نوع المكملات المستخدمة. كما يمكن أن يلجأ لاستخدام طرق أخرى لتعويض نقص العناصر الغذائية لدى الحامل. وذلك من خلال الاعتماد على نظام غذائي صحي يلبي حاجة الجسم من العناصر الغذائية.

علاجات لا تستخدم لعلاج الامساك عند الحامل

عادة يمكن علاج الامساك عند الحامل بسهولة. ولا يشكل خطورة إلا أنه يجب أن تتم استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي إجراء للتخلص منه. كذلك يجب الابتعاد عن استخدام الزيوت أو الحبوب الملينة بشكل عشوائي. ذلك لما لها من تأثير سلبي ضار على صحة الجسم.

كان هذا مقالنا حول الامساك عند الحامل. وقد بينا لكم أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث الامساك عن السيدات في فترة الحمل. بالإضافة لأعراض الامساك عند الحامل. وبالرغم من كون الامساك من المشاكل الشائعة التي يمكن التخلص منها وتجنبها بسهولة إلا أنه يمكن في بعض الحالات أن يتسبب بمضاعفات عديدة. وقد بينا لكم أبرز أضرار الإمساك للحامل. كذلك الأمر تطرقنا في مقالنا لطرق تخلص الحامل من الإمساك والوقاية منه والتي تعتمد بشكل أساسي على تغيير نوعية الغذاء وكذلك الإكثار من شرب الماء والسوائل. ومن جهة أخرى أشرنا إلى عدة علاجات لا تستخدم لعلاج الامساك عند الحامل. وذلك لما يمكن أن تسببه من ضرر على الصحة. ومن الجدير بالذكر أنه يوصى دوما باستشارة الطبيب المختص والالتزام بتعليماته لتجنب حدوث أي اضطرابات خلال الحمل. وفي الختام، لا تنسوا أنه بإمكانكم قراءة الكثير من المقالات الأخرى وبمواضيع ممتعة ومتنوعة. وذلك من خلال زيارة موقعنا.

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

تابع ملهمون لعلك تكون ملهماً يوماً ما.

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد