نسعى لنترك أثراً ملهماً حول العالم

طرق الإقلاع عن التدخين

0 316

الإقلاع عن التدخين مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الأشخاص الذين لا يملكون الإرادة والقوة والعزيمة صادفتُ في إحدى المرات شيخاً كبيراً في السن. كانَ ينفثُ دخانَ سيجارتهِ ويلتهم السيجارة بنهم كأنهُ لا يشبع من التدخين. ما كانَ مني إلا أن سَأَلْته أَلَيْسَ للتدخين أضرار وأنهُ من أسباب الأمراض الفتاكة. وهو الذي يفتر همة الشباب فكيفَ يفعل بكَ أنت وقد بلغتَ من العمرِ ما بلغت. قال لي يا بنّي إن السجائر عبارة عن موتٍ بطيء. تفتر الهمة وتقضي على الرئتين. وتسبب العديد من الأمراض. قلت أتعرفُ كل هذا ومازلتَ تدخن.ما كانَ منهُ إلا أن قال حاولتُ على مدارِ عشرينَ سنةٍ مضت الإقلاع عن التدخين ففي كُلّ مرة أرجعُ إليه بعدَ أسبوعٍ أو أقل.
هذا الحديثُ دار بيننا إذ أنهُ لم يستطع الابتعاد عن التدخين أبداً. إذاً كيف يمكننا تخطي هذه المشكلة؟
على مر السنوات تردد سؤال كيفَ يمكنني الإقلاع عن التدخين. أو ما هي طرق الإقلاع عن التدخين.
جمعنا لكم في هذا المقال أنجح طرق الإقلاع عن التدخين.

أولاً :ما هو التدخين:

التدخين أو تعاطي التبغ. هو عملية إحراق التبغ واستنشاق دخانه. ويعد نوع من الإدمان إذ إن المدخن يعاني من مشكلة كبيرة في الإقلاع عنه ولا يستطيع تركه. ويعد التدخين من الظواهر الأكثر شيوعاً في العالم وتكثر نسبة المدخنين من فئة الشباب الذين يبلغ أعمارهم 17 إلى الفئة الأكبر سناً 60. والمدخنين الرجال أكثر من المدخنين النساء.

ثانياً: أضرار التدخين:

قبل البدء بطرق أحمد عن التدخين يجب علينا أن نذكر أولاً أضرار التدخين التي تشمل الأضرار الصحية والاقتصادية والنفسية والأمراض التي يسببها. وينقسم التدخين إلى قسمين تدخين إرادي أيّ بإرادة الفرد. والقسم الثاني التدخين اللاإرادي أو كما يسمى التدخين السلبي وهو عبارة عن استنشاق دخان سجائر المدخنين.
فتتسبب بمشاكل صحية كبيرة خاصة إلى أفراد العائلة أو الأناس المحيطين بك. ومن أهم الأمراض التي يسببها التدخين هي.

  • أمراض الجهاز التنفسي
    ومن أكثر الأمراض التي يسببها هي أمراض الجهاز التنفسي. ومن تلك الأمراض.
    التهاب القصبات الهوائية المزمن
    والتهاب الرئتين
    وضيق النفس المصحوب بسعال حاد
  • أمراض السرطان
    أيضاً يجب أن نذكر أمراض السرطان التي يسببها التدخين والتي تفتك بالمدخن.
    سرطان الرئة
    وسرطان الحنجرة
    إضافة إلى سرطان الفم
  • أمراض الأوعية الدموية
    ومن أخطر الأمراض التي يسببها التدخين هي أمراض الأوعية الدموية مثل.
    السكتة الدماغية
    والنوبات القلبية
التدخين موت بطيئ
التدخين موت بطيئ طرق الإقلاع عن التدخين

ثالثاً: أسباب التدخين:

يجب علينا أولاً ذكر الأسباب التي دفعت الناس إلى التدخين. وبحسب الدراسات في المعاهد الإحصائية فإن نسبة المدخنين من سكان العالم تتجاوز 65 %. وتزداد سنوياً فمن أهم الأسباب هي الأسباب النفسية فيجد في التدخين وسيلة لتخفيف بعض ما أصابه. فيتحول التدخين بالنسبة للشخص إلى إدمان. من ناحية أخرى يجب ذكر الأسباب الجسدية التي تؤدي إلى التدخين. فبعد عدة سجائر ك تجربة أولى أو حتى التدخين السلبي يؤدي إلى التدخين بعد امتصاص الدم للنيوكتين فتصبح عنده عادة ويطلبه بشكل مستمر فيصبح إدمان.

رابعاً: تأثيرات التدخين على جسم الإنسان:

يسبب التدخين تغيرات في جسم الإنسان ويمكن أن تظهر بعد فترة زمنية طويلة. منها تغير لون الجلد إلى اللون الأسود. أو اصفرار الأسنان. أو ظهور البقع على الأظافر أما سوداء أو بيضاء. وانبعاث رائحة كريهة من الفم.

صورة لرجل يدخن
صورة لرجل يدخن

خامساً: طرق الإقلاع عن التدخين:

الآن وصلنا إلى صلب الموضوع وهو طرق الإقلاع عن التدخين. هناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى التخلص من التدخين بشكل كامل وكلي.

الطريقة الفورية للإقلاع عن التدخين

يقصد بها الإقلاع عن التدخين فوراً من المرحلة الأولى. دون اللجوء إلى طرق أخرى بديلة. ينصح بها للأشخاص الذين يدخنون القليل أو الأشخاص الذين في البداية.

بدائل النيوكتين للإقلاع عن التدخين 

وهنا يجب أخبار الطبيب بوصف بدائل للنيوكتين قد يفيد هذا بتركك للتدخين ولو بشكل جزئي مثل علكة النيكوتين. أو لصاقات النيكوتين أو أقراص حب النيكوتين. وهنا يجب إسشتارة الطبيب أولاً.

تجنب المثيرات

إن أردت الابتعاد عن التدخين يجب عليك أولاً تنجب المثيرات التي تجعلك تدخن. كالحفلات أو شرب القهوة التي لطالما شربتها مع السجائر.

التأخير

عندما تريد أن تدخن سيجارة لا تدخن وإنما انتظر بضع دقائق وكلما انتهت الدقائق وأوشكتَ على الاستسلام أضف بعض الدقائق الأخرى.
قم بأكل أو مضغ شيء ما
إن أردت أن تدخن وجسمك بدأ بطلب النيوكتين ضع في فمكَ شيء ما. علكة مثلاً أو قطعة حلوى أو ما شابه.

المعالجة النفسية

التدخين بطبيعة الأحوال يعتبر إدمان. فعليكَ الاستعانة بشخص تغلب على التدخين واستطاع الإقلاع عنه أو الذهاب إلى طبيب نفسي أين المشكلة في ذلك المشكلة هي الثبات على التدخين. إذاً عالجه بالبدائل المتاحة.

السجائر الإلكترونية

منذ اختراع السجائر الإلكترونية التي يعد ضررها أخف من السجائر التقليدية. والكثير من مما يحاولون الإقلاع عن التدخين يلجئون إليه لمساعدتهم في الإقلاع. وقد ساعدت بالفعل بعض المدخنين على الإقلاع.

سادساً: أعراض ما بعد الإقلاع عن التدخين:

بعد الإقلاع عن التدخين ربما قد تواجه بعض الأعراض التي يكون سببها الرئيسي فقدان الجسم للنيوكتين وطلبه له باستمرار. ومن تلك الأعراض صداع شديد وسعال حاد نتيجة تنظيف الرئتين من بقايا الدخان. التهاب حلق وتعرق. وفي بعض الأحيان وخز في القدمين والرجلين. وتكون هذه الأعراض كبيرة في فترة الإقلاع الأولى وتتناقص كلما زادت الفترة.

سابعاً: فوائد صحية للإقلاع عن التدخين:

لتركِ التدخين فوائد صحية كبيرة. تظهر معك في اليوم الأول مثل انخفاض نسبة أول أكسيد الكربون في دمك إلى المعدل الطبيعي. وبعد عدة أشهر ستشعر بالفرق بينَ أن تكون مدخناً أو لا فتنخفض نسبة السعال بشكل كبير. وبعد عدة سنوات ستكون قد انخفضت نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية.

ثامناً: الانتكاسة والعودة إلى التدخين:

عادة ما يعود المدخن إلى عادته. بعد فترة الإقلاع عن التدخين. وهذا بسبب عدم وجود عزيمة وإرادة قوية. لكن هذا لا يعني أن محاولة الإقلاع لم تنجح على العكس تماماً فمن أقلع عنهُ مرة يستطيع الإقلاع مرة أخرى.

صديقي المدخن أعلم أنكَ صاحبُ همة وعزيمة وإرادة قوية.وتسطيع التغلب على التدخين والإقلاع عنه. لا تضعف أمام الملذات. ثق بنفسك فأنك قوي وتستطيع الإقلاع عن التدخين.

 

 

تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما
تابع ملهمون لعلك تكون ملهما يوما ما

 

 

 

 

اترك رداً

لن يتم عرض بريدك الالكتروني.

تم إضافة تعليقك بنجاح

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء ملفات الكوكيز في أي وقت إذا كنت ترغب في ذلك. موافق قراءة المزيد